تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

الغباء الفطري

الزيارات: 1284
تعليقات 6
https://www.hasanews.com/?p=6610102
الغباء الفطري
عبدالله بوحليم

يقول الله سبحانه في كتابه الكريم ( فويلٌ للمصلين ^ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ) فسّر ابن باز هذه الآية وقال : ” السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها ” ، – رحم الله – شيخنا ابن باز وأسكنه فسيح جناته وجزاه الله عنا خير الجزاء، أنا لست هنا لأعلمكم أو أحدثكم عن الصلاة أو وجوبها فلستُ محدّثاً ولا شيخنا وأتمنى لو أكون كذلك.

 أغمضوا أعينكم لوهلة، تخيّلوا أن أحداً ما قال على تفسير ابن باز التالي : ” لقد كذبت على الله يا ابن باز تفسير هذه الآية غير صحيح كما ذكرت وتبوّء مقعدك من النار لأنك كذبت على الله “.. ثم سكت ! أنا لن أختلف معه حتى الآن، لكن مشكلتي في العقلية التي تُنتج هذا الكلام دون إثبات فبطبيعة العقل البشرية أنها حينما تُعارض رأياً أو تفسيراً أو فكرة عليها أن تقدم شيئاً مُقنعاً كرأي أو فكرة أو دليلاً يُناقض ما ذُكر أولاً، أما حينما نُعارض ولا نقدم علماً ولا معلومة ولا دليلاً فنحن هنا تخلّينا عن ما يُميّز عقولنا البشرية عن بقية المخلوقات الحية!

كتبتُ سابقاً في مقالة بعنوان ” ترفيهنا وترفيههم ” الذي نُشر قبل عدّة أسابيع عن وضع الترفيه الحالي والترفيه السابق، وبدأت في مقدمة المقال منتقداً الهجوم على الترفيه السابق وكثرة المُقارنات التي وصلت إلى حد الاستهزاء بالدين وغيرها، فلا أريد أن أعيد ما ذكرته، و كما هي العادة ممن يكتبون المقالات يعودون بعد فترة لقراءة تعليقات القرّاء وهذا ما فعلته، حتى وجدت أحد القراء كتب تعليقاً أسمحوا لي أن أنقله لكم بالحرف الواحد  :

” أسمح لي أخ بوحليم قولك ان هذه إرادة ورغبة شعب وقصة رواية حديث في صحيح مسلم غير صحيح لكن لوقلت إرادة القله القليله من الشعب نعم صحيح اما مقارنتك بالحديث مع مايحصل في وقتنا الحاضر فقد كذبت على رسول الله ومن كذب عليه متعمدا فليتبؤ مقعده من النار لاتفسر وتحور على مزاجك كما يفسر ويحور الارهابيين القرآن والحديث على مزاجهم نحن لانراعي تركي آل الشيخ رضي ام غضب فلا يعنينا شي مايعنينا هو رضى الله عز وجل وتجنب مايغضب ويسخط الله ارجو من القائمين على الاحساء نيوز نشر التعليق إن كانو يؤمنون بحرية القلم وحرية الرأي”

أولاً أوجّه رسالة إلى وزارة التعليم من هذا المنبر أن إزالتها لمقرر الإملاء كان نتاجاً على ما نراه من أخطاء في السطور السابقة، أما ما ذكره هذا – القارئ – المندفع عن تكذيبه للحديث (حديث حنظلة) دون مصدر بالرغم أنني قمت بالسؤال كثيراً والتحرّي عنه حتى تأكدت من صحته ولا يتّسع المقال لذكر السند كاملاً ليقتنع – صاحبنا – بذلك، ثم يبدو لي أن صدّق بوجود الحديث وكذّب التفسير بالرغم أنني لم أفسره نهائياً إنما ذكرته من باب ( الترفيه ” ساعة وساعة)، و يبدو لي أيضاً أن لديه مشكلة كبيرة مع “تركي آل الشيخ”، في المقال السابق لم أذكر آل الشيخ إلا مرةً واحدة بطريقة هامشية، إنما كنت أتحدث عن ما تقدمه الهيئة بشكل عام، وجميعنا يعنينا رضى الله عز وجل، أما في الجزئية الأخيرة ” ارجو من القائمين على الاحساء نيوز نشر التعليق إن كانو يؤمنون بحرية القلم وحرية الرأي ” ستبقى الأحساء نيوز منارةً لنشر التعليقات سواءً أكانت سلبية أم إيجابية، لكن دعني أقدم لك نصيحة ذهبية، حينما تُقدِم على كتابة رد ما، فحاول أن تعرضه على مدقق لغوي وعقلي قبل ذلك، وكم كنت أتمنى أن أرى اسم كاتب التعليق الذي اختبئ خلف اسم ” ملاحظة مهمة جدا “، فقد يبدو مجرد ورقة ملاحظة صغيرة هامشية كما ذكره في اسمه.

ستمر علينا في حياتنا الكثير من النقاشات والحوارات والجدالات وسنتخلف مع فكرة ونتفق مع أخرى، ان اتفقنا يجب أن نبرز إيجابياتٍ أكثر في الفكرة، وإن اختلفنا يجب أن نوضّح جوانب الاختلاف بكل أدب وذوق وعقل، شكراً للأحساء نيوز على نشر هذا الرد الذي أتاح لي فكرة كتابة مقال كان يجُول في بنات أفكاري منذ زمن، وكلي أمل أن نرمي بـ ” الغباء الفطري ” جانباً، ونفكر بعقولنا لوهلة يرحمكم الله!

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    مبدع يا دكتور عبدالله ..

  2. ٥
    باقر يزيد ابو شلوان

    معنى كلمك ان الانسان يولد غبي على شذا نسكر المدارس مالها لزوم …عجيب

  3. ٤
    محمد

    ما اعجبني في هذا المقال بأن الكاتب مهتم بماينشر من تعليقات على محتوى كتاباته وهذا قليل عند بعض الكُتاب

  4. ٣
    زائره

    السلام عليكم..
    يقول الإمام الشافعي :
    ‏ إن اختلافي معك يا أخي ، لا يعني أنني أكرهك
    ‏ أو أحتقر عقلك ، أو أزدري رأيك !
    – للامانه يستحق كل كلمه 😊
    وأتمنى أن تنقرض تلك الفئة التي تترك جوهر الرسالة وتتشبث في خيوط رقيقه تكاد أن تسقط بالعقل في الهاوية ومن المفترض عدم التحيّز و وضع الخلافات الشخصية جانباً !!
    وجعل علاقتك مع الناس :
    ‏( وخالق الناس بخلق حسن ) .

  5. ٢
    K.M

    ماشاء الله دكتور ابدعت الله يوفقك وللاعلى دايما

  6. ١
    زائر

    ودي اشوف وجه اللي كتب التعليق حالياً🤣

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>