احدث الأخبار

هذه نتائج الأيام الخمسة الأولى لطرح “أرامكو” في الاكتتاب العام في 40 صورة … “المنتخب السعودي” يتفوق على الجميع ويتأهل إلى السويد في “الفلور بول” ورشة عمل لنشر ثقافة التخطيط وتحسين الأداء بمستشفى الملك فيصل بالأحساء انعقاد مجلس الأباء والمعلمين بابتدائية “الإمام السوسي” ومتوسطة “الإمام الدوري” بعد نجاح “ملتقى الأمن السياحي”.. “بووشل”: الأحساء لا تتثاءب وعالميتها ستظل في تألق مستمر بالصور.. الأمير خالد بن الوليد يدشن الهوية الجديدة لرابطة دوري فرق الأحياء لكرة القدم النجوم يتعادل أمام النهضة .. والجيل يخسر من الشعلة بهدف نظيف ورشة عمل متخصصة عن عيوب الطرق الإسفلتية في الشرقية اكتشاف مادة خطيرة جديدة في السجائر الإلكترونية !! قبيل لقاء الغد … “الروضة” يؤكد: فريقنا جاهز لمواجهة الجبيل وحصد النقاط الثلاث حملة تبرعات لمساعدة “الكوالا” تنجح في جمع مبلغ غير متوقع !! بالصور.. “العيسى” يلتقي بالمشرفين الجدد ويكرمهم في ختام برنامجهم التأهيلي
تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

ماذا تعرف عن “الطب النووي” في الأحساء؟! .. وماهي استخداماته؟

الزيارات: 1152
تعليقان 2
ماذا تعرف عن “الطب النووي” في الأحساء؟! .. وماهي استخداماته؟
https://www.hasanews.com/?p=6609065
ماذا تعرف عن “الطب النووي” في الأحساء؟! .. وماهي استخداماته؟
بسام الأحمد

كثيرٌ من الناس يتبادر إلى أذهانها مباشرةً حين سماعها للمصطلح “النووي” ، ذلك الإشعاع الضار الذي خلف من ورائه دمارًا شاملًا بين شعوبٍ وبلدانٍ في حروبٍ منذُ القدم ، بيدَ أنّه توجد له استخداماتٍ نافعة تُؤتي بثمارٍ إيجابية بشكلٍ فعال في مجالاتٍ عدة إذا ما وُجِّه إلى المسار الصحيح ، ومن بينها “المجال الطبي”.
وفي حوارٍ أجرته “الأحساء نيوز” مع أخصائي الأشعة ومسؤول الحماية الإشعاعية بمستشفى الملك فهد بالهفوف عبدالفتاح العوض تناول من خلاله أمور إيضاحية وتثقيفية هامة في هذا الخصوص ، وجاء ذلك تماشيًا مع اليوم العالمي للأشعة 2019 اليوم الذي يصادف 8 نوفمبر من كل عام .

ماهو الطب النووي ؟

عرَّف “العوض” الطب النووي بأنه : استخدام مصادر الطاقة النووية في المجال الطبي لأغراض التشخيص والعلاج .

كيفية وزمن نشأة هذا الطب في الأحساء وموقعه على مستوى المملكة

أشار عبدالفتاح العوض إلى أنَّ هذه الخدمة يعود الفضل فيها بعد الله للدكتور قاسم العلوان الذي سعى بكل جهده لتوفيرها بالمحافظة وهي الوحيدة من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية ، وأنّ عدد الأقسام المثيلة لها في المملكة محدود جدًا ، حيث جاء هذا القسم إلى الأحساء تقريبًا عام 2007 بمركز الأمير سلطان لجراحة ومعالجة القلب ثم بمستشفى الملك فهد عام 2009 بشكل أكبر وأشمل وبأجهزة متطورة ، فهذه الخدمة النوعية مازالت قائمة بالمستشفيين المذكورين .
وتابع : كنت الوحيد المرخص من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة كمسؤول حماية مؤهل في مجال الطب النووي ، وبالوقت الحالي يوجد هناك زميل لنا طبيب جزائري بمركز القلب حاصل على نفس الرخصة التي أحملها، فهي شرطًا أساسيًا للسماح بتقديم خدمات الطب النووي في أي مستشفى.

الفرق الجوهري بينه وبين الأشعة التقليدية

بيّن أخصائي الأشعة “العوض” بأنّ لكلٍّ من الأشعة السينية والمقطعية والنووية استخداماتها وفوائدها فالفرق الجوهري يتمثل في كون الأشعة السينية تصدر من جهاز يطلق أشعة سينية قادرة على اختراق جسم المريض وتكوين صور تشخيصية لأعضاء الجسم المختلفة ، بينما الأشعة النووية أو ماتسمى بأشعة “غاما” تنطلق من “المريض نفسه” بعد حقن المادة المشعة في جسمه ،فالاختلاف يقع في نوع الأشعة وآلية عملها واسخداماتها.

الأعراض الجانبية

وأوضح أنه لا توجد أعراض جانبية نظير استخدامها ولكن يوجد تعرض محدود لجرعات إشعاعية في حدود “مأمونة” وأخطارها المحتملة “ضئيلة جدًا” مقارنةً بفوائدها الكبيرة .

طريقة العمل بالطب النووي

ولخّص طريقة العمل في الطب النووي على أنها : تكون بتحضير جرعة محددة من مادة مشعة مثل “التكنيسيوم 99 M ” في معمل خاص مجهز للتعامل مع النظائر المشعة للحد من تعرض العاملين والمرضى للإشعاعات المؤينة وعدم تجاوز حدود الجرعات المسموح بها ، وذلك بإدخال المادة المشعة في جسم المريض غالبًا بواسطة حقنة وريدية لتتركز في العضو المراد فحصه ، يتم بعدها إجراء الفحص عن طريق التقاط إشعاعات “غاما” التي تنبعث من جسم المريض بعد حقنه بالمادة المشعة، وذلك بواسطة جهاز خاص ومتطور يسمى “كاميرا الغاما” والذي يشتمل على جهاز حاسب آلي وبرمجيات خاصة لاستقبال الإشارات الناتجة عن إشعاعات غاما المنبعثة من المريض ليتم معالجتها إلكترونيًا وتحليلها للوصول إلى التشخيص السليم للحالة المرضية.

دواعي استخدامه والحالات المرضية التي يعالجها

وكَشَفَ أخصائي الأشعة ومسؤول الحماية الإشعاعية بمستشفى الملك فهد بالهفوف “عبدالفتاح العوض” بأنه يتم إجراء حوالي 300 حالة تشخيصية وعلاجية مختلفة شهريًا بكل من مستشفى الملك فهد بالهفوف ومركز الأمير سلطان للقلب، ومن أهم الإجراءات التي يتم عملها:
• المسح الذري الشامل لعظام الجسم لتشخيص الإلتهابات والأورام.
• تصوير عضلة القلب وقياس وظيفتها.
• المسح الإشعاعي للغدة الدرقية وقياس نشاطها.
• تصوير الكلى وتقييمها وظيفيًا.
• تشخيص أمراض الكبد والمرارة وقنواتها.
• علاج تضخم الغدة الدرقية وزيادة إفرازاتها.
• علاج أورام الغدة الدرقية باستخدام مادة اليود المشع.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الأشعة بصحة الأحساء تُقيم حاليًا معرضًا إثرائيًا في إحدى المجمعات التجارية الشهيرة بالأحساء بمناسبة اليوم العالمي للأشعة 2019 يحتوي على أركان كثيرة من ضمنها “الطب النووي” ، ويُشرف على هذا الركن وأركان أُخرى مستشفى الملك فهد بالهفوف، ويهدف هذا الركن إلى التعريف بقسم الطب النووي وأهم الإجراءات التشخيصية والعلاجية التي تعمل فيه، بالإضافة إلى إجراءات السلامة والأمان المتبعة في التعامل مع الأشعة النووية.
وينتهي هذا المعرض في تمام الساعة الـ 9 من مساء اليوم بعدما تم تدشينه يوم الخميس 11 ربيع الأول الجاري .

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    باقر يزيد ابو شلوان

    هل تقصد يابو رامي العلاج ب نوى التمر

    • ١
      زائر

      بالضبط يزرقون النوى بزنمتك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>