بقيادة الأحسائي “بن دهيش” .. “أرامكو” تفوز بالذهب في جوائز العالم الأخضر ٢٠١٩

الزيارات: 4142
التعليقات: 0
بقيادة الأحسائي “بن دهيش” .. “أرامكو” تفوز بالذهب في جوائز العالم الأخضر ٢٠١٩
https://www.hasanews.com/?p=6605326
بقيادة الأحسائي “بن دهيش” .. “أرامكو” تفوز بالذهب في جوائز العالم الأخضر ٢٠١٩
حسين الزهراني - الأحساء نيوز

حصدت أرامكو السعودية ممثلة بإدارة الإنتاج بجنوب الغوار، مؤخرًا، جائزتين في حفل منظمة العالم الأخضر لعام 2019 م، الذي أقيم في مدينة «هو تشي منه » في فيتنام. الجائزة الأولي تندرج تحت فئة الابتكارات الصناعية، وهي الجائزة الذهبية الخاصة بأفضل الابتكارات البيئية، وذلك عن ابتكار نظام استرجاع الغازات المهدورة في معامل فصل الغاز عن
الزيت.

ويتميز هذا النظام بكونه يستخدم البنية التحتية والموارد الأساس الموجودة في المعمل لاسترجاع كميات كبيرة من الغازات المهدورة الناتجة عن أعمال الإنتاج الروتينية. ويتم ذلك من خلال تدوير المياه غير المعالجة ذات الضغط العالي الناتجة من أعمال الإنتاج واستخدام طاقتها في سحب الغازات وإعادتها للأعمال والاستفادة منها.

وتتلخص الفكرة في إرسال مزيج الماء والغاز المصاحب إلى أحد خزانات الفصل في المعمل، حيث يتم معالجة المزيج ليعاد إرسال الغاز المصاحب بعد ذلك لمكينة الضغط وإعادة إنتاجه من المعمل، بينما يتم إرسال الماء إلى آبار الحقن المخصصة بواسطة
المضخات.

الجدير بالذكر أن هذا الابتكار لم يطبق من قبل في أي من معامل فصل الزيت عن الغاز في العالم، وهو أيضًا لا يتطلب أي آلات إضافية معقَّدة أو باهظة التكلفة. بالإضافة لذلك، ونظرًا لكثرة المعامل المماثلة لفصل الغاز عن الزيت لدى أرامكو السعودية، فإن هذا الابتكار سيؤدي إلى توفير كبير في رأس المال، وتقليل العائد على فترة الاستثمار من عشر سنوات إلى نحو ثلاث او أربع سنوات حسب معدلات استعادة الغاز، وإحداث تأثير إيجابي على مبادرات الإدارة البيئية للشركة.

أما الجائزة الثانية فكانت لتميُّز الفكرة عن جميع الأفكار المقدّمة، حيث مُنحت أرامكو السعودية لقب «بطل العالم الأخضر لعام 2019 م .»
المهندسان حسين الغامدي، وهشام الوادعي، صاحبا فكرة الابتكار في إدارة الإنتاج بجنوب الغوار، هما خير مثال لمهندسي أرامكو السعودية المبدعين، الذين يسعون دائمًا لإيجاد الحلول المبتكرة لحماية البيئة وزيادة كفاءة الإنتاج. وتسلّم رئيس قسم الهندسة بجنوب الغوار، علي الحمد، الجائزتين خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقامته منظمة العالم الأخضر The Green World Organization في مدينة «هو تشي منه » الفيتنامية، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة فيتنام سعود بن فهد السويلم.

وأكد مدير إدارة الإنتاج بجنوب الغوار، الأستاذ عادل بن دهيش، أن هذا الإنجاز الذي تحقق يضاف إلى رصيد الشركة في مجال المحافظة على البيئة وتشجيع المبادرات الخضراء وإيجاد الحلول الفاعلة لحماية البيئة، حيث تنافس للحصول على هذه الجوائز عدة منظمات وهيئات وشركات من مختلف دول العالم.

وبيّن أن هذا الإنجاز تحقق بتوفيق من الله تعالى أولا،َ ثم بتكاتف جميع العاملين بالإدارة الذين يعملون بروح الفريق الواحد لتحقيق أعلى مستويات الامتياز التشغيلي، وبالتعاون المشترك مع خدمات أرامكو الهندسية.

مما يذكر أن هذه الجائزة العالمية تأسست عام 1994 م، كحملة سنوية ومكافأة لتعزيز أفضل الممارسات البيئية في جميع أنحاء العالم. وقد وضع لهذه الجائزة عديد من الأهداف، أهمها تحسين الأداء البيئي وتشجيع الاستخدام الفاعل للموارد، وتعزيز القدرة التنافسية للمنظمات والشركات، بالإضافة إلى دعم أهداف التنمية المستدامة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>