عاجل

حتى هذه الساعة … أمطار متوسطة إلى غزيرة تشهدها “الأحساء” ومدن الشرقية

في حوار خاص مع الأحساء نيوز ...

“البطيح” يكشف كواليس 14 عامًا في “لجنة الحُكّام” .. واجتماع الاستراحة السبب في إزاحة “الملحم” !!

الزيارات: 3660
تعليق 27
“البطيح” يكشف كواليس 14 عامًا في “لجنة الحُكّام” .. واجتماع الاستراحة السبب في إزاحة “الملحم” !!
“البطيح” يكشف كواليس 14 عامًا في “لجنة الحُكّام” .. واجتماع الاستراحة السبب في إزاحة “الملحم” !!
محمد البن حمد

يملك من الخبرات الكروية أكثر من 30 عامًا، وضع بصمته في الجانب التحكيمي في المملكة قاطبة، ورفع اسم الأحساء عاليًا ، لا ينبغي أن نذكر مدربي الحكام دون الرجوع إليه وتسليط الضوء عليه، فهو صاحب الخبرة الواسعة في هذا المجال، ولجان التحكيم العامة والفرعية تعرفه حق المعرفة …

وبعد أن ترجّل عن عضوية لجنة الحكام الفرعية في الأحساء آن لنا أن يفتح لنا الكابتن عدنان البطيح قلبه ويسرد لنا حكايته مع الكرة والتحكيم وأسرار وكواليس لجانها ..  فإلى نص الحوار.

1. عدنان البطيح .. حدثنا عن نفسك وكيف كانت بداياتك مع كرة القدم

بدأت كرة القدم حينما كنت حارس مرمى بنادي هجر لما يقارب 10 سنوات وذلك منذ 1985، ثم دخلت تحكيم كرة القدم منذ عام 1418 هـ الموافق لعام 1996م، وبعدها رُشّحت للحصول على الشارة الدولية كحكم مساعد عام 2008 ولكن لم أحصل عليها بسبب الإصابة، أذكر أن من أهم المباريات التي حكمتها كانت بين “الهلال*النصر” ضمن الدوري السعودي الأولمبي، و “النصر * الشباب” ومباراة المنتخب السعودي أمام المنتخب اللبناني، والمنتخب السعودي أمام المنتخب المصري الأولمبي.

وفي عام 2004 حصلت على عضوية لجنة الحكام الفرعية بالأحساء بتعييني كمدرب للجنة حتى 2019م، أي ما يقارب 14 عامًا قضيتها في تدريب حكام الأحساء والأن أعمل مراقبًا في دوري المحترفين ومنسق آسيوي ، و تم ترشيحي مدرباً لحكام الأحساء من قِبل اللجنة الرئيسية للحكام في الاتحاد السعودي حينما كان الأستاذ عمر الشقير رئيسًا لها.
وبلا شك فقد كانت تلك تجربة مميزة وناجحة لاسيما أنني اعشق العمل التدريبي حيث حضرت 7 دورات تدريبية، منها اثنتين نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في منطقة الرياض وأيضًا دورات تدريبية محلية أقامتها لجنة الحكام الرئيسية وحاضر فيها عدد من المدربين الدوليين.

2. ما هي الذكريات الجميلة التي ستحملها معك بعد انتهاء فترة تكليفك كمدرب للجنة الحكام بالأحساء؟

طوال فترة عملي كانت جميلة وعملت مع جميع اللجان وأجمل ما في ذلك أن جميع حكام الأحساء المشاركين في دورات اللجنة الرئيسية يتميزون في اختبارات اللياقة البدنية والجميع يشهد بذلك . ومن هذا المنبر لا أنسى الأستاذ عمر المهنا رئيس لجنة الحكام السابق على دعمه القوي لي وهو اختياري في دورات الحكام المكثفة التي تقام تحت مظلة اللجنة الرئيسية وأيضًا اختياري كمساعد مدرب لحكام المملكة في معسكر التشيك 2015م ، كما لا أنسى دعم الزملاء الأستاذ يوسف العقيلي والأستاذ محمد سعد بخيت و الأستاذ علي المطلق و المحاضر الدولي الأستاذ علي الطريفي على دعمهم لي خلال مشواري التدريبي.

كما لا أنسى اخي عبدالعزيز الملحم الذي له معزه في قلبي وهو الأخ والصديق صاحب القلب النقي حيث استفدت منه الكثير وهو أحد الأشخاص الذي استنير برأيه ، وكان من أبرز الأعضاء الذين تم تعيينهم في لجنة الأحساء ولكن اجتماع الاستراحة هو من عصف بـ “الملحم” من لجنة الأحساء و تمت إقالته دون معرفة الاسباب .
اجتماع استراحة !! هل من تفاصيل حول ذلك؟
من خلال اجتماع الحكام مع رئيس اللجنة السابق في إحدى الاستراحات وتمت إقالته دون معرفة الأسباب.

3. ما المشكلات التى واجهتك عندما تحملت مسئولية تدريب الحكام ؟

الحمدالله لم اواجه أي مشاكل كبيرة خلال مشواري التدريبي ولكن ما يزعجني مثلا عدم توفر بعض أدوات التدريب بسبب عدم توفيرها من اللجنة الرئيسية الأمر الذي أدى إلى شرائها من قبل اللجنة الفرعية من مبالغ الإشراف ، وبعضها اشتريتها من حسابي و أيضًا عانيت من قلّت الملاعب في الأحساء خصوصا في بداية الموسم الإعدادي.

4. هل إنهاء تكليفك يُمثل نهاية الطريق بالنسبة لك؟
الحمد لله قدر الله وما شاء فعل هكذا حال الدنيا وأنا لست حزين على ذلك ، علمًا انني كُنت كابوسًا لبعض ضعاف النفوس لمدة 14 سنة والآن انزاح هذا الكابوس عن طريقهم وهم سبب خروجي من اللجنة ، ومن هذا المنبر اشكر رئيس لجنة حكام الأحساء الأستاذ ناصر المظفر على دعمه ووقوفه معي خلال الفترة السابقة وهو من الأكفاء للعمل في هذا المكان ، كما أتمنى من اللجنة الحالية الاهتمام بالحكام المستجدين من خلال توجيههم الصحيح حيث يوجد صفوة جيدة منهم وجاهزين لياقيًا من خلال انتظامهم في التمارين خلال فترة الإعداد لهذا الموسم والزج بهم في المباريات لاكتساب الخبرة و أتمنى لهم التوفيق.

5. تم زيادة أعضاء لجنة الأحساء إلى 4 لسنتين والآن تقلصت إلى 3 كباقي اللجان ، بماذا تفسر ذلك؟

لجنة الأحساء ليست بحاجة لأن تكون 4 أعضاء، إنما ما حدث ذلك مجاملة لأحد الأشخاص فقط ، حيث لم تكن بهذا العدد سابقًا، لكنها استحدثت فقط في لجنة الأحساء الفرعية للسبب نفسه.
وللعلم استمر هذا القرار بزيادة العدد لمدة سنتين فقط ثم تم تقليص اللجان إلى ثلاثة كما هو معمول به في السابق ، ولكن تم تقليصه بإنهاء تكليفي.

6. قيّم لنا حال مدربي اللجان .. هل همً متفرغين للتدريب أم ملتزمين بتحكيم المباريات؟

أغلب مدربي اللجان في الفترة الحالية ليسوا متفرغين لتدريب الحكام بل منشغلين في تحكيم المباريات و أيضًا بعضهم حكام دوليين غير متفرغين بسبب مشاركاتهم الخارجية مما يؤثر ذلك على الأداء اللياقي للحكام، و الأفضل يجب اختيار مدرب متفرغ للعمل على تدريبات الحكام.

7. ما الأشياء التي يتطلب وجودها في مدرب الحكام .. برأيك؟.

أن يكون حاصل على دورات تدريبية وخبرته في التحكيم لا تقل عن 10 سنوات والحرص على تطوير نفسه من خلال الدورات المتخصصة في التحكيم والتدريب.

8. التحكيم مسألة جدلية في كل مكان… كيف ترى التحكيم السعودي؟
وما أفضل لجنة عُينت لرئاسة لجنة الحكام الرئيسية؟

هناك عمل كبير وجبّار من قبل اللجان الرئيسية السابقة سواء لجنة الأستاذ عمر الشقير أو الأستاذ عمر المهنا أو الأستاذ خليل جلال بعمل دورات تدريبية من خلال المعسكرات الخارجية و الدورات التي تقام في المملكة وجلب محاضرين دوليين على مستوى كبير مما له الأثر الجيد على الحكام واستعدادهم بشكل مميز.
أما الآن بوجود الحكم الأجنبي في الفترة الحالية فالحكم السعودي ميت “متوفى أكلينيكًا” بشكل كبير على مستوى دوري المحترفين ، وأتمنى من اتحاد الكرة إعطاء الحكام السعوديين فرصة للبقاء على الساحة والتواجد خصوصًا مع وجود تقنية الفيديو “الڤار” ، فنحن لدينا حكام مميزين ونخبة .

وبشان أفضل لجنة تم تعيينها كانت لجنة عُمر الشقير ولجنة عُمر المهنا بسبب تكليف لجنة الشقير 5 سنوات، بينما لجنة المهنا 7 سنوات ، فأتاحت لنا فرصة تقييمها والحكم عليها، أما هناك لجان كثيرة لم تستمر سنة كاملة وعلى سبيل المثال لجنة خليل جلال تم انهاء تكليفها بعد 6 أشهر فقط .

9. مع وجود حكمين دوليين في لجنة الأحساء هل سنرى حكم دولي جديد ؟

ما أجده مناسبًا لهذا الترشيح هو الحكم سعد السبيعي فهو مشروع حكم دولي قادم وأتمنى اختياره لنيل الشارة الدولية كحكم مساعد فهو يملك كل المقومات للحصول عليها فهو مميز في القانون وحصوله على المراكز الأولى وتميزه في اختبارات اللياقة في دورات الحكام وتميزه فنيا في المباريات التي يكلف بها .

 

كلمة أخيرة  .. 
أتمنى التوفيق لكم وشكرا لكم على هذا اللقاء الجميل و أتمنى للجنة الحالية التوفيق والنجاح .

التعليقات (٢٧) اضف تعليق

  1. ٢٧
    زائر

    تاريخ مشرف رياضياً
    شكرا ابوخالد

  2. ٢٦
    حوار جميل

    التعليق

  3. ٢٥
    زائر

    مكانك سر لازال السوسة ينخر في لجنة الحكام

  4. ٢٤
    عبدالله

    الملحم عبدالعزيز كان احد المميزين في رئاسة اللجنة والكابتن عدنان دائما متفاني في عمله

  5. ٢٣
    موادع

    تاريخ ماشاء الله متميز لماذا الجاد بالعمل يزال من موقعه او منصيه ؟؟

  6. ٢٢
    باقر يزيد ابو شلوان

    اول مرة اشوف مطوع لابس شورت

    • ٢١
      الحسن والحسين وعلي كرم الله وجوههم عن ذكركم

      المطوع من أطاع الله وأطاع رسوله

  7. ٢٠
    زائر

    الأخ عدنان يتملك طيبة قلب لو تم توزيعها عل كافة البشر لكفتهم وزادة اخي الحبيب ابو خالد اتمناء لك التوفيق اينما كنت

  8. ١٩
    زائر

    كنت مبدعًا وما زلت كذلك عزيزي ابا خالد وأتمنى لك التوفيق والسداد في مشوارك الرياضي القادم ومشوارك الخاص
    اخوك / عبدالله البطي

  9. ١٨
    بورياض

    بصراحه الرياضه الاحسائية خاصه والرياضة السعودية عامة خسرت شخصية رياضيه وخلوقة في رقي التعامل وأتمنى لك التوفيق في مشوارك القادم

  10. ١٧
    الاسم (اختيارى)

    ‏ويش ضيع الناس غير الاجتماعات في الاستراحات ‏والقال والقيل

  11. ١٦
    الاسم (اختيارى)

    كنت اتمنى ذكر الاسماء التي تسببت في انهاء تكليفه في لجنة الحكام حقت الحسا

    • ١٥
      زائر

      الي على راسه بطحه يحسسها

  12. ١٤
    عبدالرحمن الحديثي

    ابوخالد من الحكام والمراقبين الحرصين على عملهم بمايرضى الله

  13. ١٣
    زائر

    مبدع يابوخالد يحفظك ربي ويرعاك

  14. ١٢
    زائر

    مشاء الله عليك يابوخالد خبرة سنوات للاسف ظلمووك

  15. ١١
    هذه حقيقتكم

    لازال الي يسمونه البحراني المصور وصاحب الشهادة المتوسطة الحاقد على لجنة الاحساء و صديقه المتصنع الذي ديدنه الكذب شكري الحنفوش هم سبب المهزله التي صارت في لجنة الاحساء والله مهزله الي يصير في لجنة الحكام الرئيسية والله زمن مصور يعبث في اللجان

  16. ١٠
    زائر

    باقصاء عدنان البطيح من منصبه هو لم يخسر شي بل التحكيم في الاحساء والمملكة خسر واحد من أفضل مدربين الحكام في المملكة .دعواتنا له بالتوفيق في عمله كمراقب للمباريات وفي حياته الخاصة

  17. ٩
    زائر

    المصور البحراني السوسه هو من يعبث في لجنة الحكام

    • ٨
      باقر يزيد ابو شلوان

      وش تقصد

  18. ٧
    زائر

    سلم لي على البحراني ياشكري ادع بسلامته انه حطك مدرب بديلا عميد مدربين الحكام عدنان البطيح

  19. ٦
    زائر

    ابو خالد انسان خلوق يجبرك ع احترامه .. كل التوفيق لك يابو خالد في مسيرتك القادمه فإنهاء تكليفك كمدرب للحكام ليس نهاية مسيرتك كل الامنيات لك بالتوفيق / فاضل ناصر

  20. ٥
    زائر

    مصور اللجنه المعروف عند جميع الحكام هو الذي يعبث في لجنة الحكام الرئيسية

  21. ٤
    حكم سابق

    استفدت الكثير من الاستاذ عدنان خلال الفتره الماضيه لياقيا وفنيا شكرا لك تمنياتي لك بالتوفيق انت خسارة لحكام الاحساء حسبي الله على من كان السبب في ابعادك

  22. ٣
    زائر

    نتمنى لك التوفيق يا أبا خالد

    والفال للأخ عبدالله البطيح

  23. ٢
    زائر

    اخي الغالي بوخالد كفيت ووفيت وخدمت الوطن والمواطن وقدت دفة التحكيم الرياضي بكل اخلاص وتفان
    ولكن لابد لكل بدايه من نهاية
    وأخيراً
    الكلاب تنبح والقافله تسير

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>