احدث الأخبار

معرض توعوي عن سرطان الثدي بمستشفى مدينة العيون

الزيارات: 401
التعليقات: 0
معرض توعوي عن سرطان الثدي بمستشفى مدينة العيون
https://www.hasanews.com/?p=6604198
معرض توعوي عن سرطان الثدي بمستشفى مدينة العيون
ياسر السعيد - الأحساء نيوز

اقام مستشفى مدينة العيون بالأحساء يوم أمس الأربعاء الموافق الثاني من أكتوبر 2019 معرضا توعويا عن سرطان الثدي، حيث افتتح الحملة مدير المستشفى الاستاذ فهد بن وسمي الكليب وبحضور عدد من منسوبي المستشفى والمراجعين.

وقد عرفت مسؤولة التوعية الصحية بالمستشفى ذكريات العيثان بنبذة مختصرة عن سرطان الثدي، واهمية الكشف المبكر والمبادرة إليه؛ لما فيه من فرصة شفاء بنسبة تصل إلى 95% ، كما يمكن في المراحل الأولى للمرض حرية الاختيار بطريقة ونوعية العلاج.

كما تحدثت عن العوامل التي تزيد من احتمالية المرض، ومنها السمنة المفرطة، وتناول الادوية لمنع الحمل، والبلوغ المبكر، والعمر المتقدم، والعامل الوراثي، وعدم الانجاب، والتدخين، وشرب الكحول.

وقدمت شرح عن الاعراض التي تظهر للثدي بواسطة المجسم، وبينت العلامات التي ينبغي على السيدة عندها عمل الفحص، ومن هذه الاعراض التغيير بحجم الثدي، والافرازات غير الطبيعية من حلمة الصدر، وتغير لون الجلد، ووجود كتلة بالصدر، أو تقشر بالجلد، أو تغير شكل حلمة الصدر او انكماشها. 

كما تحدثتا أخصائيتين التغذية بالمستشفى معصومة الغوينم وسارة السليم عن أهمية اتباع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة بشكل مستمر والحفاظ على الوزن المثالي لتجنب خطر الاصابة بهذا المرض، حيث أن معظم الاغذية الصحية تحتوي على مواد مؤكسدة للسرطان ومن امثلة هذه الأغذية الفواكه والخضروات والشاي الاخضر والرمان والكركم وعشبة المارينجا وغيرها من الاغذية الصحية التي تقوي مناعة الجسم.

وذكر مدير التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بالمستشفى ياسر السعيد ان هذا المعرض يعتبر البداية لحملات التوعية عن سرطان الثدي التي توافق شهر أكتوبر من كل عام، حيث يعقبها عدة حملات تشمل المدارس والأندية المسائية والمجالس الاسرية، وبعض الجهات الحكومية، وذلك بهدف توعية سيدات المجتمع بمخاطر مرض سرطان الثدي للوقاية منه، والتأكيد على أهمية إجراء الفحص الذاتي والذي لا يأخذ من السيدة الا دقائق معدودة في المنزل، وفي حال وجود شك في عرض معين يمكنها زيارة عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مستشفى مدينة العيون يوم الثلاثاء من كل أسبوع، او حجز موعد من خلال تطبيق موعد في مركز عبدالعزيز العفالق للأورام، حيث يتم  هناك اجراء الفحص المتقدم بواسطة الاشعة (الماموغرام) .

وفي ختام المعرض قدم مدير المستشفى شكره للقائمين على هذا المعرض والحملة، للحصول على مجتمع واعي خاليا من الامراض، داعيا من الله تعالى الشفاء العاجل لجميع المرضى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>