احدث الأخبار

استطلاع: 54% من البريطانيين يرغبون في تأجيل رفع قيود “كورونا” عبر منصة “ميثاق” .. “التقاعد” تطلق خدمتي الإعارة والإجازة الدراسية التجارة تمنع دعوة المشاهير لإقامة إعلانات في المحال التجارية 15 قطاعا تدعم صعود سوق الأسهم بتداولات بلغت 14 مليار ريال الدفاع المدني: سقوط طائرة مفخخة بدون طيار على إحدى المدارس في عسير بأكثر من 3 ملايين … تغريم 14 من “مشاهير التواصل” لحضورهم حفل تدشين منتج تجميلي متحدث “الصحة” يرد على سؤال حول ضرورة عزل الأطفال المصابين بكورونا متحدث التجارة: منع غير المحصنين من دخول جميع المحال التجارية ومنافذ البيع بعد 48 يوماً سمو محافظ الأحساء يقدم واجب العزاء في وفاة. الشيخ “إبراهيم الخليفة السيد” بدء استقبال طلبات الراغبين في أداء حج هذا العام إلكترونيًا .. واعتماد 3 باقات لخدمة الحجاج وزير الصحة: التحصين شرط لأداء المناسك.. ومنع مصابي الأمراض المزمنة توقيع عقد مع موديرنا لتسويق لقاح كورونا داخل المملكة لمدة 3 سنوات

دراسة تحسم الجدل حول الأكثر تنشيطًا للجسم .. الشاي أم القهوة

الزيارات: 778
التعليقات: 0
دراسة تحسم الجدل حول الأكثر تنشيطًا للجسم .. الشاي أم القهوة
https://www.hasanews.com/?p=6603603
دراسة تحسم الجدل حول الأكثر تنشيطًا للجسم .. الشاي أم القهوة
وكالات - الأحساء نيوز

يُعد احتساء الشاي والقهوة، عادة يقبل عليها الكثيرون حول العالم؛ لكن يبقى التساؤل الذي لم تُحسم إجابته عن أيهما أفضل؟؛ لتعلّق الأمر بذوق الإنسان وثقافته الشعبية.

فتجد شعوب آسيا؛ حـيث موطن الشاي، تقبل على القهـوة، وسكان شبه الجزيرة العربية وإثيوبيا؛ حيث ظهر البن، يحبون الشاي.

وكتب الأديب الإنجليزي جورج أورويـل: الشاي من مقومات الحضارة البريطانية؛ لكن يجب أن نعترف نحن الإنجليز بأن مشروبنا القومي يواجه منافسة شرسة، من الإسبريسو والكابتشينو واللاتيـه، التي تجتاح حدودنـا.

ووفق الأدلة العلمية في باب المقارنة بين القواسم المشتركة للمشروبين، يُرجح الكافيين كفة القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه المادة الحيوية؛ لكن الشاي هو الآخر يحتوي على هذه المادة، ولو بنسب أقل من القهوة.

وذكرت دراسات، أن تناول كمية من الشاي مساوية في تركيزها لنفس الكمية من القهوة، أثبت أن للشاي أثرًا تنبيهيًا أكثر من القهوة في الصباح، لكن عندما يأتي المساء فالأمر يتغيـر؛ إذ إن الفرق الأكبر بين الشاي والقهوة يظهر عند الخلود إلى النوم.

وتوصَّل الباحثون في جامعة «سوري» ببريطانيا، إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر ممن يحتسون الشاي.

كما أن الدراسات أوضحـت، أن مركبات الشاي الطبيعيـة تلتصق بالطبقـة الخارجـيـة للأسنـان، أكـثر من المركبات الطبيعيـة للقهـوة، وبالتالي تسبب تلوّن الأسنان بنسبة أكبر.

وأظهرت دراسات إنجليزية، أن تناول 3 أكواب من الشاي يوميـًا يقي من الإصابـة بالاكتئاب بنسبة تناهز 40%، ويحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

ويرفع الإكثار من فناجين القهوة متوسط العمر المتوقع لأكثر من عامين، كما تقـي من الإصابـة بأمراض القلب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>