عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

منذ عهد المؤسس حتى يومنا هذا .. تعرّف على “أمراء الأحساء” وسيرتهم عبر 89 عامًا

الزيارات: 8953
تعليق 11
منذ عهد المؤسس حتى يومنا هذا .. تعرّف على “أمراء الأحساء” وسيرتهم عبر 89 عامًا
https://www.hasanews.com/?p=6602275
منذ عهد المؤسس حتى يومنا هذا .. تعرّف على “أمراء الأحساء” وسيرتهم عبر 89 عامًا
محمد الدريويز
تعيش مملكتنا الغالية، المملكة العربية السعودية، ذكرى توحيد المملكة في الـ23 من شهر سبتمبر، منذ 89 عامًا مضوا على بطولة وكفاح سطّر أمجادها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله ورجاله المخلصين والتي قامت على الشريعة الإسلامية وتوحيد الجزيرة وإرساء الأمن بين ربوعها.
فمنذ  تأسيس الدولة السعودية ودخول الأحساء تحت حكم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وفي عام ١٣٣١ هجري قام الملك عبدالعزيز بتعيين ابن عمه الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود حاكما على الأحساء وتعاقب على حكمها عددًا من أمراء آل جلوي والذين عرف عنهم الإخلاص والتضحية واشتهروا بالبسالة في القتال وخوض المعارك الحربية، وكانوا عونًا للملك عبدالعزيز في توحيد البلاد وإقامة الدولة السعودية الثالثة لذلك ذاع صيت آل جلوي بأنهم أبطال ولا يخافون لومة لائم في إحقاق الحق وتطبيق الشريعة الإسلامية، فيما تولى حكم الأحساء خمسة أمراء من آل جلوي نستعرض لكم فصلًا من تاريخهم:

الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود (رحمه الله)

والذي عُرف عنه أنه صاحب شخصية قوية وفارس لا يهاب الأعداء، وتتسم شخصيته بالصرامة والحسم وسرعة التنفيذ والعزم والقوة، وكانت له هيبة بين البادية والحاضرة.

و كان الأمير عبدالله بن جلوي يُضرب به المثل في تقـويم الأمـور والاهتمام بشؤون المواطنين حـتى توفاه الله عام 1354هـ .

 

الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود ( رحمه الله )

بعد وفاة الأمير عبدالله بن جلوي أُسندت إمارة الأحساء إلى ابنه الأكبر سعود بن عبدالله (رحمهما الله) فسار على نهج أبيه في تحكيم الشريعة والاهتمام بشؤون المواطنين، حتى صدر توجيه جلالة الملك عبدالعزيز بنقل كرسي الإمارة إلى الدمام عام 1372هـ .

وكان رحمه الله بحكم إقامته الطويلة في الأحساء والمنطقة الشرقية عارفاً بأحوال أهلها، متفقداً شؤونهم، ذا خبرة بدروبها ومسالكها، يُراقب المشاريع عن كثب، سريع البت في الأمور التي تتطلب قرار حاسم. وكان من عادته أن يجمع القضاة في يوم من أيام الأسبوع فيستمع إليهم ويناقشهم، ويدير أعمال الإمارة حتى توفاه الله سنة 1385هـ.

الأمير عبدالمحسن بن عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود (رحمه الله)

هو النجل الثاني للأمير عبدالله بن جلوي بن تركي، أُسندت إليه إمارة الأحساء في عام 1373هـ، عندما نُقل كرسي الإمارة إلى الدمام، وهو ممن درسوا بمدارس الأحساء وخالطوا أهلها وعرفوهم عن كثب وقام بشؤون الأحساء منذ تولى إلى عام 1385هـ، عندما توفي الأمير سعود فحَلَّ محله في إمارة المنطقة الشرقية.

وعرف عنه -رحمه الله-  أنه كان حسن الخلق والإحسان إلى المستضعفين ورعاية المشاريع الخيرية وقد استمر في إمارة الدمام حتى أُحيل إلى التقاعد عام 1404هـ وقد توفي الأمير عبدالمحسن عام 1408هـ.

الأمير محمد بن فهد بن عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود (رحمه الله)

سمو الأمير محمد بن فهد بن جلوي هو حفيد البطل عبدالله بن جلوي بن تركي، من مواليد الأحساء، وممن عرفوا الأحساء شبراً شبراً وحارة حارة وقرية قرية.

كان يعرف سموه مساكن القبائل ومياه البدو كما يعرف العوائل وسكنها من الحارات، دمث الخلق، واسع الصدر، متفاهم، طموح .

تقلد منصب إمارة الأحساء بعد أن انتقل سمو الأمير عبدالمحسن إلى الدمام عام 1385هـ واستمر قائماً بالعمل فيها حتى أن توفاه الله في شهر صفر عام 1417هـ.

 

الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي آل سعود (حفظه الله)

هو سمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي من مواليد الرياض وحاصل على الشهادة الجامعية في العلوم السياسية وممن عرفوا بالحكمة والرزانة والحزم، تقلد سموه منصب محافظ الأحساء بتاريخ 1417هـ ولا يزال قائماً بالعمل فيها، حتى يومنا هذا.

والمعروف عن آل جلوي حبهم لأهالي الأحساء، فقد سار سمو الأمير بدر على خطاهم، وفتح بابه للكبير والصغير، وعُرف عنه وده الكبير لأسر الأحساء كافة، يتفقد محتاجهم، ويقف بجوار المواطن، تلبية لحاجاته.

وعُرِف عن الأمير بدر مشاركاته الدائمة ودعمه اللامحدود لجهود الجهات والجمعيات الخيرية حيث يرأس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء التي حققت المركز الأول في جائزة الملك خالد فرع المنظمات غير الربحية حيث جاء التكريم تكليلًا لجهود الجمعية التي تقدم خدماتها في محافظة الأحساء لـ 35000 مستفيد، وتعمل في مجالات الرعاية الصحية، وذوي الاحتياجات الخاصة، والتدريب والتأهيل، والشباب، والفنون، والإغاثة في حالات الطوارئ، والمرأة‏، والأيتام، والأرامل، والمطلقات، والعجزة، وإكرام الموتى..

فيما شهدت الأحساء في عصر سموه طفرة حضارية كبيرة، وتطور كبير في المشاريع التي تخدم الوطن والمواطن، حيث يهتم سموه بمتابعة المشاريع خطوة بخطوة مع الجهات المعنية، حيث يحرص سموه على الاجتماع الدوري مع رؤساء المصالح الحكومية.

 

مصدر الصور الأرشيفية: حساب آل جلوي على انستغرام

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    زائر

    لو الامر بالتمني تمنيت اعيش في عصر عبدالله بن جلوي حتى ارى ما يروى من قصص البطولة والرجولة

    • ١٠
      سور الكوت العظيم

      كان الأمير عبدالله بن جلوي الله يرحمه رجل دولة حزم وعزم

  2. ٩
    زائر

    تقرير وافي وجهد رائع

  3. ٨
    فهد

    اول مره اعرف عن عبدالمحسن بن جلوي

  4. ٧
    بنت الوطن

    تقرير جميل كجمال الوطن عن ال جلوي كافه ونعم الامير بدرنا الغالي ادامه الله لنا وللاحساء والله لا اكتبها رياء ولكن احقاقاً للحق واشهد الله وملائكته وخلقه انه يقف مع المظلوم وينصره ربي يوفقه ويسدد خطاه ويطيل عمره بالصحه والعافيه دمت لنا ابا فيصل ورحم الله امراء الاحساء وجعل الجنه مثواهم ونعم بهم من الجد الامير عبدالله حتى الاحفاد دمتم ال جلوي ال سعود للوطن 💚🇸🇦سلمت اناملك اخي ابو احمد على التقرير الجميل وشكراً الاحساء نيوز
    وكل عام وانتم والوطن بخير🇸🇦

  5. ٦
    زائر

    يقولون سعود كان قاسي جدا.. شكرا على هالتقرير يااخ محمد ..

  6. ٥
    فهد السنيني

    اللهم احفظ لنا بلادنا وقادتنا وشعبنا وكل عام وانتم بالف خير

  7. ٤
    زائر

    حفض الله قايد مسيرتنا سيدي خادم الحرمين واسيدي ولى عهده واجميع قادتناواولاة أمرنا واوطنا من كل مكروه بدر فالح الجديد العنزي

  8. ٣
    زائر

    تقرير جميل ياليت نعرف عن شخصية الأمير مساعد بن جلوي ال سعود

  9. ١
    زائر

    سمو الأمير بدر خير من مثل أمير لمحافظة الاحساء ولا قصور في الي قبله ويشكر على جهوده الطيبه والمثمره في هذا البلد نسأل الله أن يحفظه ويسدد خطاه وينفع به الأمه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>