تقرير دولي يكشف و يوثق الدعم “القطري \ التركي” للإرهاب في ليبيا

الزيارات: 1737
التعليقات: 0
تقرير دولي يكشف و يوثق الدعم “القطري \ التركي” للإرهاب في ليبيا
https://www.hasanews.com/?p=6600338
تقرير دولي يكشف و يوثق الدعم “القطري \ التركي” للإرهاب في ليبيا
متابعات - الأحساء نيوز

وثَّق تقرير حقوقي أعدَّه «الفريق الدولي لتقصِّي الحقائق في انتهاكات قطر» الدعم القطري والتركي للإرهاب في ليبيا، بتقديم الدولتين المال والسلاح إلى الجماعات الإرهابية عبر السفن والطائرات.

وارتكز الفريق الدولي، الذي يتبع مركزًا بحثيًا مقره بمدينة لاهاي الهولندية، برصده، على الخروقات القطرية لقرار مجلس الأمن رقم 1373، ولجنة مكافحة الإرهاب الدولية المنبثقة عنه؛ حيث ينصّ على  منع وقمع تمويل الإرهاب أو دعم التورطين في عملياته سواء كانوا كيانات أو أشخاصًا.

وأكَّد التقرير أنَّ الآلية القطرية لدعم وتمويل الإرهاب في ليبيا يقوم على ركيزتين؛ أولهما تعتمد على تحرك الدوحة بشكل منفرد في دعم الإرهابيين، والثاني يقوم على التعاون بينها وبين تركيا.

وأشار التقرير الصادر في 21 صفحة إلى دعم الإرهاب وخطاب الكراهية والتمييز في قطر، منوهًا بأنَّ الأخطاء المتراكمة وغضب الرأي العام الداخلي والدولي ضد النظام القطري يطرح شكوكًا في مدى إمكانية بقائه.

يأتي ذلك بعد يومين من تأكيد الناطق باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أنَّ الدوحة وأنقرة تواصلان دعم وتمويل الجماعات الإرهابية في ليبيا، مستدلًا على ذلك بإسقاط الجيش عاشر طائرة تركية، مشيرًا إلى أنَّ قطر مارست دورًا رئيسًا فيما وصلت إليه الأوضاع الليبية وكانت أول من أرسل طائرة محملة بالسلاح، وفقًا لمقابلة مع سكاي نيوز.

وجدَّد المسماري التأكيد على أن الهدف الاستراتيجي للقوات الليبية، هو القضاء على الجماعات الإرهابية التي تنفذ عددًا من الهجمات الإرهابية كان آخرها استهداف مطار معيتيقة الدولي، بينما ستظلّ القوات الليبية رادعة لتلك الجماعات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>