عناصر غذائية تُنهي إرهاق العمل… تعرفوا عليها

الزيارات: 565
التعليقات: 0
عناصر غذائية تُنهي إرهاق العمل… تعرفوا عليها
https://www.hasanews.com/?p=6600068
عناصر غذائية تُنهي إرهاق العمل… تعرفوا عليها
صحة - الأحساء نيوز

يعانى الكثيرون من الشعور بالتعب والإرهاق، الذي أصبح سمة أساسية من سمات هذا العصر، فالعديد منا يشعر بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود، على الرغم من عدم وجود إصابة بمرض ما، وهذا يشير الى عدم حصول الجسم على احتياجاته الأساسية من المواد الغذائية اللازمة لبنائه.

يقدم الدكتور طارق رضا، استشاري التغذية، قائمة بأهم الأطعمة التي تعمل على مقاومة التعب والإرهاق.

1ـ الخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة.

الإكثار من تناول الخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة في الوجبات اليومية، للحصول على ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية الضرورية.

2ـ البروتينات والأسماك:

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجباتهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، وضعف القدرة البدنية، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولونها في وجباتهم اليومية بصورة مستمرة.

وتعتبر البروتينات من أغنى الأطعمة بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا، كما في زيادة مستويات الناقلات العصبية في الجسم وهي المسئولة عن رفع الحالة المعنوية والانتباه، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بكثرة كاللحوم، والبقول، ومنتجات الألبان.

3ـ  الحديد:

يعتبر نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا، التي تؤدي إلى نقص مستوى كرات الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أقل مجهود.

لذا يجب المداومة على تناول الكمية التي يحتاجها الجسم من الحديد يومياً، التي تقدر بحوالي (18 ملليجرام)، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البسلة والبقوليات، اللحوم الحمراء، والعسل الأسود، فول الصويا، بجانب الأطعمة الغنية بفيتامين ج، لأن فيتامين “ج” يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الدم.

4ـ  الكربوهيدرات المركبة:

الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم، كشفت دراسة بريطانية حديثة أجريت على 142 متطوعاً خضعوا لتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية في وجبة الإفطار لمدة أسبوعين، ولاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص تحسنت لديهم مستويات الطاقة والتركيز مع انخفاض نسبة الإحباط الانفعالي، مقارنة بما كانوا عليه قبل تناول تلك الأطعمة في الإفطار.

كما تعتبرالأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مصدراً جيداً للفيتامينات المجموعة (ب)، وتوجد الكربوهيدرات المركبة بكثرة فى الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه.

5ـ  فيتامين ج:

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن نقص فيتامين “ج” مرتبط بالشعور بالتعب والإرهاق، لأنه يعمل على حفظ عمل الغدة الكظرية، التي تساعد في منع الشعور بالإجهاد نتيجة الضغط البدني أو الانفعالي، كذلك فإن فيتامين “ج” يساعد في الوقاية من الأمراض ورفع الحالة المعنوية، ويزيد من امتصاص الحديد في الدم.

يتوفر فيتامين “ج” في الكثير من الأطعمة كالموالح والحمضيات، مثل الليمون، واليوسفي، والبرتقال، والجوافة، إضافة إلى بعض الخضراوات كالفلفل، والبروكلي.

6ـ  الماغنسيوم:

يؤدي نقص عنصر الماغنسيوم في الجسم إلى الإصابة بآلام الظهر، والعنق، والتوتر، والإجهاد، وضعف العضلات، وقلة الشهية، والإحساس بالغثيان.

كما يؤدي إلى زيادة فى سرعة ضربات القلب، وتحتاج المرأة من 310 إلى 320 ملليجرام من الماغنسيوم يومياً، وهو ما يعادل 2 فنجان صغير من السبانخ المطهية أو فنجان ونصف من لب القرع العسلي (اللب الأبيض).

7ـ مركبات البيتا كاروتين:

تساعد مركبات الكاروتين في زيادة وتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وأنواع الحساسية المختلفة، كما أنها ضرورية للحفاظ على كرات الدم الحمراء.

والأطعمة الغنية بمركبات البيتا كاروتين، كالجزر والبطاطا والسبانخ، والتي يجب أن تحتوي عليها الوجبات اليومية.

8ـ  البوتاسيوم:

يؤدي نقص البوتاسيوم إلى زيادة الشعور بالتوتر والإجهاد البدني والعضلي، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يقل لديهم مستوى البوتاسيوم في الجسم تكون قبضة يديهم ضعيفة مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم نقص في البوتاسيوم.

 ويساعد البوتاسيوم في نقل المواد الغذائية إلى الخلايا، والحفاظ على توازن مستوى الماء في الجسم، وينظم حركة العضلات، ويعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والقلب.

يوجد البوتاسيوم بكثرة فى الخضراوات كالأفوكادو، والقرع، والموز، والفراولة، والسبانخ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>