“أكاديمي” يكشف كيف عاش “اليهود” في “الأحساء” ؟! .. حقائق “تُكذب الادعاءات” !

الزيارات: 8332
تعليق 44
“أكاديمي” يكشف كيف عاش “اليهود” في “الأحساء” ؟! .. حقائق “تُكذب الادعاءات” !
https://www.hasanews.com/?p=6600061
“أكاديمي” يكشف كيف عاش “اليهود” في “الأحساء” ؟! .. حقائق “تُكذب الادعاءات” !
بسام الأحمد

تداول نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحت مسمى ” يهود الأحساء” مما أثار تساؤلات لدى كثير من أهالي الأحساء ، كون اليهود ضمن المكونات الأصيلة في الأحساء التي كانت جنبًا إلى جنبٍ مع المكونات المجتمعية المتعددة الأخرى في الأحساء سابقًا أم لا؟.

الأمر الذي دعا “الأحساء نيوز ” للبحث والتقصي في هذا الشأن، حتى جاءت النتيجة بما أوضحهُ أحد أكاديميي كلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالأحساء وهو الدكتور علي بن حسين العبدالله البسام المهتم بالتارث والتاريخ على وجه كبير، حيث أكدّ  لـ”الأحساء نيوز” صحة ما نُسب إليه من معلومات متناقلة، فأفاد قائلًا:

هناك إشكالية في عنوان المقطع ، فالعنوان يُفهم منه أن اليهود مكون أصيل في الأحساء ، وهذا من “الخطأ” البيّن و “الصواب” أنه قدِمَ بعضهم  – أي “اليهود” – الأحساء بعدما احتلّ مدحت باشا والي بغداد الأحساء سنة 1288هـ /1871م ، والأحساء لم يكن بها يهودًا في الأساس  وهو ما أكدته السالنامه العثمانية المؤرخة بعام 1311هـ بالقول : “وأهالي نجد – الأحساء – على الإطلاق من أبناء العرب وكلهم إسلام -مسلمين – ولا يوجد في نجد من اليهود والنصارى وسائر الأديان وطني ـ من الأهالي ـ  إلا الغرباء ” ، ولعلّ أول مَن قدم مِن اليهود أثناء الوجود العثماني إلى الأحساء هو الموظف “داود بن صالح بن شنطوب” ، قدِمَ من بغداد سنة 1294 هـ / 1877م ، والذي تولى عدة وظائف في الأحساء منها : أمين صندوق المتصرفية ، وأمين صندوق الإدارة السنَية، وملتزم الاحتساب ، وملتزم الجمارك بميناء العقير وهو بدوره استقدم عددًا من اليهود فيما بين 30-40 يهوديًا إلى الأحساء اشتغلوا في عدة وظائف وأعمال تجارية وصياغة الذهب وخلافه ، وتملّك بعضهم أملاكًا ومزارع.

وتابع، قائلًا: فالوثائق العثمانية أشارت إليهم ، فعلى سبيل المثال لا الحصر؛ الشكوى التي تقدم بها أحد الأهالي إلى المتصرف العثماني في الأحساء ضد ” داود بن شنطوب” ذاته ، وكذلك وجود بعض الوثائق المحلية التي تُظهر شراء الأحسائيين  من أولئك اليهود أملاكهم، وبعد ضم الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الأحساء تم خروج أولئك اليهود إلى البحرين ، والبصرة،وغيرها ، ولم يبقَ منهم أحدٌ.

وتابع الدكتور “البسّام” : أما فيما يخص الموقع الذي أشارَ إليه صاحب المقطع بأنها مقبرة اليهود فهو “غير دقيق” ، فالموقع المشار إليه بالقرب من بنك الرياض – ” جزأ من حي يُسمى في الوقت الحاضر  بحي التعاون والفاضلية بالهفوف ” – هو الحي الذي أقاموا فيه ، والمقبرة تقع إلى الشرق بقرب المقابر في نهاية شارع النجارين وهي صغيرة جدًا وكان يُطلق عليها اسم مقبرة “الكفار” لتمييزها عن غيرها.

وأضاف : أما “قصر العبيد” فيقع إلى الغرب من منزل الأمير عبدالمحسن بن جلوي رحمه الله وعليه حاليًا مدرسة .

وأوضح، أنَّ الأحساء كانت ضمن مقترحات اليهود لاتخاذها موطنًا لهم فهوَ “صحيح” وتدعمه الوثائق البريطانية وكانت المحاولة من طبيب روسي مُقيم في باريس يُدعى “أم ل روشتين Dr.ML Rothstein” ، إلَّا أنَّ  تلك المحاولة قوبلت بالرفض من بريطانيا.

 

التعليقات (٤٤) اضف تعليق

  1. ٤٤
    باقر يزيد ابو شلوان

    شالمقصد يالبسام هل يعني ان حي التعاون يهود مدري متى ينتهى خطاب الكراهية ذا

    • ٤٣
      بنت الوطن

      لا يا اخ باقر لاتفهم الموضوع على كيفك اقراء المقال بالشكل الصحيح هو يبين لنا وين موقع المقبره بالعنوان الحالي فلا تبحث عن ماهو ليس بموجود -هداك الله

    • ٤٢
      زائر

      ردك عشوائي هو حدد موقع المقبرة وبالحي وهم أقلية ورجعو بلدانهم ومعروفة عند أجدادنا هالمقبرة ومازال سورها بالفاضلية صحيح بين مغسلة سيارات وبنك الرياض

    • ٤١
      زائر

      اقرا وافهم وفكر ، الموضوع جدي وليس للمزح يا حجي باقر

    • ٤٠
      زائر

      عزيزي كان وجودهم في العهد العثماني وحدد مكانهم بالمصادفة كانت في حي الفاضلية والتعاون حالياً وحدد عددهم وخروجهم من الأحساء وحدد أنهم يهود وليسوا مسلمين يعني مافي رابط بينه واللي في بالك

    • ٣٩
      علي البوسره

      باقر يزيد.
      سؤال من مته الشيعه يسمون بأسم يزيد. واضح أنك دخيل تريد أثارة الفتنه بين الشيعه وأخوانا السنة.

  2. ٣٨
    زائر

    شكلك ماتفهم عربي الرجال يقول سابقا سكنو 30 شخص ورحلوا الى عراق والبحرين فهمت ولا تبي اكتب لك اعجمي عشان تفهم

  3. ٣٧
    زائر

    اقرأ المقال يقول لك خرجو كلهم ولم يبقى احد منهم .. انت متعصب للحي الي انت فيه يعني لانه ذكر اسم الحي وركزت عليه وتركت باقي المقال ولا “ليش تذكر اسم الحي في مكان حساس ” مدري وش قصدك!!

  4. ٣٦
    زائر

    يمكن عبدالله بن سبأ معهم يقال انه يهودي

  5. ٣٥
    زائر

    باقر يزيد !!!!؟

  6. ٣٤
    زائر

    قصده في هذا التعليق معروف الله يهديه…
    أهل الأحساء الكرام معروفين تماما من هم والكاتب ذكر ان اليهود مجرد وافدين ذلك الوقت والفترة محددة وهاجروا فقط.. لم يذكر ان أصولهم من الأحساء.

  7. ٣٣
    زائر

    ما عمري شف موضوع الا والتعليقات تصد النفس، هداك الله

  8. ٣١
    باقر يزيد ابو شلوان

    كل التعليقات دفاعية وتقف مع البسام ليس في صف الحقيقة والا المقصد واضح و الي يقول اليهود جو بالصدفة يعني ليه مارحوا الخالدية بالصدفة مثلا

    • ٣٠
      زائر

      الفتنة واضحة من اسمك المركب تقول مكينة جمس على ددسن

    • ٢٩
      زائر

      قندرة اول تعليق تقول خطاب كراهية والحين تقول ليش صافين معه واضح انك تبي تسوي فتنة بس عليمي

    • ٢٨
      زائر

      الخالدية كانت صحراء وعمرها اقل من 50سنة والفاضلية من أقدم المناطق في الأحساء تاريخيا .

    • ٢٧
      الاحسائي

      ما كان فيه خالدية ذاك الوقت
      اشفيك انت عقلك تنك فشلتنا

    • ٢٦
      هذا الي يريحك

      لأنك من بقايا العثمانيين فهمت الحين والا اوضح لك أكثر وأكثر ياباقر بيك

    • ٢٥
      علي البوسره

      ياغبي حي الخالديه تاريخه حديث ماله 50 سنه والبسام يتكلم عم 200 مضة. طيب هو ذكر قصر العبيد وموقعه في حي الكوت. هل يعني يقصد أن اهل الكوت يهود. شغل مخك لا تصير ابله

    • ٢٤
      مختار

      ههههههه في ذلك الوقت مافية خالدية

  9. ٢٣
    زائر

    هههههه مافي امل يفهم خلاص كانو في الخالديه والشهابيه ارتاح بس

  10. ٢٢
    زائر

    هههههه مافي امل يفهم خلاص كانو في الخالديه والشهابيه ارتاح بس اهم شي لا تزعل اخ باقر هههههه

  11. ٢١
    زائر

    البسام يقول سكنوا سابقا في هذا الحي ولم يقصد أي عنصريه ولعلمك في عوائل كانو يهود واسلمو وموجودون في الاحساء ولا يعرف عنهم الا القليل من الناس انهم يهود وليس عيب انهم يهود واسلمو وانتقل يهود الاحساء إلى البحرين و كانو يشتغلون في الحداده وبعض الحرف اليدوية

  12. ٢٠
    زائر

    اعتقد ان ابو يزيد يعتقد ان الشيعة مقفلين ويأخذون كلامة للشباب والشتائم مع إخوانهم السنه ويحرف الموضوع الى سني وشيعي
    روح يابوشلوان خيط في غير هذه المسلة

  13. ١٩
    عبدالله الحنوط

    نخلص من المذاهب وطلع لنا يهود

  14. ١٨
    زائر

    منت بصاحي
    حتى المدينة قبل فيها يهود ومكة فيها يهود.

  15. ١٧
    زائر

    باقر، اشم في ردودك شيء من الفتنة اعاذنا الله منها ومن يشعلها.
    استمتع بقراءة التاريخ ولاتدقق في توافه الامور

  16. ١٦
    زائر

    لا انا حساوي ولا لي بهالاحياء احد اكثر معارفي بالقرى الشرقيه لكن اشوف باقر متحمس ع اسم الحي الرجل يذكر مسيره كامله بالتواريخ ومسميات قديمه وحديثه للتحديد الموقع ولو انك متفهم وقريت الموضوع كامل راح تبرد اولاه

  17. ١٥
    زائر

    اصلا المنطقه إللي حددها الدكتور البسام خلف بنك الرياض مختلطه وفعلا يوجد فيها مقبره صغيره و مهجوره أنا عمري سبعين سنة و سابقا من سكان نغس الحي ولا أتذكر أن شفت احد دفن فيها وكذلك المكان اللي حدده الدكتور توجد فيه مقبره صغيره و مهجوره على رأس جبل ولا أتذكر أن شفت احد دفن فيها

  18. ١٤
    زائر

    أقصد مختلطه في الفتره الأخيره اي من بعد ١٣٧٢هجريه ( شيعه وسنه ) اما الفتره التي ذكرها الدكتور فكانت في أطراف الأحساء يحدها من جهة الغرب مزارع ومن باقي الجهات صحاري

  19. ١٣
    زائر

    ولم يكن إسم المنطقه في الفتره التي ذكرها الدكتور بالفاضليه أو التعاون بل كان إسمها العوينه نسبة إلى إسم المزارع والتي تحدها من جهة الغرب

  20. ١٢
    فهد السنيني

    شي جميل لازم نبلغ الشيخ بالسالفة اخوي فهد ههههه

  21. ١١
    زائر

    ابو شلوان يعمل نفسه غبي

  22. ١٠
    خالد

    مجموعه جاءت وخرجت. ولم يوفق الله النيه التي أرادت بأن تكون ارض لهم. لان الطيب لا يتفق الا مع مايماثله.

  23. ٩
    زائر

    ماكان فيه خالديه في ذلك الوقت ياباقر

  24. ٨
    زائر

    ذكر لي أحد موظفي بنك الرياض انه اطلع على صورة لصك البنك ومذكور مقبرة اليهود في حدود المبنى

  25. ٧
    زائر

    باقر طريقتك مفتنه شكلك لاتقصد انا من الحي وكلامه واضح اليهود قدموا وخرجوا
    ارجو حذف كلام شلوان

  26. ٦
    زائر

    فيه عائلتان من الاحساء من سلالة اليهود والكل يعرف

  27. ٤
    أبو عبدالله ح

    افهم يا باقر يزيد أبو شلوان. المفروض تتبع اسمك صفتك ومن اسمك مشتت. كن بصفة باقر علوم الأولين والآخرين
    واترك عنك التحسس والفتنه. ان لم تصلك المعلومة الصحيحة عليك الترك ولا ينزعل من التاريخ

  28. ٣
    زائر

    الاخوان الحنوط والليلى وباقر بن يزيد دائماً تعليقاتهم استفزازية وسخريه وطائفية بغيظه وربما المعترفات الثلاثة لشخص واحد نرجو ا وضعهم عند حدهم ولو عن طريق الجهات المختصة تحياتي

  29. ٢
    الشيخ جاموس

    يهود في الخالدية هذا الناقص بعد

  30. ١
    قويه

    سبحان الله اليهود وبعض الناس مثل الأب لأبنه تجده يصايح بأعلى صوته لكراهيته وكل واحد منهم يحن الثاني… هؤلاء هم الفرس والروم أنتهى….

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>