احدث الأخبار

السعودية تكتسح سوريا برباعية في تصفيات كأس آسيا “تحت 16 عاما” بالصور والتفاصيل .. قصة قصر اختاره “الملك المؤسس” مقرًا له في “الأحساء” “النجوم” يتعادل مع “حطين” .. و “الجيل” يخسر بهدفين لفترة محدودة .. في “قلائد الدر” لطب الأسنان عروض خاصة باليوم الوطني وجوائز نقدية شراكة إعلامية ناجحة بين “الأحساء نيوز” و “وول استريت إنجلش” في الأحساء حساب المواطن: ‏53 مليار ريال إجمالي الدفعات حتى سبتمبر 2019 وزير المالية: عجز الميزانية في النصف الأول بلغ نحو 5.7 مليارات مقارنة بـ41.7 مليار للعام السابق “وزارة الدفاع” تعرض أدلة تورُّط إيران في استهداف معملي “أرامكو” اغتنم الفرصة واحجز الآن .. عروض خاصة لـ”اليوم الوطني” بمجمع “عقود الدر” لطب الأسنان الشرطة الأمريكية تلجأ إلى حيلة “الرجل العنكبوت” لمنع هروب المتهمين لقاء “أمريكي – بحريني” لمناقشة سبل تقويض “النفوذ الإيراني” بالمنطقة “الشورى” يوافق على إعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور

شيخ “تمور الأحساء” يخرج عن صمته: “6” أسباب لتدهور السوق”.. و 80% من إنتاج الأحساء يُباع بهذه الطريقة!!

الزيارات: 6389
تعليق 27
شيخ “تمور الأحساء” يخرج عن صمته: “6” أسباب لتدهور السوق”.. و 80% من إنتاج الأحساء يُباع بهذه الطريقة!!
https://www.hasanews.com/?p=6599299
شيخ “تمور الأحساء” يخرج عن صمته: “6” أسباب لتدهور السوق”.. و 80% من إنتاج الأحساء يُباع بهذه الطريقة!!
فريق التحرير - الأحساء نيوز

أكد عضو المركز الوطني للنخيل والتمور، عضو لجنة التنمية الزراعية في غرفة الأحساء عبدالحميد بن زيد الحليبي لـ”الأحساء نيوز”، اليوم الأحد، زيادة إنتاج التمور بما يعادل 20 ٪ إلى 30٪ هذا العام ولله الحمد عن العام المنصرم علماً أن 80% تقريباً من إنتاج الأحساء من التمور، يباع خارج السوق (مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور)، فبعضها على سبيل المثال يباع داخل المزارع أو عبر قنوات التواصل الاجتماعي، فأصبح – في تحليله – لا علاقة بين التجار و السوق ، بل لم يصبح السوق منصة مهمة لهم لبيع و شراء التمور بل و حتى للمزارعين و المستهلكين.

6 أسباب أدت لتدهور حالة سوق التمور

وكشف “بن زيد” أن هناك ٦ أسباب رئيسة لضعف دور مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور تجاه تسويق وبيع تمور الواحة، حيث ذكر منها، أنه لم توفق إدارة السوق بإدارته بالشكل المطلوب و كذلك باختيار موقعه فهو بعيد عن مرتاديه . ثانيًا عدم اكتمال جاهزية السوق، هذا بالإضافة إلى عدم اكتمال خدمات السوق – علماً أن عمر افتتاحه تجاوز الخمس سنوات تقريباً.

وأشار إلى ضعف وجود العمليات التسويقية والإعلامية أثرت بالسلب على أداء السوق، منوهًا إلى وجود ضغط  على المزارع فى حركة الدخول والخروج و عدم إعطائه الفرصة الكافية لبيع إنتاجه .

و اختتم عضو المركز الوطني للنخيل والتمور الأسباب بعدم وجود مؤسسات دلالة رسمية، حيث تم الاكتفاء بالمحرجين التقليديين، وكلُ ذلك تسبب في اضطرارهم للمغادرة لأسواق أخرى في المملكة خارج محافظة الأحساء .

وقال ابن زيد الحليبي: إن مهرجانات سوق التمور، والمزادات في المناطق الأخرى بمملكتنا الحبيبة ، استكملت خدماتها و جاهزيتها و الجهات الحكومية قامت بدورها و أتاحوا للتجار و مؤسسات الدلالة مزاولة أعمالهم بطرق احترافية للفت أنظار جميع المناطق، بينما نجد سوق الأحساء يمر بمرحلة راكدة بعدما كان سوقًا تاريخيًا تُضرب له أكباد الإبل من عهد قديم يصل إلى ما قبل الإسلام، لذلك كله يؤكد الحليبي أن السوق للتجار، داعياً إلى تفعيل دور التجار في سوق الأحساء بالشكل الصحيح.

نظام جديد للدلالة إنعاشًا للسوق

وأكمل حديثه، على التجار دعم سلعتهم بكل ما يستطيعون بجميع أنواع الدعم، مقترحاً وضع آلية للدلالة في السوق، باختيار 4 مؤسسات رسمية للدلالة، وكل دلال يضم 5 مساعدين للحراج (محرجة) من الشباب و تدريبهم لصنع فرص وظيفية لهم ، و اختيار موقع مناسب في قلب الأحساء ، لافتاً إلى أن الأحساء تمتلك إمكانات كبيرة، يجب استغلالها وتوظيفها لصالح المحافظة والمزارع والسوق والمصانع و المستثمرين.

العمير: الواقع يحتاج وقفة لبحثه والخروج من الأزمة

وأشار عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل سابقاً الدكتور محمد العمير، إلى أن واقع السوق لا يتناسب مع مكانة الأحساء وإنتاجها الوافر من التمور وأن هناك ضررًا واقعًا على المزارع وعلى المستهلك والتاجر، وهذا الواقع يفرض أن يتنادى المهتمون أو أصحاب المبادرة منهم لعقد ورش لأصحاب الشأن ومسؤولي الدوائر ذات العلاقة لمناقشة الموضوع من جميع جوانبه والخروج بمقترحات تأخذ طريقها للتنفيذ والتطوير.

العبوات الصغيرة فرصة لتحسين المنتج والأسعار

وذكر الدكتور محمد العيسى، أن البيع في العبوات الصغيرة، سوف يدفع المزارع إلى نظافة المنتج وفرزه. وسيساهم في تحسين أسعار تمور الاحساء للحصول على أسعار عادلة للمزارع كما أكد على المبادرة إلى معالجة المعوقات لاستخدام العبوات الصغيرة بشكل حاص ومعوقات التسويق بشكل عام.

مرض قد يؤدي إلى الموت !!

من جانبه، ذكر الأستاذ خالد القاسم أن كارتون التمر يُباع بأقل من ثلاثين ریال، بينما في أسواق المناطق الأخرى لا يقل سعر الكرتون عن 300 ریال، مُلمّحاً إلى إشكالية في سوق الأحساء، واصفاً السوق بالمريض، وفي آخر مراحل الموت، وقد يقول قائل عن فشل في إدارة السوق، ومنيت الفلاح خسائر فادحة، لافتاً إلى أن البلديات حدودها الإدارة والتشغيل، أما الأسواق التخصصية مثل سوق التمور فلن تستطيع إدارته و تشغيله، مستشهداً ببورصة سوق الأسهم، البلديات لا تستطيع إدارتها، لذلك أسند إلى هيئة تديره تابعة لمؤسسة النقد، ومن الضروري إسناد سوق التمور في الأحساء إلى أهله وتكون إدارة السوق من قبل جهة مختصة بالتمور وأقرب جهة لذلك مركز أبحاث التمور أو وزارة البيئة والمياه والزراعة أو المؤسسة العامة للري.

وشدد صالح الناجم، بضرورة الأخذ في الاعتبار أن صنفي تمور الشيشي وخلاص الأحساء، تتطلب تعبئة، وهو ما يشير إلى أن من ضمن المعوقات البيع بالعبوات الصغيرة مثل تمور القصيم، ومن المستحيل أن تذهب إلى معامل ومصانع التعبئة بعدد محدود من الأوزان، ما يجعل المصانع ترفع الأسعار، والمستهلك لن يحصل على تمور بجودة واحدة، ومن بين المعوقات الأخرى موقع السوق، وعزوف الزبائن، وتواجد التجار فقط.

أسئلة تحتاج إجابة ؟!

كما علق المهندس خالد البراهيم سائلًا عدة أسئلة تحتاج إلى ورش عمل واجتماعات لتفنيدها، والتي كان من بينها:
– هل تم إختيار موقع مدينة الملك عبدالله العالميه للتمور بناء على دراسة قامت بها الجهه المنفذه؟
– وعلى ماذ بنيت هذه الدراسة؟
– هل هناك خطة مرحلية لإنجاح هذه التجربة وماهي الأساليب اللتي وضعت لها؟
– هل روعي فيه مصلحة المزارع؟
– هل روعي فيه مصلحة المستثمر؟
– هل روعي فيه مصلحة المستهلك؟
– هل روعي عند اختيار الموقع تكلفة الخدمات اللوجستية؟
– ما هي أسباب عزوف المزارعين من عرض تمورهم في المدينة؟
– لماذا نرى عزوف المستثمرين عنها أيضا؟
وكذلك عزوف المستهلك من شراء تموره منها أيضا؟
– هل المدينة تدار بشكل جيد؟
– لماذا تم إنشاء منافذ البيع بهذا الحجم الهائل رغم أن البيئة غير تسويقية هناك؟
– لماذا يفرض على المزارع عرض إنتاجه هناك على الرغم انها بيئه غير مربحه له؟
– لماذا يفرض على المستثمر العمل هناك رغم انه لا يوجد صراف بنكي هناك؟
– هل بالإمكان مراجعة تلك السلبيات وتحسينها إلى ايجابيات؟

تجدر الإشارة إلى أنه يتوفر بمحافظة الأحساء أكثر من 32 مصنعًا للتمور، مرصة ومراقبة من هيئة الغذاء والدواء، ووفقًا لمراقبين، تحاول جهات نقلها إلى مدينة الملك عبدالله للتمور ولكن دون دراسة أو أي دعم يذكر، مما جعل كل تلك المحاولات تبوء بالفشل.

صور توثق حالة مزاد التمور ، تم توثيقها صباح اليوم الأحد :

التعليقات (٢٧) اضف تعليق

  1. ٢٧
    أبو عبدالله ح

    مشكلة المزارع يقع في كماشة بين ان يبيع تموره بسرعة بسبب الضغط عليه او الخروج من السوق. وهذه اكبر مشكلة يعاني منها الفلاح
    وكذالك يترك البيع في السوق حسب تصنيف جودة التمور ولا يمنع من بيعه مهما يكون نوع جودته فلكل صنف وجودة مشتري
    فقط يحاسب إذا كان غير صريح الفلاح او يغش اما إذا واضح بجودة التمر. فلنتركه يبيعه
    وكذالك هناك مشكلة الكراتين.
    خفوا على الفلاحين. واتركو البيع بأي طريقة. يعني لو يبيع الفلاح بالمرحلة او الزبيل. مثل السنوات القديمة وهي طريقة جيده ولا فيها شي. وهي تراث وحضاره اهم شي يكون هناك وزن

    وكذلك اربطوا. سوق التمور بمصنع التمور. بحيث يتواجد مكتب لمصنع التمور يقوم بالشراء حسب رغبة الفلاح والحراج عندما يقف في حدود مبلغ يرضي الفلاح. فالمصنع له أهمية في حركة السوق. يعني. ليس من الضروري ان يشتري بمبلغ ٩٠٠ ريال للمن. لا. مثلا إذا وصل ٧٠٠ ريال في الحراج. والفلاح يرغب ببيعه للمصنع. بنفس السعر. وهذه طريقة تشجيعية تنافسية

    • ٢٦
      بلدوزر

      اعتقد وجود ما يسمى بشيخ السوق من اهم أسباب التدهور وعدم وجود اداره احترافيه متخصصه للتسويق والبحث عن أساليب افضل

      ومنع التجار من التلاعب بالسوق

    • ٢٥
      زائر

      السلام عليكم
      قرات موضوع مشكلة تسويق تمور الاحساء بقلم شيخ سوق التمور ولأسف كل ماذكر في التقرير ماهو الا ذر الرماد في العيون والأسباب الرئيسيه تعود تعود الي طمع وجشع اصحاب المزارع الذين يبيعون إنتاجهم في مزارعهم وبتركون السوق الذى بنته الجهات المعنيه او التحجج ببعد المسافه والكثير من الأعذار السخيفه وان دل هذا على شي فيدل على عدم محبة المزارعين والتجارللاحساء وخيراتها ولَم اجد اكثر وكودا لشهرة تمر الاحساء من مثل هذه السنين بينما بقي المناطق لا يشكون من كساد وتراجع في المبيعات نامل ان يحذو تجار ومزارعي النخيل حدو منطقه القصيم الذين غزوا لوفرة إنتاجهم للتمور شهره عالميه وسوق يذخر بالحيوية ولكن الاحساء الأقدم هذه حالها ولكن لا حول ولا قوة الا بالله

  2. ٢٣
    زائر

    وهو صادق الوضع مزري
    الله يعين المزارع و هو مجبور بشراء كراتين لامانه
    مع العلم مفروض تتوفر لمزارع

  3. ٢٢
    عبدالله الحنوط

    أحد اهم الاسباب
    الحسد الذي يعيش بينكم ياتجار التمور والطمع والجشع وعدم المصداقيه

  4. ٢١
    زائر

    حجم الكرتون يختلف عن جميع مناطق المملكه يجب يكون الكرتون بحجم واحد وحة الاحساء الايوجد سوق الاتجزاء التمور

  5. ٢٠
    زائر

    كذا اسعار التمر حلوه ولا يزيد الكرتون عن 120 ريال والجشع بالسعر ما يصلح

  6. ١٩
    زائر

    اعتقد ان سبب تردي البيع هو سفر العماله اعتقد انهم هم
    ألي كانو يشترون المزارع ويبيعون بالغالي

    • ١٨
      زائر

      حل المشكلة لا بد يكون بجدية، مو معقول أي مشكلة تتعلق بشماعة العمالة!

  7. ١٧
    بوفارس

    حتى إعلان بأن السوق مفتوح مافي إعلان له…ماشاء الله الأسواق البعيده نعرف بأفتتاحها من الدعاية والتغطيات وسوق التمر عندنا ماعرفت إلامن إعلانكم الأن…
    وياليت تذكر أوقات الدوام من متى إلى متى…

  8. ١٦
    زائر ناصح

    لو يتركون البهرجة الزايدة والمبالغات في أسعار التمور عن اسعارها الحقيقية ,, ويعرض الاسعار الفعلية

    بالله عليكم !! اذا عرض المن في وسائل التواصل الاجتماعي السعر بالآلاف الفلكية !! ايش الفايدة من هالفعل ؟ تعتقد انك بتزيد اقبال الناس ؟ بالعكس .. هي اسباب عزوف الناس ..

    اعرض السلعة بالسعر الحقيقي وتشوف اقبال الناس

  9. ١٥
    زائر

    الموقع يخدم الجميع ونناسب جدا وايضا يمكن القول بانه موقع مستقبلي باهر وبارز كونه يخدم جميع المحافظه بسهوله طرقه ومواصلاته ويقع على طريق رابط جميع الجهات الدولية للمتجه للامارات وعمان والبحرين ويربط المنطقة الشرقيه .

    بالاخر هذه حجج واهيه عن الموقع ونحتاج فقط الى تفعيل الموقع ناهيا بالاخر البعد عن الحسد والتحاسد والتربص بالفقراء صغار المزارعين وحب الذات والانانيه شاكرا لكم سعة صدوركم للاطلاع.
    علي السيف السليم

    • ١٤
      سعودي وافتخر

      بارك الله فيك وسلمت يداك
      ردك وتعليقك عين الصواب
      جزاك الله خيرا

  10. ١٣
    زائر

    ١ يجب أن يكون السوق داخل النطاق الزراعي
    ٢ بدل النقاش في البيع التمر نرجو النقاش بشكل جدي عن هموم المزارع في الاحساء وهي قضيه الأصل والعرق والأوقاف وكيف أصبح احد الشيوخ يملك ربع مزارع الاحساء
    ٣ محاربه التمدد العمراني الذي أضر في النخل
    ٤ طرد الكثير من أصحاب المزارع بحجه أن الأرض وقف وعدم بيعها
    ٥ انشاء جمعيه للمزارعين الكبار في السن أصحاب الخبرات
    ٦ تناقش عن تمر الاحساء عقيم وهياط اعلامي هل أصبح الحبيب في المرشد الأعلى لتموار
    ٥

  11. ١٢
    زائر

    كانت التمور تشتريها الدولة باسعار مرتفعة وترسلها مساعدات للول المحتاجة. وطبعا هذا الامر توقف.
    كما ان القدرة الشرائية وضعف السوق امر طبيعي.

  12. ١١
    زائر

    سبب ابتعاد المزارعين عن مدينة التمور بسبب ما يعامل المزارع حيث تؤخذ من كل صنف كمية من التمر على اساس فحصه طيب بعد الفحص على التمر لماذا لايعاد للمزارع ثانيا لماذا لاتوجد ساحة تبسيط للمزارع في نفس المدينه للتمور بحيث يقف هو ومن يريد الشراء يفاصل المزارع ثالثا حاولوا وبالتجربة اتاحة الفرصة للمزارع ان يبع لذاته من غير حراج

  13. ١٠
    زائر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان سبب المشكلة كالتالي
    اولا الأمانة لأنها تعمل على مصلحة كبار التجار على حساب المزارعين وذلك بحصر البيع في مكان واحد يتحكم فيه التجار
    ثانيا مدة البيع محصورة في وقت قليلة مما يضطر المزارع للبيع بسرعة او ان علية ان يضطر للبيع على بيعه على التجار وبالسعر الذي يفرضه التاجر لان عودته سيكلفه دفع قيمة السيارة وتعطل مصالحه

  14. ٩
    الاحساء

    ١_ ترك طريقة البيع بالكراتين الي الفلاح حسب رغبته أو بالمرحلة اهم شي الوزن لما فية من التشجيع على صناعة الخوص ومشتقات النخله وهي معيشة لكثير من الأمهات المتعففات من الاستجداء
    ٢_ الأسعار اول مايفتح السوق مبالغ فيها جدا ومن يسمع عن هذه الأسعار لن يأتي للسوق
    والفلاح اذا سمع عن هذه الأسعار يعتبر تمره مبخوس حقه تركو الأسعار تأتي عفوية دون اعلام لها
    ٣_ الضغط على الفلاح عند دخوله للسوق اما يبيع او يخرج هذا اسلوب غير سليم ومنفر. اتركوا الفلاح يأخذ وقته
    ٤_ ادخلو في السوق بيع الخوصيات وتمور البهائم فهي مشجعة للسوق
    ٥_ ترك الفلاح حسب رغبته في تدخل دلال من عدمه
    ٦_ الموسم قصير يترك السوق الي فترة متأخرة بعد الموسم
    ٧_ دخول مصنع التمور في عملية الشراء بأرخص من توريدة للمصنع مشجع لحركة السوق يعني مثلا اي تمر يقف عند سعر معين يأتي المصنع ويزيدة مثلا ١٠٠ ريال أو ٢٠٠ ريال هذا مشجع لحركة السوق ومنافسة

  15. ٨
    زائر

    يبج ان يكون خدمة توصيل المنتج من المزرعة الى السوق . هناك من يبخس الاسعار قبل الموسم وخاصة اصحاب المصانع وهذا لا يشجع

    المزارع للمواصلة ويتركها للعماله البنغاليه

    يجب انشاء موقع الكتروني على مستوى المملكه لعرض الانتاج .

  16. ٧
    زائر

    تحالف ادارة السوق مع الشريطية والحراجيين ضد المزارع البسيط لبخس انتاجة وشراءة بسعر رخيص .

  17. ٦
    زائر

    يجب على المسؤلين التدخل واتخاذ اجراءات تخدم المزارع والمنطقة لكي تنشط عملية الشراء والبيع داخل السوق والبحث عن اسباب تدهور

    سوق التمور بالاحساء وان لم يكن هناك وقفة من المزارعين وعدم بيع منتجاتهم داخل المزارع وان يتم عرضها في السوق وعلى ادارة

    السوق ان تقف مع المزارعين لتسهيل وتشجيع المزارعين على عرض منتجاتهم داخل السوق وعدم الضغط وتنفير المزارعين واعطائهم

    فرصة البيع والتسويق بدل ان يشترط عليهم بالبيع او الخروج فهناك اسباب كثيرة يجب معالجتها من اجل ان تستمر احسائنا بالنمو

    والازدهار

  18. ٥
    زائر

    السلام عليكم سبب تدهور السوق هو من يسمي نفسه شيخ التمور انا ذهبت الى سوق معي ٣ امنان اي مايعدل ٧٢٠. كيلو وحصلت اتفاق بين الشريطيه وبعض تجار السوق انا السعر محدود ب٥٨٠ ريال للمن وهذا اكبر ظلم وتمرس من نوع الاخلاص ونظيف والحمدالله لكن حسبي الله عليهم. طلعت من السوق وبعته على مصنع بالرياض ب٧٠٠ ريال للمن

  19. ٤
    زائر

    السوق مش بعيد موقعه ممتاز و لكن طريقة إدارة السوق فيها أخطاء كثيرة تذهب للسوق مبكر وتنتطر و تلاقي قدامك ٤ سيارات و تدخل أول بوابة و يوزع السكرتي السيارات في مسارات ثانية و بعدها تقدم و تدخل في مسار ثاني و تشوف سيارات إنت جاي قبلها دخلت المزاد قبلك و بعدها تدخل المزاد ١٠ دقايق او ١٥ دقيقة و يجبرونك بتبيع أو تطلع
    الشي الثاني كثير من الدلالين يسوقون لتمور تجار
    و الفلاح العادي يحرجون على تمره بأسعار زهيدة
    لو السوق يفتح من الساعة ٥ و الي يجي يدخل مباشرة داخل ساحات الحراج و يبقى داخل الساحة بحيث يكون مسار فاضي بين كل مسارين و الي يبيع يطلع يكون أفضل و الي يجي متأخر بيوقف خارج الساحات و يقدر أيضا يبيع تمره خارج الساحات ما في إي مشكلة
    السوق كبير ما شاء الله تبارك الله

  20. ٣
    فلاح البوسره

    كلامك عار عن الصحة.
    لا زالة الدولة تشتري التمور من الأحساء وغيرها من مناطق المملكة.
    تحرى الدقه في الكتابه

  21. ٢
    فلاح البوسره

    نزعة البركة.
    قبل سنتين أو ثلاث تم بيع 3 كراتين تمر بسعر يقارب 100 ألف ونحن كحساوية واصحابةنخيل نعرف التمر ونقدر سعره. هذا نتيجة الجشع البركه نزعة ودج السوق

  22. ١
    زائر

    السلام عليكم أهل الحساء
    انا من تاجر جدة
    سوق كم غالي جداً جداً جداً

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>