التحول الرقمي لمواجهة الهدر التعليمي

الزيارات: 788
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6597582
التحول الرقمي لمواجهة الهدر التعليمي
بندر السنين

نشرت مؤسسة الملك خالد تقريراً بحثياً بعنوان “العدالة عبر الأجيال” ركز التقرير على جودة الحياة والازدهار في شتى المجالات مثل التعليم والصحة والسكن وغيرها، وأظهر التقرير أن عدد سنوات الذهاب إلى المدرسة للأطفال في المملكة العربية السعودية تفوق (12) سنة وهي سنوات متوقعة تتجاوز المتوسط العالمي البالغ (11) سنة، بينما الاستفادة الفعلية للأطفال من التعليم هي (8) سنوات حيث يصل الفاقد التعليمي إلى (4) سنوات تقريباً وهي الفجوة بين عدد سنوات الذهاب إلى المدرسة وعدد سنوات التعليم الفعلي، وهو أعلى نسبة فاقد تعليمي مقارنة بدول العالم حيث تصل فجوة التعليم فيها إلى (3.3) سنوات. كما تكلف المملكة كل سنة تعليمية مهدرة خسائر تقدر ب (67) مليار ريال. والهدر التعليمي هو الجهود الفكرية والمادية المبذولة في الحقل التعليمي دون تحقيق الأهداف بصورة كاملة، ويتخذ بعدين هما الرسوب والتسرب (وهو انقطاع الطالب عن المدرسة انقطاعاً نهائياً قبل إتمام المرحلة الإلزامية).

ومن جانب آخر صدر تقرير لمؤشرات وإنجازات التحول الرقمي والوطني لمنتصف عام 2019م. والذي أظهر إنجازات التعليم في مجال التحول الرقمي ومنها أن (1893) مدرسة قد ارتبطت ببرنامج (بوابة المستقبل) والقائم على تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة رقمية من خلال الممارسات التعليمية والمهام الإدارية المرتبطة بالطالب وولي أمره، وتدعم تطوير قدرات المعلمين العلمية والتربوية والتقنية. كما أطلقت وزارة التعليم خدمة (تواصل) والتي تهدف إلى إيصال صوت المستفيد إلى كافة المسؤولين. إن هذا التوجه والاهتمام بالتحول الرقمي من وزارة التعليم يجب أن يواكب ذلك تدريب قادة المدارس والمعلمين في الجانب التقني وتطوير الأنظمة واللوائح كي تساهم في تحسين البيئة المدرسية وتجويد طرق التدريس واستراتيجيات التعلم. وهذا الاهتمام التقني يؤدي إلى تقليص الفجوة المعرفية بين المعلم والطالب ويزيد من رغبة الطالب في التعليم وإكمال الدراسة الإلزامية وبالتالي تنخفض ظاهرتي الرسوب والتسرب وتقل نسبة الفاقد التعليمي مما يوفر الجهود والأموال على الدولة ويتجه التعليم إلى الاستثمار الأمثل في رأس المال البشري.

إن الحلول التقنية والتحول الرقمي هي أقرب وأكثر ارتباطاً بالجيل الجديد وهي إحدى التحديات التي تواجه التعليم لإنتاج جيل متسلح بالعلم والمعرفة والعلوم التقنية لكي يشارك في تطوير وازدهار مملكتنا الغالية وتنافس دول العالم في شتى المجالات والعلوم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    باقر يزيد ابو شلوان

    يابوتركي كل المدارس التعليمية عندهم ارقام اولياء امور الطلاب يعني ماينهدر التعليم

  2. ١
    زائر

    سلمت يداك يا ابوتركي .. 👍🏼ض

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>