بـ”13″ عملًا … الأحساء تحطم أرقام جينيس العالمية!!

الزيارات: 929
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6597470
بـ”13″ عملًا … الأحساء تحطم أرقام جينيس العالمية!!
عبداللطيف الوحيمد

حطمت الأحساء الأرقام القياسية لموسوعة جينيس العالمية بمجموعة أعمالٍ أهمها :

أطول نافورةٍ في العالم في منتزه الملك عبدالله البيئي بالهفوف نفذتها أمانة الأحساء بتكلفةٍ بلغت تسعة ملايين ريال وتتميز بضخٍ قوي يبلغ ارتفاعه ٧٠ متراً نحو عنان السماء مدعمةً بمؤثراتٍ ضوئيةٍ وصوتيةٍ ومبرمجة آلياً ويصاحب حركاتها الاستعراضية نشيد وطني بإيقاعاته وأنغامه وموسيقاه الجذابة.

أكبر سلَّة خوصٍ في العالم صنعت بإشراف جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية وشارك في صنعها ٥٦ امرأةً أحسائية.


أكبر لوحةٍ قرآنيةٍ في العالم سُجِّلت باسم جامعة الملك فيصل وهي من إعداد رئيس نادي الفنون التشكيلية في الجامعة الفنان السوري عايش طحيمر وكوكبةٍ من عمادة شئون الطلاب ونفذت على مدى ٧ أشهرٍ وتتكون من ٦ قطعٍ من الحجم الكبير ومساحتها ١٨ م٢ وصنعت بعجينةٍ في قساوة الحجر الصناعي تتكيف مع اختلاف درجات الحرارة مما يجعل عمرها أطول عن سائر العجائن.


أكبر جرة ماءٍ في العالم نفذتها أمانة الأحساء وصنعت بأيادٍ أحسائيةٍ خلال شهر ويبلغ ارتفاعها ٦ أمتار وربع المتر وترتكز على قاعدةٍ بعرض متر واستخدم في تنفيذها ٢٤٠٠ كيلو جرام من الطين الأحسائي بمشاركة ٤٠ حرفياً أحسائياً تحت إشراف مركز النخلة للصناعات اليدوية بالأحساء وكانت ضمن مهرجان فرحة حسانا الذي نظمه مجمع الأمير سلطان لتأهيل ورعاية المعاقين بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع أمانة الأحساء داخل منتزه الملك عبدالله البيئي.


أكبر سفرة طعامٍ في العالم مصنوعةٍ من الخوص دائرية الشكل وقطرها ٨ أمتار و٨٨ سنتيمتراً و ٨ ملليمترات وقامت بصناعتها عائلة مكونة من ٨ أفراد أب وزوجته و٦ من أبنائه وبناته واستغرق صنعها ٨٠ يوماً وتم استخدام جميع خامات السفرة من المواد الطبيعية المشتملة على سعف النخيل والألوان الخاصة بالسعف وبعض الخيوط كما تم استخدام الرقم ٨ في كافة أعمال السفرة كرقم مميز لها.


أكبر كيس فشارٍ في العالم حجمه ٤٠ متراً ووزنه نصف طن واستغرقت تعبئته ١٠ ساعاتٍ وبلغ وزنه قبل التعبئة ٦٠ كيلو جرام وبعد التعبئة ٥٨٠ كيلو جرام وتم نقله باستخدام شاحنةٍ بطول ١٣متراً ونصف وكذلك تم استخدام سيارةٍ رافعةٍ لرفعه بشكلٍ مستقيم ونفذه شبان قرية بني معن.


أكبر قبعةٍ في العالم صنعتها امرأة بقُطر خمسة أمتار من الخوص باللون الأبيض والقرمزي وبتشكيلٍ هندسيٍ متميز واستغرقت ثلاثة شهور وعرضت في مهرجان ريف الأحساء السياحي الأول المقام داخل منتزه الأحساء الوطني.


أكبر شجرةٍ بالرمل في العالم بطول ١٨ متراً ونفذها ٥٠ طالباً بمدرسة الجبيل المتوسطة بمناسبة أسبوع الشجرة في ساحة ملعب المدرسة بتشكيل ونحت الرمل واستخدم لتنفيذها ثلاث شحنات من الرمل واستغرق وقت التنفيذ ٩٠ دقيقة وتأتي الفكرة تفاعلاً مع هذه المناسبة وغرس أهمية الزراعة والحفاظ على البيئة لدى الطلاب والاستفادة من الأفكار الفنية في العملية التربوية.


أكبر كتاب تلوينٍ في العالم عن حقوق الطفل نفذته جمعية فتاة الأحساء التنموية وشاركت به ضمن فعاليات ملتقى (بالقيَم تُبنى الأجيال) وشعاره (رسولنا منبع القيم) وذلك يوم ١٤٣٤/٤/١٦هـ ومقاسه ٢×٣م٢ ويتناول ١٧ حقاً من حقوق الطفل باللغتين العربية والانجليزية في ٣٤ صفحةً وتم فيه التعبير عن كل حقٍ برسمةٍ مكتوبٍ عليها اسم الحق الذي تمثله حيث قامت مجموعة من الطالبات في المرحلة الثانوية برسم استكشات وتم اختيار أكثر الرسومات تعبيراً عن الحق وتكبيرها بالمقاس المطلوب فيما قامت بتلوينه طالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة واستغرق تنفيذه ٣ أسابيع.


أكبر قَلَّة تمرٍ في العالم وقامت بصناعتها ٦٠ حرفيةً من أبرع الحرفيات في الأحساء اللائي سبق لهن صنع أكبر سلة خوصٍ في العالم وتختص النساء في الأحساء بصنع الخوصيات ومنها المهاف أي المراوح اليدوية والسلال والمناسف وسفرة الطعام والحقائب اليدوية وقبعات الرأس والزنابيل وتزيَّن بالألوان لإكسابها شكلاً أنيقاً وجذاباً.


أكبر قفص رطبٍ في العالم مصنوع من جريد النخل ارتفاعه ٣ أمتار وعرضه متر صنعه الحرفي حسن العبادي خلال شهرين بإشراف لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمنصورة وعرض في مهرجان ريف الأحساء السياحي الثاني المقام في منتزه الأحساء الوطني يوم الخميس الموافق ١٤٣٤/٥/٩هـ.


أطول لوحةٍ للطوابع البريدية في العالم طولها ١٥٥ متراً تحمل ٣ ملايين طابع لجميع دول العالم بإشراف هاوي جمع الطوابع البريدية رضا بن موسى الشايب ودُشنت في المعرض الأول لهواة الطوابع المقام بجامعة الملك فيصل في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبريد عام ٢٠١٣م.

أكبر صحن تمرٍ في العالم يحوي مليون وخمسة آلاف وخمسمئةٍ وسبعين تمرةً تشمل ٢١ صنفاً بواقع ١١١٧٣ كيلو وتم اعداده من قبل فريق مكون من ٤٣ فرداً وأطلق في مهرجان تسويق تمور الأحساء عام ١٤٣٦.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>