احدث الأخبار

“السعيد” لـ”الأحساء نيوز”: عقار الأحساء ما بين “منصة الهيئة” و”هروب المتلاعبين”.. و”توقعات “الهبوط”!

الزيارات: 7595
تعليق 33
“السعيد” لـ”الأحساء نيوز”: عقار الأحساء ما بين “منصة الهيئة” و”هروب المتلاعبين”.. و”توقعات “الهبوط”!
https://www.hasanews.com/?p=6595772
“السعيد” لـ”الأحساء نيوز”: عقار الأحساء ما بين “منصة الهيئة” و”هروب المتلاعبين”.. و”توقعات “الهبوط”!
بسام الأحمد

شهدت السوق العقارية بالأحساء مطلع العام 2019م حركة مضاربية، ازدادت وتيرتها بعد شهر مارس 2019 ، واستمرت في تزايد مستمر حتى بلغت قمتها مع نهاية الربع الثاني 2019م .

ووسط تذمر كبير من أهالي الأحساء على هذا السُعار المضاربي ، وهذه الأسعار المبالغ فيها ، يعلل بعض العقاريين أسباب الإرتفاع إلى عدة أسباب أهمها : توسيع شريحة المستفيدين من منتجات وزارة الإسكان ، دعم إضافي للعسكريين بـ 150 ألف كقرض حسن ، تشديد المنع على التوسع العمراني في الرقعة الزراعية.

وفي هذا الصدد، أفاد الكاتب والمحلل الإقتصادي الأستاذ رياض السعيد “الأحساء نيوز” قائلًا : قبل أن أتحدث عن المبررات الغير منطقية للإرتفاعات الجنونية ، دعوني أيها الأحبة أعرف مفهوم المضاربة ، حيث أن المضاربة هي الشراء بهدف البيع بسعر أعلى ، وهناك نوع آخر من المضاربة وهو البيع بهدف الشراء بسعر أقل .

وأوضح أن المضاربة الحقيقية مفيدة في الاقتصاد فمن خلالها يتم توزيع الثروات وانتقال السيولة من حساب إلى حساب وبالتالي محاربة الركود الضار للسيولة ، ولكن وكأي شيء فإن المبالغة بالمضاربة تجعل آثارها عكسية تمامًا ، وتتحول من وسيلة لتوزيع الثروة إلى وسيلة لتكدس الثروات ، ورفع الأسعار وبالتالي زيادة التضخم وخفض القيمة الشرائية للنقد .

5 أسباب لارتفاع أسعار العقارات 

وأضاف: “و مما ذُكر أعلاه يتضح أن المضاربة “لا تعتبر شراء حقيقي” ، حيث أنها لا تستهدف المنفعة من السلعة ، وإنما تستهدف “التغير السعري” لهذه السلعة .
وبالعودة للسوق العقاري بالأحساء وصف “السعيد” من خلال متابعته وتحليليه لما يحدث ، كونه لا يعدو سوى مضاربات، لم يكن للمشتري الحقيقي فيها أي دور ليعزوها إلى عدة اعتبارات كالتالي :

• أولًا : أن معدلات التسارع في وتيرة الارتفاعات تجاوزت المدن الرئيسية كالدمام والرياض وهذا غير منطقي .
• ثانيًا: وجود الفجوات السعرية بين العروض هو دليل واضح على أن المتعاملين بالسوق هم مضاربين وليسو مشترين حقيقيين .
• ثالثًا: وجود الفجوة الكبيرة بين مستوى التنفيذ الحقيقي ( حسب موقع وزارة العدل ) وبين مستوى المعروض بالسوق هو أيضًا دليلًا واضحًا على وجود مضاربات كبيرة ومحاولات لتجفيف المعروض .
• رابعًا: تزايد السيولة مع تباطئ في أعداد التنفيذ هو أيضًا مؤشر آخر ان الارتفاعات سعرية بين مجموعة محددة من المتعاملين ( مضاربين ) .
• خامسًا: على الرغم من كل المحفزات التي تذرّع بها بعض العقاريين إلا أن المؤشر القياسي للعقار للربع الثاني 2019 تراجع بنسبه 3.8% عمّا هو عليه في 2018 بحسب الهيئة العامة للإحصاء .

أسباب الأزمة في الأحساء !

وأما عن أسباب كل تلك الأزمة في الأحساء : ذكر ” السعيد ” أن المتابع للسوق الأحسائي يدرك أن المتهم الرئيس في كل هذا السُعار المضاربي هم بعض المكاتب العقارية ، بالاشتراك مع بعض المضاربين الأفراد والذين يمتهنون المضاربة العقارية في الغالب دون إضافة حقيقية في العجلة الاقتصادية للمملكة .
حيث تخلت بعض المكاتب العقارية عن دورها الرئيس المتمثل في السمسرة والوساطة العقارية وأصبحت تدخل في عمليات المضاربة ، وبالتأكيد هذا من أبرز أسباب الأزمة الحاصلة بالأحساء تحديداً .
وأضاف بأن بعض المكاتب تقوم بعمل اتفاقات فيما بينها لرفع أسعار العروض في قطع محددة بهدف السيطرة السعرية وبالتالي رفع الأسعار إلى مستويات فلكية وهذا ما نراه الآن .

وأردف قائلًا : نعم ، نعترف بأن لضخ السيولة من قبل وزارة الإسكان دور في تحريك العملية المضاربية لكن ما حصل هو أن الارتفاعات تجاوزت مستوى السيولة التي تم ضخها في السوق ، فلو افترضنا ضخ مليار ريال في سوق الأحساء فإن الأسعار ارتفعت بمقدار 20 مليار ( مثال ) وبالتالي لافائدة للمواطن من القرض لأن الأسعار سبقته بكثير ، ولاشك أن هناك أيضا أسباب أخرى أقل أهمية ولا داعي للتطرق لها .
ماهو الحل ؟

 5 مقترحات لكبح جماح التلاعبات والمضاربات

وأشار المحلل “رياض السعيد” أنه ذكر في وقتٍ سابق على حسابه في تويتر بأنه لكبح جماح التلاعبات والمضاربات يجب على وزارة الإسكان العمل على خلق أرضيه مناسبه لمنتجاتها ، فلا فائدة من القروض طالما هناك أسعار ترتفع بوتيره أكبر ، والمتضرر هو ذلك المواطن الذي اقترض لأجل عقار متضخم .
من أهم مقترحاته :
1. تنظيم السوق العقاري ، ووضع إطار قانوني يحدد العلاقة بين المشتري والوسيط ووضع ضوابط ملزمة وعقوبات رادعة للمخالفات ، مثل التلاعبات أو ممارسة المضاربات بالنسبة “للمكاتب العقارية” . ( حيث تعتبر التلاعبات والاتفاقيات المخالفة بين المكاتب جريمة يعاقب عليها القانون )
2. عدم السماح لأي مكتب بممارسة الوساطة مالم تكن لدية رخصة عقارية ، ويعتقد ان الهيئة العامه للعقار تعمل عليها وتابع : لكنها للأسف حتى الآن غير الزامية .
3. إيجاد منصة معلومات ( وهذا ما أعلنت الهيئة العامة للعقار عنه مؤخرا ) تضم كافة المعلومات عن الصفقات العقارية المنفذه بشكل أكثر تفصيلا وبمعلومات أكثر شمولاً بحيث يتمكن المتعاملون من تحليل السوق.
4. إيجاد منصة تداول ( على الرغم من صعوبة المقترح ) إلا انه قابل للتنفيذ .
5. ضخ المزيد من الأراضي من خلال فرض الرسوم على المساحات البيضاء حيث ان تأجيل المرحلة الثانية من فرض رسوم الأراضي البيضا فاقم الازمة في العرض .
ماهو المتوقع؟

وأشار “السعيد” أنه و بعد الإعلان الذي وصفه “بالموفق” للهيئة العامة للعقار بإطلاق منصة إلكترونية لعرض معلومات الصفقات العقارية المنفذة فعليًا بدأ الجميع يلحظ تزايد العروض من قبل المضاربين في اليوم التالي وعلى الرغم من أن الانخفاض السعري بالعرض لايزال ضعيفًا إلا أنه مؤشرٌ على بداية تراجعات و”هروب” السيولة الساخنة ، والتي توقعَ ن تتزايد في الربع الثالث 2019.

4 أسباب تؤثر في انخفاض أسعار العقارات واستقرارها

وعلل الأستاذ “رياض السعيد” عدم استمرار ارتفاع الأسعار قائلًا : وبعيدًا عن المنصه المعلن عنها فإن الظروف الحالية لا تساعد على استمرار الارتفاعات ولا حتى استقرارها عند أسعار مرتفعه ويرجع ذلك لعدة أسباب منها :

1. ارتفاع الوعي العام لدى المشتري الحقيقي خصوصًا مع وجود معلومات التنفيذ الحقيقية من موقع وزارة العدل .
2. وجود بدائل لدى المشتري تمكنه من اتخاذ قرار عدم الشراء أو تأجيل قرار الشراء ، بعكس ماكان في السابق حيث كان المشتري مغلوب على أمره ومرهون بين إرتفاع الإيجارات وبين تزايد الإرتفاعات العقارية وشح المعروض ، أما الآن فالإيجارات معقولة ، ووزارة الإسكان لازالت تطرح منتجات جديدة بالسوق ، إضافة إلى مراحل رسوم الأراضي البيضاء والتي ستنفذ عاجلًا أم آجلًا ومن شأنها أن ترفع المعروض من الأراضي .
3. التوجهات العامة للدولة ورؤية 2030 المباركة، حيث تستهدف توفير العيش والمسكن الكريم للمواطنين وهذا لن يمكن في ظل وجود سوق مضاربي وأسعار مرتفعة .
4. إعلان الهيئة العامة للعقار عن المنصة للحد من التلاعبات وطريقة إعلانه يبدو أنه رسالة تحذير للمتلاعبين و”اللبيب بالإشارة يفهم” .

وأردف قائلًا : كل هذه المؤشرات (مالم يستجد ما يؤثر) تفيد بضرورة تراجع الأسعار ، وربما يكون التراجع بوتيره أقوى من السابق بسبب الفجوة الحاصلة بين العرض والطلب والتي سيتضرر الكثير من المضاربين منها .

وأخيراً طالَب الكاتب والمحلل الإقتصادي رياض السعيد المهتمين بهذا الشأن بالاطلاع على المؤشرات العقارية بأنفسهم وبمتابعة حثيثة، فهم من يتخذوا قراراتهم الشخصيه بناءًا على ما يرونه مناسبًا ،و أن ماذُكر في هذه المادة ليس دعوة لاتخاذ أي قرار .

التعليقات (٣٣) اضف تعليق

  1. ٣٣
    أبو عبدالله ح

    الاحساء اكبر منطقة للأراضي والمخططات في المملكة ولكن للأسف بعض السماسرة وبعض المكاتب العقارية هي من ينشر الإشاعات ويلعبون بالسوق وضخ. وزارة الإسكان يعتبر مفيد وليس ضار. يفترض ينزل العقار ولكن الذي نراه صعود فاحش
    يجب سن قانون يكون نسبة الصعود لا تتجاوز المعدل الذي تضعه وزارة الإسكان وإلا صاحب العقار يخضع للمحاسبة القانونية وتصادر منه نسبة الضرر الذي تسبب فية لكونه تسبب في تعطيل التنمية وتضخم وفقد وهدر للقيمة النقدية ولو الدولة خفضها الله. وضعت يدها على العقار بحيث يوضع قانون عدم التأخير في البيع في مدة لا تتجاوز ٦٠ يوم وإلا توضع على صاحبها نسبه تدخل في تنمية وزارة الإسكان ودعمها بدل ما تضيع لا هية للمشتري النهائي ولا للدولة

  2. ٣٢
    زائر

    يارب ينزل العقار اثقلو كاهلنا حملونا مال طاقة لنا به

  3. ٣١
    زائر

    تقول ارتفاعات بسبب المضاربة وهي البيع والشراء بقصد رفع السعر، وبعدها تردف القول أن لا توجد صفقات بيع على موقع وزارة العدل!!!

    هل لاتريد التصريح بمقولة كذب ودجل السماسرة وحركاتهم المكشوفة للبعد عن المسائلة؟؟

    • ٣٠
      زائر

      بالضبط هذا اللي يقصده 100٪

  4. ٢٩
    زائر

    اعتقد التأخير في وضع رسوم على الأراضي البيضاء يوحي بأن فيه مستفيدين من هذا القرار المتخذ وهم في هيئة الإسكان التي لم ولن تنجح في توفير السكن المناسب للمواطن واتمنى زيارة الإسكان بدولة الإمارات والعمل على شاكلتها وليسى بعيب ان تستفيد ممن سبقك في هذه الخدمه.

  5. ٢٨
    زائر

    مع الأسف ان الذي يرفع قيمة الأرض بعض من صاحب مكتب العقار حيث يتم شراء الأرض بقيمة متفق عليها ويبعيها على شخص بسعر أكثر من القيمة الحقيقية بدون رقيب

  6. ٢٧
    زائر

    مكة المكرمة و المدينة المنورة شرفهم الله نزل العقار إلى في الأحساء تقول هي في دولة ثانية الدمام نزلت الرياض نزلت إلى عندنا يغرد خارج السرب

  7. ٢٦
    باقر يزيد ابو شلوان

    هل هذا هو ولد السعيد الذي وجه سهامه على رموز الشيعة العقاريين ؟

    • ٢٥
      زائر

      لابد أن تقحم الطائفية؟ وسيدي محمد بن سلمان يعمل للإنسانية وللوطن. ارتقِ يا أخي.

    • ٢٤
      زائر

      عيب هذا الكلام حتى في العقار طائفية

    • ٢٣
      ميثم البرتقالي

      انت وياه ترا السيد باقر يقصد عبدالله السيعد كاتب موضوع يهاجم فيه رموز الطائفة الشيعية احتمال يكون تشابه اسماء
      شهادة في السيد باقر بوشلون من اكثر الناس الفة ومحبة فهو عطوف كريم ورحيم يحب جميع الناس سواء كانوا من الخالدية او من البطالية
      اتمنى منكما الاعتذار له لما بدر منكم من سوء اخلاق

      • ٢٢
        رادود عود

        لافض فوك بيض الله وجهك وجزاك الله خير

  8. ٢١
    زائر

    بعض المكاتب العقارية بالأحساء لديها موقع إلكتروني خاص بها و تعلن بأسعار الأراضي و ترفع الأسعار في العروض بشكل عشوائي اتمنى يوضع حد على الواقع الالكترونيه التي تدار من قبل سماسرة العقار و توضع لهم قوانين صارمه

  9. ٢٠
    زائر

    اتوقع لويطبق على كل شخص يملك ارض بيضاء ولم يبني فيها رسوام اوزكاة لكان لكن حدمن طمع المتلعبين في الاسعار ولبدتكون هناك لجان تلحق الاشخاص الذين يطبلون برفع الاسعار على ناس ويوضع نظام في كاتب العدل يحداد سعر الاراضي لكي يحدمن طمع العقارين

  10. ١٩
    زائر

    شوف حبيبي الارتفاع في الاسعار العقار بس عندنا عند ابناء الشيعه عندهم حب الفلوس ولا همهم المواطن سكن ولا جعله ماسكن ولا عند اخونا ابناء السنه ارفع القعبه لهم والله عندهم العقار متوسط ولا عندهم ارتفاع في العقار عندنا ذابحهم الجشع والاستقلال

    • ١٨
      ابومحمد

      كلامك منتى الصواب انا اشهد ????????

  11. ١٧
    زائر

    كلامك كله خراط….

    حبيبي حل واحد ما فيه غيره لكبح المضاربات وهو تحديد سعر اعلى وخصوصا في ضاحية هجر بكل الاحياء.. بحيث يكون سعر البيع محدد عند كتابة العدل وغيره ما يتم البيع

    واما المكاتب ياكلون سحت من ظهور الناس لعنة الله عليهم.

    ضاحية هجر بدون خدمات ووصلت 400الف..مجانيين ذولا… والسبب لان اللي يشترري شيعي ويبقى يسكن قريب من اهله..

    واما الافراد المتعاونيين مع الَكاتب فحدث ولا حرج هو يزيد والمكتب عليه يسوي المبايعه وياخذ السعي.. تسأله وين موقع الارض يقول لك ما ادري.. روح انت وابحث عنها.

    واحنا نسمع هيئة العقار وتنظيم السووق وغيره.. كلام ولا فيه واقع

    والاسعار نزلت بالدمام وغيرها بسبب توفر مشاريع الاسكان الجاهزه.. وايضا الناس تحفظت على الاموال اللي في جيبها.

    الحل حاليا سمو الامير بدر حفظه الله يكون لجنه عاجله لتحديد سعر الاراضي وخصوصا في ضاحية هجر..

    المكاتب يضاربون ومعهم الافراد.. والحين راحو لمخطط الرياض… وصلوه 150الف..تقول لهم وين موقعه يقول ما ادري.

    • ١٦
      اقعد عوج وتحچ عدل

      شوفو شيقول يقول كلامك خراط ويبي بس تحديد أسعار ضاحية هجر وده يشتري يم ربعه وشاخلينه المكاتب والمضاربين انزين خلاص لاتصيح عطوه حوش

  12. ١٥
    زائر

    حسبي الله ونعم الوكيل

  13. ١٣
    باقر يزيد ابو شلوان

    هل في احد من القصيم يعلمنيا سعر العقارات اهنياك ابي ابيعهم رطب وتمر

  14. ١٢
    سلطان فكري

    مابقي بالعمر دام الانسان تخطى الاربعين وتوه يفكر يتملك له ارض ويبني مسكن ويقضي باقي حياته يسدد بقيمة المسكن
    من بعد هلتضخم تم صرف النظر عن امتلاك بيت العمر دام الايجار اصبح في متناول اليد

  15. ١١
    زائر

    للاسف هذا حال الاحسائيين في كل مكان في بلدنا العزيز نزلت الأسعارالاراضي غير عندنا ماتدري شسالفة مادري يفكرو كيف محصلين على الفلوس استغفر الله اقول بس

  16. ١٠
    زائر

    المشكلة ليست في العقاريين واصحاب الاراضي فقط وانما لوزارة الاسكان جزء كبير في هذه المعضله بسبب سوء التصميم والمساحة بمنتجاتها تجد عند المستثمرين مساحات مقاربه لمساحات وزارة الاسكان لكن فرق التصميم الهندسي للانشاء تجد ان المستثمر يفوق الوزارة من التصميم واستغلال المساحات ادخل احد منتجات وزارة الاسكان لن اقول اسكان الملك عبدالله رحمه الله لكن الاصغر مساحه ستجد سوء في اختيار التصميم وضياع المساحات وبالمقابل ادخل احد منتحات المستثمرين بنفس المساحة تجد الفرق وتعرف مدى رفض المستفيدين لمنتجات الوزارة

    السؤال / هل الوزارة صعب عليها عمل تصميم كما نجده عند المستثمرين
    بلا شك لا ومن الممكن افضل من ذلك لكن يوجد مليون استفهام

  17. ٩
    ابومحمد

    انشاالله العقار ينزل هذا كله من اصحاب العقارات الطمع والجشع يشتري بيت عربي قديم ويبيعه على المشتري بأغلا الاثمان اتقوا الله يااصحاب المكاتب العقاريه انشاالله ينزل نزول قوي واصحاب العقارات يبكون دم

  18. ٨
    ابومحمد

    اصحاب العقارات عند الشيعه الطماعين هم اساس الغلا اما ابناء السنه مشاالله عليهم عندهم العقار نازل عسى ربي يوفقكم ويزيدكم من الخير اما مكاتب عقار الشيعه انشاالله يضربكم الفلس وتعرفون ان الله حق

  19. ٧
    عبد الرحمن بن أحمد

    لدي بعض الأسئلة
    من هذا السعيد وما هي شهاداته ؟؟ يا صحيفة الاحساء
    الأمر الآخر يعود إلى موضوعين الأول الدعم العسكري والثاني تعويضات أهالي خريص والعضيلية فقط
    وما تم ارتفاعه في لاحق الأيام فقط من بعض عمليات عكسية من بيع وشراء تجد ان كثير من المخططات لم تحرك ساكن .. آمل الدقة في الطرح واحترام عقول الآخرين في الرد

  20. ٦
    زائر

    ارتفاع العقار بسبب المضاربة وقلة الرقابة والجهات المسؤولة غائبة عن الوعي تماما
    يجب على الجهات المسؤولة كبح تصرفات العقرجية بوضع قوانين وشروط للتملك وايجاد فرص لمن لا يملك سكن
    الحل بسيط جدا وهو فرض على من يشتري العقار البناء لمدة سنة او يدفع ضريبة للارض ٢٥% من قيمة الشراء سنويا
    هذا يطرد تجار التراب من العقار
    ايضا فرض ضريبة ٣٥ % لمن يملك عقار ويريد شراء عقار اخر
    الوطن بحاجة الى الاستثمارت وايجاد فرص وظيفية وبنى تحتية ولكن مالذي يجنيه الوطن من العقرجي !؟
    اقول للعقرجية اتقو الله في انفسكم وحطو فلوسكم في مشاريع تنفع الوطن والمواطن مو تضايقو عيشة المواطن والوطن مو مستفيد منكم

  21. ٥
    زائر

    والله الي جالس يصير جريمه في حق الناس
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    نريد الحل من المسؤلين
    وإقاف المستهترين اللذين يلعبون بمصائر الناس
    بسب طمعهم وجشعهم الا محدود

  22. ٤
    أبن الأحساء

    يجب الأهتمام في هذا الموضوع لان الطمع والجشع زاد عن حده في الأحساء

  23. ٣
    بو يزيد

    انا تابعت بعض العقاريين السنابيين (شريطي) و لاحظت المبالغة في الاسعار فمثلاً قريبي يشتري ارض بسعر معين و ملاحظتي انه جميع الاراضي الي يعرضها في نفس الحي و احياناً بمساحة اقل اعلا بكثير من سعر ارض قريبي و بالنسبة لقرى الاحساء الشمالية هناك مشروع قريب لاحد المطورين تبع وزارة الاسكان و اتمنى الاعلان رسمياً عنه بسرعة لتخريب على المضاربين

  24. ٢
    زائر

    ارجو من وزارة الإسكان الشروع في المدن مثل مدينه الأصفر بالعمران
    العمران مدينه لا تعامل معامله المدن في التوسعه العمرانيه مما جعل اقلب اهل العمران الانتقال إلى بلدات أخرى بسبب غلاء الأراضي في مدينة العمران

  25. ١
    أبن البلد

    سعر المتر في المباركيه 1250
    كأنك بتسكن في أطلاله برج خليفه ولا على البحر
    مخطط جوهرة هجر وصلت الأرض 400 الف وهي مافيها خدمات وأخر ااأحساء موقعها
    مخطط الرياض وصلو الأرض العقاريون إلى 150 الف وهم مايدرون وين موقعها اذا سالتهم قال ما ادري
    وفي النهايه هذا سوء أدارة من وزارة الأسكان
    والجهد النفسي والجسدي والمادي كله يعود للمواطن.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>