نداء لمحطة الفحص الدوري بالأحساء !!

الزيارات: 4751
تعليق 23
https://www.hasanews.com/?p=6594881
نداء لمحطة الفحص الدوري بالأحساء !!
عبداللطيف الوحيمد

نمر في كل صيفٍ في الأحساء بدرجة حرارةٍ مرتفعةٍ تتخطَّى الخمسين درجةً وهي نصف درجة الغليان وهذه الحرارة الشديدة في ساعات الظهيرة كفيلة بإذابة الصُّلب فكيف بما دونه من المواد الهشَّة ونظراً لتوقُّف الكثير من السيارات في الشوارع أمام منازل أصحابها لعدم توفر مرآبٍ لها داخل المنزل فإنها تتعرَّض لأشعة الشمس المحرقة التي تُقشِّر صبغ السيارة وتكشطه وتشقق التجهيزات الداخلية للسيارة من طبلونٍ وإطاراتٍ واكسسوارات ومقاعد وخلافها .

وحين يتقدَّم مالك السيارة إلى محطة الفحص الدوري لفحص سيارته من أجل تجديد رخصة السير تفشل السيارة في اجتياز الفحص بسبب بهوت لونها أو تقشره ويُطالَب مالكها بإعادة طلائها وهذا يكلفه الكثير من المال قد يتجاوز ثمنها إذا كانت سيارةً قديمة ورخيصة الثمن وقد يعود البلى نفسه للسيارة بعد عامٍ من طلائها بالصبغ التجاري لتأثير الهجير عليها فيبهت اللون أو يتقشر في مواضع معينةٍ من السيارة ويُطالب المالك بالإجراء ذاته وهكذا في كل مرةٍ يحتاج فيها مالك السيارة لفحصها في محطة الفحص الدوري فيتكبَّد خسائر ماليةً فادحة.

وإذا اضطر لتركيب مظلةٍ أمام بيته لسيارته لحمايتها من أشعة الشمس منعته البلدية وقامت بإزالتها لكونها تستحوذ على جزءٍ من الشارع فتُعيق حركة مرور السيارات ولو سمحت البلدية للجميع بتركيب المظلات لاختنق الشارع وتعذر مرور السيارات وتشوه المنظر العام للشارع .

وبالتالي يكون مالك السيارة في حيرةٍ من أمره لا يعرف ماذا يفعل لاسيما إذا كان يسكن في مسكنٍ مستأجرٍ لا يتوفر بداخله مرآب لسيارته كالشقة أو المنزل الشعبي وما أكثر أمثاله من الناس في مجتمعنا الذين لا يملكون مرائب لسياراتهم فيوقفونها في الخارج للشمس والحرارة والمطر والأغبرة وعبث العابثين وحقد الحاقدين وحسد الحاسدين الذين قد لا تسلم من أذاهم بالخدوش أو التكسير أو التخريب الذي يفشلها هو الآخر في الفحص الدوري فيكون صاحبها في مكابدةٍ وهمٍ وغم لذا أرى من اللازم مراعاة حال المواطن الذي لا يملك مرآباً في بيته لسيارته وذلك بعدم تكليفه فوق طاقته وإحراجه بالمطالبة بإعادة طلاء سيارته مالم يكن طلاؤها قد زال نهائياً وتغيَّرت معالمها ففي هذه الحالة لا حول له ولا قوة وعليه الإذعان للمطالبة بطلائها ولكن في حالة التعرض لبهوت لونها أو تقشرٍ بسيطٍ في جزءٍ منها .

ينبغي على محطة الفحص الدوري التغاضي والتجاوز عن ذلك وتسهيل مهمة صاحب السيارة في اجتياز الفحص إذا كانت السيارة سليمةً من الأعطاب الميكانيكية والفنية وأهمها كثافة العادم الذي يتسبب في الوفاة اختناقاً لمرضى الربو والحساسية وكذلك الأطفال وكبار السن وحتى السليمين وذلك لخطورته على الجهاز التنفسي في حالة استنشاقه عند تشبع الجو به.

فمثل هذا لا يجب التغاضي عنه أو التساهل فيه لما يسببه من الأمراض الخطيرة كالسرطان والوفيات كما نتمنى من إدارة محطة الفحص الدوري عدم مطالبة مالك السيارة بدفع رسومٍ عند إعادة فحص السيارة بعد فشلها والاكتفاء بالرسوم التي دفعها للفحص الأول ففي ذلك استنزاف لماله لا مبرر له والله من وراء القصد.

التعليقات (٢٣) اضف تعليق

  1. ٢٣
    زائر

    احسنت جزاك الله خير

  2. ٢٢
    زائر

    ما شاء اللة كفية ووفيتة هذآ ما يعانيه الناس في

  3. ٢١
    الاسم (اختيارى)

    التعليق

  4. ٢٠
    زائر

    لقد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  5. ١٩
    زائر

    اتمنى يتعاونون ويشوفون حل للناس، المرور كذلك جزاهم الله خير نقدر جهدهم في المحافظة ع الامن لكن مالمانع من ترذيب عازل حراري اذا كان لا يحجب رؤية مستقلي المركبة؟ داخل السيارة درجة الحرارة قد تزيد بعشرين درجة عن الحرارة الخارجية فرفقا بنا و باطفالنا و اعادة النظر في موضوع العوازل.

  6. ١٨
    زائر

    جزاك الله خيرا ياليت يسمعون ويعرفون ويقدرون ضروف الاشخاص

  7. ١٦
    زائر

    انا من الناس اللي دخلت سيارتي الفحص مرتين و رسبت في الفحص بسبب بهتان البويه وخسرتني البويه ٤٥٠٠ لانها موديب قديم الفحص الدوري صار يتدخل في امور لا يعينه او يطلع قرارات من جيبه صدام السياره الخلفي متقشر حط لس علامه في ورقة الفحص وقال لي مكسور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. ١٥
    زائر

    الله يكتب اللي فية خير وصالح والله يكون بعون المسلمين يجب النظر لانة تمس حياة الكثير

  9. ١٣
    زائر

    حسبي الله عليهم انا سيارتي تبهتت من الشمس بعد ماصفيت ساعتين ونص انتظر دوري بالفحص رسبوها واصبغها بمبلغ 700 وارجع ثانية وانتظر هم ثلاث ساعات فقط شهر بفعل الامطار تقشر الصبغ لاني صبغتها بوقت اجواء بارده قبل تقرييا 7 شهور والان باقي تقريبا خمس شهور ويبون فحص استعد للصبغ في اجواء بارده
    انا الي يقهرني ان الي يرسبها اجنبي وسيارات بني جلدته يمشيهم انت بس شوف ولا تتكلم حسبي الله ونعم الوكيل

  10. ١٢
    زائر

    صدقت ..عندي نفس الشئ لم تنجح بسبب بهات اللون وحتى الان لم افحص لتجديد الاستمارة لان صبغ السيارة اكثر من قيمتها

  11. ١١
    ولد الاحساء

    للاسف مامن مجيب ولااحد يهتم للظروف وازيدك من الشعر بيت الواحد يذهب مبكرا للفحص الدوري ويمسك سرا والمشكله اذا صاحب السياره رسبت سيارته في الفحص وقام باصلاحه يعود ويمسك سرا مره اخري ويكون امامه حشد من السيارات لماذا لايكون هناك مسار مخصص للسيارات التي تم اصلاح الخلل بدلا من مسكه سرا طويل ؟؟؟

  12. ١٠
    زائر

    رحم الله أم أنجبتك وأب رباك على الحق ،، لا فُض فوك يا أستاذنا العزيز..

  13. ٩
    بو حسن

    كلام سليم

  14. ٧
    زائر

    رح اصبغ احسن لك
    ……

  15. ٦
    زائر

    البلدية قي سبات عميق ووظيفة امين الاحساء محجوزة ..ولا حسيب ولا رقيب من زمان.. والفحص الدوري في الاحساءكل يوم يوم يوم يوم لهم شرط غريب روحوا فحص الدمام او الرياض والسيارة ناجحه بإذن الله

  16. ٥
    زائر

    انا رحت الفحص عشان اجدد الفحص لتجديد الاستماره ترسب الموتر صلحنا الي قدرنا عليه لاكن اسبوعين لمراجعة الفحص ما تكفينا مالينا قطعه للسياره خلال ها الاسبوعين وطافت المده يجب زيادة وقت المراجع على الاقل شهر ما تكفي اسبوعين

  17. ٤
    زائر

    ممكن اخي الكريم ان تقوم بتلميع السيارة بعد الصبغ و تكرار ذلك كل سنتين فهو كفيل بالمحافظة على طلاء السيارة من الشمس

  18. ٣
    زائر

    احسنت على المقال الذي يلتمس فيه احساس المواطنين
    ولا ننسى ان الفحص جيد لكي يتم صيانة السياره باستمرار
    لاكن للاسف الفحص الدوري بالاحساء دقيق جداً
    عكس الاماكن الاخرى اكثر مرونه وتهتم بالسلامه والاجزاء المهمه

  19. ٢
    زائر

    لا اظن موظفين الفحص لديهم حرص واهتمام بسلامة قائد ومستخدمي الطريق بقدر ماهو حرص بتحصيل الرسوم المضاعفة .. سيارتي رسبت في الفحص لاني مركب قطع جديده حسب طلبهم الشغله يرسب ويرجع ويرسب بدون سبب مقنع نظاميا او فنيا ولا كيف ترسب السياره عشان قطع جديده .. يقول الفني انت غاسلهم ولم تغير المعطوب !!!!

  20. ١
    زائر

    الاجنبي هذا وظفته الحكومه ياعنصري

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>