احدث الأخبار

“الشورى” يفتح ملفات مكافحة التحرش والعنوسة والطلاق.. قريبًا مصابة بـ”كورونا” تحكي لـ”الأحساء نيوز: لم أتوقع سبب إصابتي.. ونقلت العدوى لـ”شقيقتي” “الحقيل” يُطلق خدمة حجز الموعد إلكترونيًّا عبر منصة “بلدي”.. وهذه أهدافها تعرّف عليها .. حالة تصيب اليدين تشير إلى الإصابة بمرض مزمن الإمارات تنجح في كشف كورونا باستخدام الكلاب البوليسية “الصحة”: 3036 إصابة بـ”فيروس كورونا” في المملكة .. والأحساء تُسّجل 302 إصابة في 4 مدن تعرّف على تصنيف المملكة عالميًا في إنتاج التمور .. وماهي “علامة التمور السعودية”؟ بالفيديو.. حاملو جواز السفر السعودي يدخلون 77 دولة دون تأشيرة وزير العدل: نظام التوثيق سيعزز من الأمن العقاري ويرفع كفاءة التوثيق العدلي لهذه الفئة .. بدء “مسار التسريع” بجامعة الملك فيصل تعزيزًا لكفاءة العمل (إنفوجراف) بالفيديو.. الشيخ السند يوضح حُكمَ وضوابط شراء سيارة عن طريق البنك صندوق هدف: 500 مليون ريال لدعم أجور 53 ألف موظف في 9 آلاف منشأة

إيران تخصب 24 طناً من اليورانيوم.. بدلاً من 300 كلغ !!

الزيارات: 3377
التعليقات: 0
إيران تخصب 24 طناً من اليورانيوم.. بدلاً من 300 كلغ !!
https://www.hasanews.com/?p=6594516
إيران تخصب 24 طناً من اليورانيوم.. بدلاً من 300 كلغ !!
وكالات - الأحساء نيوز

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيراني إن بلاده خصبت 24 طناً من اليورانيوم منذ إبرام الاتفاق النووي عام 2015، حيث تضمن الاتفاق حداً للمخزون يبلغ 300 كيلوغرام، إلا أنه يسمح لإيران أيضا بتخصيب اليورانيوم وتصديره، على غرار الاتفاق مع روسيا السنوات الماضية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن علي أكبر صالحي القول إن “إيران لم تقم بتخصيب ثلاثمئة كيلوغرام من اليورانيوم، بل خصبت 24 طناً مترياً من اليورانيوم”.

جاء ذلك، بعدما اجتمعت الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الأحد، بفيينا في مسعى جديد لإنقاذ الاتفاق.

مفاعل آراك

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده ستستأنف العمل في مفاعل آراك النووي للماء الثقيل.

ويصنف مفاعل آراك باعتباره مفاعلا للمياه الثقيلة، صمم لإنتاج البلوتونيوم، الذي يمكن أن يستخدم في تصنيع السلاح النووي، وهو أكبر منشأة نووية إيرانية، شمال غرب البلاد، ويقع على بعد 75 كيلومترا، من مدينة آراك.

وبدأ تشييد جسم المفاعل عام 1998، ثم تم إنشاء مفاعل آخر في نفس الموقع عام 2004، بقدرة أربعين ميغاواط.

نظائر مشعة

وتزعم طهران أن المفاعل يهدف لإجراء أبحاث، وإنتاج نظائر مشعة تستخدم لعلاج السرطان غير أن هذه الرواية لم تقنع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأثناء مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني، كان هذا المفاعل هو العائق الرئيسي، لاعتقاد مجموعة الخمس زائد واحد، أن هذا المفاعل قادر على إنتاج السلاح النووي.

ويعتبر الخوف الأكبر من المفاعل، أنه بعد إنجازه الكامل، سيحتوي على 50 كيلوغراما من البلوتونيوم، وهي كمية كافية على إنتاج ست أسلحة نووية.

والهاجس الآخر، أن وصول المفاعل للمرحلة التشغيلية، سيجعله غير قابل للتدمير وإلا سيتسبب ذلك في كارثة بشرية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>