القيادات المدرسية في لائحة الوظائف التعليمية

الزيارات: 10020
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6593856
القيادات المدرسية في لائحة الوظائف التعليمية
بندر السنين

تعد المؤسسات التعليمية أحد أهم المؤسسات الاجتماعية التي تسعى إلى النهوض بالمجتمع والعمل على تحقيق أهدافه، خاصة إذا ما وجد فيها القيادة الحكيمة التي تمتلك الخبرة والمهارة وتتولى إدارتها بصورة فاعلة تسهم في تحقيق أهدافها، وتعد القيادة المرتكز الأساسي الذي تعتمد عليه تقدم المؤسسات التعليمية. فالقيادة من أهم عناصر العملية التربوية، إذ تعد المسؤولة عن تنفيذ السياسات والخطط وترجمة الأهداف إلى واقع ملموس، بالإضافة إنها مسؤولة عن نجاح العملية التعليمية والإدارية داخل المؤسسة التعليمية من خلال مسؤوليتها في اتخاذ القرارات للتغلب على المشكلات والقدرة على التكيف مع المتغيرات لمواجهة المستقبل بكفاءة وفعالية.

وعندما أصدرت وزارة التعليم لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب لم تغفل الوزارة دور القيادات المدرسية، فقد تميز قائد المدرسة ووكيلها بحوافز مادية نظير المسؤولية الملقاة على عاتقهما خلال العام الدراسي من أعمال ومهام إدارية وفنية والتخطيط لنجاح العملية التربوية وتنظيم الأعمال للمعلمين والإداريين والطلاب وتقويم الأداء ومتابعته خلال العام الدراسي للوصول إلى أفضل الممارسات والنتائج.

إن الحافز المادي وإجراءات ترشيح واختيار القيادات المدرسية كما وردت في لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب دليل على حرص الوزارة إلى تطوير عمل القيادات واختيار الأفضل لتقديم العمل المتميز وبالتالي ينعكس ذلك على العاملين بالمدرسة من خلال اختيار أفضل طرق التدريس والاستراتيجيات التعليمية لطلابهم للوصول بهم إلى التفوق العلمي ومنافسة دول العالم في الاختبارات العالمية.

في مقابل هذا الاهتمام من وزارة التعليم بالقيادات المدرسية وتحفيزهم للإبداع في العمل ورفع جودة الأداء. قد يتساءل أولياء الأمور والمجتمع المحلي: هل سيشهد العام الدراسي القادم نقلة نوعية في التعليم داخل مدارسنا ويكون ظاهراً على أبنائنا وبناتنا؟ أم سيواجه ذلك بردة فعل عكسية من المعلمين الذين أحبطهم سلم الرواتب والمساس بحقوقهم كالعلاوة أو التصنيفات في لائحة الوظائف التي لازالت علامات الاستفهام تدور حولها.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    باقر يزيد ابو شلوان

    المدرسين يابوتركي بعد مايتخرجون من الكلية يتنطلون الي في جيزان والي في القنفذة والا في القيصومة والا في دومة الجندوب والي في عنزة وقليل الي في القطيف

  2. ١
    زائر

    بعض القيادات يستحقها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>