الدوام المرن في المؤسسات التعليمية

الزيارات: 759
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6592863
الدوام المرن في المؤسسات التعليمية
بندر السنين

تعتبر المرونة من المفاهيم الإدارية المساعدة لعملية التغيير، كما تعتبر عنصر أساس في تحقيق القدرة الإبداعية والتي هي سمة مرتبطة بالنماذج التنظيمية الجديدة. خاصة أن الممارسات التنظيمية التقليدية مثل الرسمية والروتين في الأعمال أصبحت مرتبطة بقدر ضئيل من الابتكار والإبداع، وتواجه المؤسسات الحكومية أنواع مختلفة من التغيرات التي يمكن أن تؤثر على مهارات القادة أو الأداء الإداري. فالمؤسسات قد تغير رسالتها أو استراتيجيتها، وقد تتغير بيئات العمل الداخلية والخارجية.

والدوام المرن هو أحد الاستراتيجيات التي طبقتها بعض المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية مثل وزارة التجارة والاستثمار حيث يختار الموظف ساعات العمل المناسبة له بالتنسيق مع إدارته المباشرة. كما أعلنت أيضا النيابة العامة تطبيقها للدوام المرن سعياً منها لتوفير مقومات بيئة عمل ناجحة. ويتيح الدوام المرن للمؤسسة تقديم خدماتها إلى عملائها لفترة زمنية أكثر دون الإخلال بساعات عمل الموظف أو دفع بدل خارج دوام مما يشكل عبئا ماليا على المؤسسة.

ويتبادر إلى الذهن عن مدى نجاح الدوام المرن في المؤسسات التربوية كوزارة التعليم أو إداراتها التعليمية في جميع المناطق والمحافظات لكي تلبي حاجات المعلمين والطلاب لفترات أكثر من الدوام المعتاد.

بعد (ساعة النشاط) وهي الساعة الإضافية لساعات العمل في المدارس والتي تم إقرارها في العام السابق، أصبح المعلم والطالب ينتهي عمله مع نهاية عمل إدارة التعليم مما يصعب عليه مراجعتها لإنهاء معاملاته، وقد يضطر البعض للاستئذان خلال ساعات العمل مما يسبب له حرج مع إدارة المدرسة وبالتالي يجعله تحت ضغط الانضباط في العمل والخروج مع نهاية عمل إدارة التعليم أو الاستئذان المتكرر مما يؤثر على الجانب التحصيلي للطلاب. وقد يكون الحل هو تطبيق الدوام المرن في إدارات التعليم والاستفادة من تجربة المؤسسات الحكومية الأخرى.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    باقر يزيد ابو شلوان

    ذا صار نبيطة مب دوام استمر بومصطفى مقالتك حلوة الكل يتابعها

  2. ١
    زائر

    احسنت يابوتركي وارجوا من الله ان يطبق هذا الكلام
    وان يلاقي هذا الموضوع صدى كبير من الاهتمام والتطبيق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>