“خسوف جزئي” للقمر مساء الثلاثاء المقبل يشاهده جميع السعوديين

الزيارات: 883
التعليقات: 0
“خسوف جزئي” للقمر مساء الثلاثاء المقبل يشاهده جميع السعوديين
https://www.hasanews.com/?p=6592332
“خسوف جزئي” للقمر مساء الثلاثاء المقبل يشاهده جميع السعوديين
جدة - الأحساء نيوز

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، حدوث خسوف جزئي للقمر مساء الثلاثاء المقبل، يستمر ساعتين و58 دقيقة، وسوف تشاهد كافة مراحله بسماء السعودية والوطن العربي ومعظم أوروبا وإفريقيا ووسط آسيا والمحيط الهندي.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة -عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- إن خسوف القمر الجزئي يحدث منتصف الشهر العربي؛ عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر. ولكن تلك الأجسام الثلاثة لا تشكل خطًّا مستقيمًا تمامًا في الفضاء؛ لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض.

وأضاف المهندس أبو زاهرة، أنه ستتم ملاحظة نقطة ذهبية بالقرب من القمر البدر، وهي كوكب زحل الذي سيرافق القمر عبر قبة السماء طوال الليل، مشيرًا إلى أن  خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كافة مناطق السعودية في توقيت واحد؛ وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر في ظل الأرض عند الساعة (11:01) مساء بتوقيت السعودية. ويتحرك القمر من غرب ظل الأرض إلى شرقه، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكب الأرض.

وأشار إلى أنه بعد مرور 90 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي، سوف يصل ذروته العظمى عند الساعة (12:31) بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، ويكون 65.8% من قرص القمر واقعًا داخل ظل الأرض. وبعد 6 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا.

وبعد ذلك ينسحب القمر تدريجيًّا للخروج من ظل الأرض، إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي، وتعود كامل إضاءة قرص القمر الساعة (01:59) بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية. ونظرًا إلى أن خسوف القمر يحدث قبل خمسة أيام من وقوع القمر في نقطة الأول (أبعد نقطة في مداره حول الأرض)، فإن الحجم الظاهري لقرص القمر سيكون أصغر بنحو 3.5% عن المتوسط.

وأضاف رئيس فلكية جدة، أن خسوف القمر الجزئي استخدم منذ القديم لتأكيد أن الأرض كروية. ويمكن تطبيق ذلك في هذا الخسوف؛ حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

وأوضح أبو زاهرة أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، لكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر. وبعكس كسوف الشمس، فإن خسوف القمر لا يؤثر في العين بتاتًا، ولا حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>