تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

في موسم كامل حصلنا على دعم 29 ألف ريال فقط !!...

في حوار صريح … “رئيس هجر” يكشف أسباب الهبوط ويؤكد: سنعيد الفريق في أسرع وقت

الزيارات: 1044
تعليقات 4
في حوار صريح … “رئيس هجر” يكشف أسباب الهبوط ويؤكد: سنعيد الفريق في أسرع وقت
https://www.hasanews.com/?p=6592113
في حوار صريح … “رئيس هجر” يكشف أسباب الهبوط ويؤكد: سنعيد الفريق في أسرع وقت
الأحساء نيوز

قدم رئيس مجلس إدارة نادي هجر الاستاذ حمد العريفي اعتذاره الشديد للجماهير الهجراوية وكافة الرياضيين في الأحساء بعد هبوط الفريق الأول لكرة القدم إلى دوري الدرجة الثانية ، مؤكداً أن أسباب هبوط الفريق الهجراوي كثيرة وأن أكثر المتشائمين لم يتوقع ما حدث لكن إرادة الله فوق كل شيء .

في بداية الموسم كان الفريق الهجراوي مرشحاً للصعود لدوري المحترفين إلا أن الحال تغير في الدور الثاني حتى وصل الأمر إلى الهبوط لدوري الدرجة الثانية .. ماهي الأسباب ؟

أسباب الهبوط كثيرة ولا يمكن حصرها لكن يأتي أبرزها سوء الطالع الذي لازم الفريق بشكل ملفت في كثير من المباريات إضافة إلى الأخطاء التحكيمية الفادحة التي أضاعت عدد كبير من النقاط ، وعدم التوفيق في بعض التعاقدات ، إضافة إلى إصابة أبرز عناصر الفريق في خط الهجوم في أوقات هامة حيث تعرض المهاجم الغاني روبرت جانسا لقطع في الرباط الصليبي أثناء المعسكر الإعدادي في الاسكندرية ، إضافة إلى تعرض هداف الفريق فيصل الجمعان لإصابة بليغة وسط الموسم غاب بسببها أكثر من شهرين عن المشاركة في المباريات وكان حينها هو هداف الدوري ، كما أن عدم ظهور كثير من اللاعبين بمستوياتهم المعروفة هو السبب الأبرز للهبوط ، كما أن الفريق هبط بفارق المواجهات حيث حصد الفريق 47 نقطة وهو رقم ليس بالسهل .

هل كانت الأمور المالية سبباً في هبوط الفريق ؟

الأمور المالية بلاشك هي عامل أساسي في نجاح أي منظومة ، والكل يعلم أن النادي عليه ديون كبيرة تتجاوز اثنان وعشرون مليون ريال ولعل الجميع يعرف عزوف أعضاء الشرف والداعمين عن نادي هجر حيث تحملت الإدارة المسؤولية كاملة في الصرف على كافة ألعاب النادي من مداخيل النادي هذا الموسم أولها الدعم المقدم من سمو سيدي ولي العهد الذي كان له الأثر الكبير هذا الموسم إضافة إلى إعانة الاحتراف والنقل التلفزيوني ، كما قامت الإدارة بجلب راعي للفريق وهي شركة الذواقة للأغذية “كازا باستا” وتطبيق مويا أب وبهذه المناسبة أقدم خالص شكري وتقديري للاستاذ أحمد القاضي الرئيس التنفيذي لشركة الذواقة للأغذية ، وكذلك للاستاذ فيصل القاضي مدير تطوير الأعمال بالشركة ، كما أقدم الشكر للاستاذ عبدالرحمن المصطفى الرئيس التنفيذي لشركة إرتواء المالك لتطبيق مويا اب والاستاذ عبدالله الشعيبي عضو مجلس إدارة الشركة .

نفهم من كلامك أن الأمور المالية لم تكن سبباً رئيسياً في هبوط الفريق ؟

إدارة النادي كانت تعمل على اتجاهين حيث تعمل على تقليص الديون من جهة ، واستمرار الاستقرار المالي من خلال صرف رواتب اللاعبين ومكافآت الفوز أولاً بأول ، وهناك إيجابيات كثيرة في النادي هذا الموسم وإنجازات لم تتحقق إلا بدعم الفرق مادياً أبرزها صعود الفريق الأول لكرة اليد للدوري الممتاز وتحقيقه بطولة دوري الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخ النادي ، وكذلك صعود فريق كرة القدم لدرجة البراعم للدوري الممتاز وتحقيقه وصافة بطولة المملكة للبراعم ، وتحقيق الألعاب الفردية عدداً من الانجازات .

كم حجم الديون التي قامت إدارة النادي بتقليصها؟

قامت بتقليص ديون النادي بنسبة كبيرة حيث كانت الديون على النادي حتى ٣٠-٦-٢٠١٨م اثنان وعشرون مليون ريال تم تخفيضها إلى ثلاثة عشر مليون ريال وهي عقود ممتدة من إدارة النادي السابقة وقضايا لعدد من اللاعبين الأجانب وإدارة النادي الحالية ليس لها ذنب فيها ، حيث كانت هناك قضايا خارجية على النادي من الممكن أن تمنع النادي من التسجيل تم إغلاقها بشكل نهائي .

هل كان هدف الإدارة الصعود لدوري المحترفين ؟

لم نتطرق لموضوع الصعود مع الجهاز الفني واللاعبين حيث كانت هناك التزامات مالية كبيرة على النادي ويجب أن يتم سدادها قبل وقوع عقوبات على النادي ، حيث كان الهدف بقاء الفريق في المراكز الآمنة ومنافسته على مراكز المقدمة ، ولكن لم يكن الصعود هدفاً رئيسياً لهذه الأسباب .

هناك من ألقى اللوم على إدارة النادي بإخفاقها في التعاقدات الأجنية ؟

سؤال مهم ، وإدارة النادي أعطت اللجنة التي تم تشكيلها للتعاقد مع اللاعبين كامل الصلاحيات في اختيار اللاعبين الأجانب حيث تضم اللجنة رئيس النادي والمدير الفني للفريق حينها عبدالله الجنوبي ومدير الفريق عادل البخيت ومدرب الحراس طارق الذوادي ، حيث أن جميع اللاعبين الذين تم التوقيع معهم تم اختيارهم من قبل اللجنة ، وبعضهم تم التوقيع معهم بعد خوضهم تجربة ميدانية وتم التوقيع معهم بناء على توصية المدير الفني للفريق ، وللعلم الفريق سار بشكل جيد بداية الموسم بنفس اللاعبين حيث لم يخسر أي مباراة في أول ثلاثة عشر جولة ، وتم أيضاً استبدال بعض اللاعبين الأجانب خلال الفترة الشتوية بناء على طلب اللجنة حيث تم التعاقد مع البرازيلي دييقو والبولندي لوكاس .

هل صحيح أن إدارة النادي حددت مبالغ معينة للاعبين الأجانب ؟

من الطبيعي أن تحضر أي لاعب وفق إمكانياتك المادية فليس من المعقول أن أتعاقد مع لاعب بمبلغ كبير ولا استطيع توفير رواتبه ولا أوفر له بيئة مريحة للعب كرة القدم ، ففي النهاية أي نادي يتعاقد مع أي لاعب وفق امكانياته المادية ومدى قدرته على تسليم مرتباته أول بأول ، وأكرر جميع اللاعبين حضروا بتوصية اللجنة ، وللعلم فإن المبالغ المخصصة للفريق الأول لكرة القدم يجب أن لا تتجاوز المبالغ المحددة من رابطة دوري المحترفين وتم التعاقد معهم وفق الدعم المقدم وأي نادي سيتجاوز هذه المبالغ يجب أن يدفعها من دعم أعضاء الشرف، وأعضاء الشرف بعيدين كل البعد عن دعم النادي ، حيث لم يتلقى النادي خلال الموسم الماضي أي دعم سوى ٢٩ ألف ريال فقط ، وبالمناسبة بعض نجوم الموسم من اللاعبين الأجانب والذين ساهموا بصعود فرقهم لدوري المحترفين قيمتهم المادية تصل إلى نصف قيمة بعض اللاعبين الأجانب في هجر فليست قيمة اللاعب المادية هي كل شيء بل المهم قيمته الفنية .

بعد التعاقد مع المدرب التونسي محمد المعالج عاد الفريق في مباريات معدودة ثم رجع إلى دوامة الخسائر والتعادلات ما السبب ؟

المدرب عبدالله الجنوبي قدم استقالته بعد مباراة المجزل ، وحقيقة في منتصف الموسم تكون الخيارات محدودة سواء للمدربين أو اللاعبين ، فتم التعاقد مع المدرب محمد المعالج نظير خبرته في دوري الدرجة الأولى وكونه متاح خلال تلك الفترة ، وللأمانة قدم الفريق معه مستويات فنية جيدة في عدد من المباريات لكن عدم التوفيق لازم الفريق بشكل كبير جداً في عدد من المباريات التي خسرها في الدقائق الأخيرة ، إضافة إلى الأخطاء التحكيمية المؤثرة التي أثرت على الرصيد النقطي للفريق .

ماذا اعدتتم للموسم المقبل ؟

الموارد المالية ضعيفة جداً في دوري الدرجة الثانية وأعددنا خطة عمل لإعادة الفريق بشكل سريع وواجهتنا عقبات للمحافظة على ركائز الفريق في ظل عدم صلاحية العقود الاحترافية لجميع اللاعبين بعد الهبوط لدوري الدرجة الثانية ونجحنا في تسجيل بعض اللاعبين بنظام الهواة وسيتم الإعلان عنهم قريباً ، فيما رفض البعض الاستمرار مع الفريق لرغبتهم في اللعب في دوري الدرجة الأولى ودوري المحترفين ، كما يعمل النادي على خطة لوجود مداخيل ثابتة من خلال برامج تقام داخل النادي وتسير بشكل جيد بإشراف أمين عام النادي الاستاد بندر السلطان ومن المتوقع أن توفر مداخيل جيدة للنادي من خلال استغلال مسبح النادي والزيارات للمجموعات وكذلك البرامج الصيفية .

ماذا عن مستقبل إدارة الكرة والجهاز الفني ؟

الجهاز الإداري للفريق سيستمر بقيادة مشعل السعيد وله حرية اختيار الطاقم الإداري الذي يعمل معه ، وسيتم التعاقد مع جهاز فني خلال الفترة المقبلة .

كلمة أخيرة:

في وقت الشدائد تظهر معادن الهجراويين وبهذه المناسبة أناشد أعضاء الشرف ومحبي النادي للالتفاف حول النادي ودعمه حتى يتحقق الهدف المنشود ، وأؤكد دائماً أن إدارة النادي لن تستطيع لوحدها فعل شيء دون وقفة جميع محبي النادي ، وإدارة النادي تقدر عتب محبيه وهي تتقبل النقد البناء الذي يصب في مصلحة النادي .

 

 

ملاحظة

الحوار من إعداد المركز الإعلامي بنادي هجر
للإطلاع على نص الحوار الأصلي اضغط هنا

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    بارك الله في كل من يعمل من أجل النهوض بشيخ أندية الأحساء و أنا و مجموعة ممن زرنا منشأة النادي و فكرة البرامج الصيفية و استثمارها ريعا للنادي فكرة رائدة و لا تغني عن أهمية دعم محبي النادي و مشجعيه ، و أرى أن تقليص حجم الديون عمل تشكر عليه إدارة النادي و إن شاء الله هي قادرة على التخطيط و الإعداد لإعادة الفريق لمحله الطبيعي .

    عبدالإله العيسى

  2. ٣
    بلدوزر

    هههه يحليلك يالعريفي

  3. ٢
    عبدالرحمن

    اقترح ان ينظم نادي هجر الى نادي الفتح ويفكونا من هالصداع. منذ ان هزم هجر الفتح وقاموا جماهير هجر بوضع أيديهم على خشومهم بمعنى اننا هزمناهم غصباً عنهم وانا عارف ان الفريق سيهبط الى مادون الثانيه. ظنوا ناديكم الى ادارة الفتح الواعيه وانسوا هجر.

  4. ١
    زائرعبدالله

    لنو اليدير النادي مهب فاضي حق النادي هم الفلوس التجي وخالص كيف تبق النادي ينج والله لو يسلمون النادي واحد فقير فاضي احسن لهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>