إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟

الزيارات: 724
التعليقات: 0
إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟
https://www.hasanews.com/?p=6590415
إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟
وكالات - الأحساء نيوز

قد يبدأ البعض في ارتداء قبعة لإخفاء تساقط الشعر؛ ما قد يدفع مَنْ حولهم إلى استنتاج أن ارتداء القبعة هو الذي تسبب في الصلع، وحسب الخبراء فإن القبعة قد لا تكون مصدر قلق حقيقي في هذا الوضع؛ حيث إن الوراثة هي اللاعب الرئيس في تساقط الشعر .

ويعتقد الأطباء أن صلع النمط الذكوري والنمط الأنثوي، يبدأ كل منهما جزئيًا بحساسية وراثية لهرمون يسمى ديهيدروتستوستيرون، والذي يظهر في فروة الرأس وكذلك في أجزاء أخرى من الجسم بين الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية الموروثة؛ حيث تضعف بصيلات الشعر وتنكمش كاستجابة للهرمون، ولذلك أظهرت الأبحاث أن علاجات تساقط الشعر الشائعة تعمل على منع إنتاج هذا الهرمون.

ومع ذلك فإن أسباب الصلع متعددة العوامل، وقد اتفق الخبراء تقريبًا على أن سحب الشعر بشدة كما هو الحال في شكل ذيل الحصان أو الضفائر الصلبة يمكن أن يؤثر على بصيلات الشعر، وعلى مدى سنوات يمكن لهذا التوتر والتأثير أن يسبب تساقط الشعر.

وبالنسبة للقبعة يعتقد الخبراء أن معظم الناس ربما لا يرتدون قبعة بإحكام بحيث تؤدي لمثل هذا التوتر، ولكن إذا كانت قبعتك ضيقة للغاية بحيث تترك علامة بارزة في بشرتك، فقد ترغب في العثور على غطاء رأس أكثر مرونة، خاصة إذا كنت ترتدي قبعة ضيقة جدًا لفترات طويلة من الزمن، يوميًا لعدة أشهر أو سنوات متتالية، فقد يتسبب ذلك في بعض الأضرار بالشعر، وقد يسبب تهيجًا أو التهابًا في البصيلات، وهذا بدوره قد يعزز تساقط الشعر.

ويضيف الخبراء أن المواد المستخدمة في القبعة كالأصباغ أو المنسوجات يمكن أن تلعب دورًا في تساقط الشعر، إذا تسببت في حدوث رد فعل تحسسي في فروة الرأس، وإذا كان هناك شخص ما أصلع بالفعل بسبب عوامل أخرى، مثل الاستعداد الوراثي، فإن هذا السقوط الناجم عن الالتهاب نتيجة التحسس يمكن أن يسرع عملية تساقط الشعر، وفي حالات نادرة، قد يكون ارتداء قبعة أثناء التعرق عاملًا مهمًا أيضًا، فالأملاح الناتجة عن العرق تسبب تهيجًا جسديًا للجلد، وإذا كنت ترتدي قبعة ملطخة بالعرق طوال الوقت، فقد يؤدي هذا إلى التهاب، وهو ما قد يؤدي أيضًا إلى تسريع عملية فقدان الشعر.

وعمومًا بالنسبة لمعظم الناس، من غير المرجح أن تكون هذه عوامل خطيرة، بل إن ما تقوم به القبعات هو حماية فروة الرأس من التلف بالأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى سرطان الجلد، وهذه المنفعة أهم من أي قلق آخر حول تساقط الشعر؛ ولكن بشكل عام لا تسبب القبعات الصلع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>