10 أطعمة طبيعية تقضي على مشكلة إدمان السكر وأضراره الخطيرة

الزيارات: 653
التعليقات: 0
10 أطعمة طبيعية تقضي على مشكلة إدمان السكر وأضراره الخطيرة
https://www.hasanews.com/?p=6588336
10 أطعمة طبيعية تقضي على مشكلة إدمان السكر وأضراره الخطيرة
وكالات - الأحساء نيوز

حدد خبراء التغذية، عشرة أطعمة يمكنها أن تساعد في عزوف المرء عن تناول السكر، وما يسببه من أضرار صحية خطيرة.

ويعتبر السكر مادة غذائية غير صحية، وما إن يبدأ المرء بتناول الأطعمة التي تحتوي عليه بصورة منتظمة، حتى يصاب بالإدمان عليه ويظل يرغب في المزيد، ووفق الدراسات الصحية فإن 97% من النساء و68% من الرجال يعانون من مرض السكري.

ومن المعروف أن المأكولات والمشروبات السكرية غنية بالكربوهيدرات، التي تحفز الكيماويات التي تُشعر المرء بالمزاج الجيد مثل الدوبامين والسيروتونين وغيرها من الإندورفين المريح في الدماغ. ولا شك أن تأثير هذه المواد الكيماوية يجعل الشخص يريد المزيد من هذه الأطعمة.

وأمام الأضرار الخطيرة التي  يسببها إدمان السكر، توصل خبراء التغذية لعشرة أنواع من الأطعمة يمكنها محاربة الرغبة الشديدة في تناوله، ومنها: بذور الشيا، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض «أوميجا 3» الدهنية والألياف الغذائية ومركبات النباتات الصحية، وعند تناولها، تمتص البذور الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء فتعطي المرء شعورًا بالامتلاء، وبالتالي تكبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

وتعتبر «السبيرولينا» مكملًا غذائيًّا، وهي غذاء خارق بعدة طرق، إذ تتمتع بعدد من الفوائد المعززة للصحة، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات؛ لذا فإنها تستعمل لعلاج سوء التغذية، وترضي جوع المرء فورًا. ويحفز الحمض الأميني التيروسين الموجود فيها الدماغ على إطلاق الدوبامين والنوربينفرين، الذي يساعد على كبح الحاجة إلى السكر أو الرغبة بالحصول عليه.

وتحتل الفواكه، مرتبة متقدمة في علاج الإقلاع عن تناول السكر؛ حيث إنها حلوة بشكل طبيعي، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية؛ لذلك على المرء أن يتناول الفواكه مثل المانجو أو التوت أو العنب، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، خصوصًا إذا ما شعر بالحاجة إلى السكر.

وكذلك المكسرات، التي تحتوي على دهون غير مشبعة أحادية مفيدة للقلب، وعندما يتم تناولها فإنها تبقي الجسم مكتفيًا لفترة زمنية أطول، وعلى ذات القائمة، تأتي الشوكولاتة الداكنة، فإذا ما شعر المرء بالحاجة لتناول الحلويات، فإنه يمكنه اختيار الشوكولاتة الداكنة، فهي تحتوي على أكثر من 70% من الكاكاو، ونسبة أقل من السكر والدهون، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

ويساعد اللبن الزبادي على تقليل شهية المرء والسيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل، وهو من الأطعمة التي تحد من الرغبة الشديدة في السكر، كما يمكن للعصائر المصنوعة من الفواكه والخضراوات وزبدة الجوز الصحية أن تساعد في محاربة الرغبة الشديدة في تناول السكر، وتناولها بعد الإفطار أو الغداء يمنح شعورًا بالرضا ويكبح الشعور بالحاجة إلى تناول أي مواد حلوة بعد الوجبة الغذائية.

وتعتبر القرفة من التوابل الحلوة التي تساعد في كبح الرغبة الشديدة في السكر عن طريق التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ويؤدي شرب شاي القرفة إلى تقليل الرغبة الشديدة لدى المرء ويمنحه دفعة إضافية من الطاقة، وكذلك التمور التي تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات مثل البوتاسيوم والألياف والحديد والمركبات المفيدة، ونفس الأمر ينسحب على العلكة الخالية من السكر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>