من أسرار النجاح

الزيارات: 905
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6588272
من أسرار النجاح
يعقوب العلي

يقول ” س براون ” وهو مقدم برامج إذاعية وتلفزيونية في أمريكا ، ومحفز عالمي أيضا أنه في بداية حياته صُنف كمتخلف عقلي تعليميًا أثناء دراسته الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية ، أنه حين التقى بالمعلم الذي غير حياته قال له أولًا : أن رأي شخص آخر بك لا يجب أن يصبح واقعك . بعدها طلب منه أن يتدرب كل يوم من أجل هدفه وحلمه الذي يريد الوصول إليه ويستعد له ، فأن تكون مستعد وإن لم تأتك الفرصة ، خير من أن تأتيك الفرصة وأنت غير مستعد لها .

الكل لديه موهبة وهواية وحرفة يطمح لنماءها ولتطويرها ، فما الأمر الذي يطور من مواهبنا وقدراتنا ؟

التدريب والممارسة وأداء التمارين الصحيحة المناسبة للمجال الذي تخوض فيه مع سماع النصح والتوجيهات والانتقادات وأخذها بعين الاعتبار في سبيل تلافي الأخطاء وتعزيز الإيجابيات والمحافظة على المكتسبات مع إضافة لمستك الإبداعية وترك بصمتك الرائعة ، وليكن في خلدك وليدر في مكنونك أن الموهبة هي رزق من الله لك ، ونعمة تفضل الله بها عليك .

فمن الأمور المحزنة للقلب ، المدمية للفؤاد ، وهي تشغل التفكير أحيانًا ، وتثير التساؤل في مواطن أخرى ، كيف للموهوب أن يرتكز على موهبته الفطرية فقط بلا ممارسة أو تدريب ، فكم من واثق في موهبته سقط في فخ الغرور لارتكازه على موهبته .

وكم من ناجحٍ اتكأ على نجاحه فوقع في الفشل ولم يستطع النهوض .

هوايتك وموهبتك مارسها بانتظام ، وتدرب عليها بالطريقة والأسلوب الذي يناسبك مع البحث قدر المستطاع عن أفضل الطرق الصحيحة ممن سبقك فيها مع إشغال الفكر فيها ومعاينة الأخطاء وعدم العودة إليها وتجربة الجديد منها كي تعرف مصيرها ووضع الفرضيات واحتمال الوقائع التي قد تصاحبك معها .

مع توطين النفس على إمكانية عدم نجاح الأمر ومعرفة سبب الفشل والتقصي بدقة عنه وأخذ استشارة الآخرين وآراؤهم لمعرفة مكمن الخلل وتجنبه في المرات القادمة .

أعجبتني عبارة أننا نحتاج إلى التحفيز لكي نبدأ السباق ، بينما نحتاج التدريب كي ننهيه بنجاح .

وفي الأثر : إنما الحلم بالتحلم وإنما العلم بالتعلم ” فتدريب نفسك على عدم الغضب هو السبيل لأن تكون حليمًا والتدرب من أجل طلب العلم هو السبيل لتصبح عالمًا ، حينما وجهت سؤالًا لمجموعة من الأشخاص ما السبب الذي تراه يجعل أي شخص متفوق على قرناءه في أي مجال ؟ فكانت غالبية الأجوبة كثرة التدريب والممارسة .

لذلك لدي اعتقاد قوي أن المواهب موجودة في كل زمان ومكان .

ولدي إيمان تام بأن التدريب سر من أعظم أسرار النجاح .

وعندي يقين راسخ بأن التدريب يوصلك لمراحل متقدمة لم تتوقعها .

وقناعة كاملة بأن الموهبة إذا اقترنت بالتدريب أصبحت أمرًا رائعًا ومبدعًا وشيئًا يفوق الخيال ولا يمكن وصفه .

أكاد أجزم أن غالبية صناع النجاح وتنمية المهارات يؤمنون بمقولة تدرب ولا تتوقف حتى لو وصلت إلى النجاح .

لا زلت أتذكر همسة معلمي الأستاذ أحمد الصفي “حفظه الله” تدرب في البيت وغدًا أرى منك الأفضل .

يقول محمد علي كلاي ” رحمه الله” : كرهت كل لحظة من التدريب ولكني كنت أقول لنفسي : لا تستسلم اتعب الآن ، ثم عش بطلًا بقية حياتك ..

وإن أردت المزيد فعليك بقصة ابن الوطن محمد القحطاني الذي نال جائزة خطيب العالم لعام 2015 م

ختامًا : قد تدرك ما فاتك من موهبة فطرية بالتدريب ..

وحتمًا أنك ستخسر موهبتك الفطرية بإهمالك التدريب ..

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>