احدث الأخبار

دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو” “هيئة الترفيه” تعايد الجمهور بمجموعة من البرامج الترفيهية والحفلات الغنائية تنبيه مهم من “توكلنا” بشأن إمكانية المعايدة على الوالدين 6 نصائح لتحمي جسمك من تأثير السكريات والحلويات في العيد “متحدث الصحة”: 2235 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة .. و أعداد التعافي تتزايد في الأحساء… جماعة مسجد تجتمع إلكترونيًا لتحتفي بـ”عيد الفطر المبارك” لتجنب هذه الأعراض .. ساعتان كافيتان للألعاب الإلكترونية

القادة العرب في القمة الطارئة: أمن دول الخليج ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.

الزيارات: 1132
التعليقات: 0
القادة العرب في القمة الطارئة: أمن دول الخليج ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.
https://www.hasanews.com/?p=6585512
القادة العرب في القمة الطارئة: أمن دول الخليج ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.
مكة المكرمة - الأحساء نيوز

أجمع قادة الدول العربية خلال القمة الطارئة التي عقدت بمكة المكرمة، على أن أمن دول الخليج يمثل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن أمن الخليج يرتبط ارتباطًا عضويًا بالأمن القومي لمصر، مضيفًا أن العرب ليسوا على استعداد للتفريط بأمنهم القومي، وأن العرب كانوا وما زالوا دعاة سلام واستقرار. كما قال السيسي “اجتمعنا لنوجه رسالة تضامن مع السعودية والإمارات”.

وأضاف الرئيس المصري في كلمته بالقمة العربية الطارئة في مكة المكرمة، أن الهجمات التي تعرضت لها المرافق النفطية بالسعودية والخليج تمثل أعمالاً إرهابية صريحة و”ينبغي العمل بكل الوسائل لردع مرتكبي الهجمات على المرافق النفطية بالسعودية والخليج.”

وأضاف السيسي: “ينبغي تدعيم قدراتنا الذاتية على مواجهة التهديدات الإرهابية”.

وشدد الرئيس المصري على أنه ينبغي التعامل مع جميع مصادر التهديد لأمن المنطقة، مشددًا على أنه “لا معنى للحديث عن مقاربة إستراتيجية للأمن القومي دون معالجة أزمات دول المنطقة”، ولابد من إيجاد حلول للأزمات في سوريا وليبيا واليمن.

العاهل الأردني: توحيد الجهود

كما أكد ملك الأردن عبدالله الثاني، في كلمته أمام القمة، وقوف بلاده مع أشقائها العرب في الدفاع عن مصالحهم وأمنهم، مشيرًا إلى أن القمة العربية تنعقد في وقت نحتاج فيه إلى توحيد مواقفنا.

وأضاف ملك الأردن أن “التحديات تستدعي منا جميعًا توحيد الجهود وتنسيق المواقف.”

الرئيس العراقي: أمننا من أمن الخليج

من جهة أخرى، قال الرئيس العراقي برهم صالح إن أمن السعودية هو أمن العراق، مضيفًا: نشهد أزمة إقليمية تنبئ بحرب لا تبقي ولا تذر.

وقال إن أي استهداف لأمن الخليج هو استهداف لأمن الدول العربية والإسلامية، مشددًا على أن “منطقتنا بحاجة إلى احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

من جانب آخر، قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن “انعقاد القمة العربية يعبر عن خطورة ما نتعرض له اليوم”، مضيفًا: “نشهد بقلق التصعيد في منطقة الخليج.. نشعر بتخوف كبير أن يضيف التصعيد الذي تواجهه منطقتنا جرحًا إلى جروحنا”.

وتابع: “مسيرة السلام في الشرق الأوسط تعاني جمودًا.. وتشهد تراجعًا على مستوى اهتمام العالم”.

أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس فأكد أن دولة فلسطين تدين الاعتداءات الأخيرة في منطقة الخليج، قائلاً: “نؤكد إدانتنا للاعتداءات التي تعرضت لها المنشآت النفطية بالسعودية والخليج”. وتابع عباس: “لا نقبل التهديد لأي دولة عربية من أي جهة كانت”، كما اعتبر أن “أمن فلسطين جزءٌ من الأمن القومي العربي”.

وأضاف عباس: “نرفض مجددًا مبدأ “الازدهار مقابل السلام” لحل القضية الفلسطينية.. نرفض محاولة واشنطن إسقاط الشرعية الدولية.. نرفض تغيير “الأرض مقابل السلام” بـ”الازدهار مقابل السلام”.

أما الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز فقال إن “تحديات أمنية كبيرة تواجه الأمة العربية”، مشيرًا إلى “تدخلات خارجية من خلال تسليح جماعات أدت إلى دمار وحروب”. كما عبّر عن دعم بلاد ووقوفها إلى جانب السعودية. 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>