في 4 مدن بينها الأحساء .. الغذاء والدواء تضبط 29 طنًّا من المنتجات الفاسدة

الزيارات: 24578
التعليقات: 0
في 4 مدن بينها الأحساء .. الغذاء والدواء تضبط 29 طنًّا من المنتجات الفاسدة
https://www.hasanews.com/?p=6584832
في 4 مدن بينها الأحساء .. الغذاء والدواء تضبط 29 طنًّا من المنتجات الفاسدة
واس - الأحساء نيوز

أسفرت الحملات الرقابية للهيئة العامة للغذاء والدواء، عن ضبط 29 طنًّا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بينما تم اتّخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

ومن خلال 584 زيارة تفتيشية نفّذتها الهيئة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية على مستودعات ومعامل ومراكز توزيع الأغذية بالمنطقة الشرقية، ضمن الحملة التفتيشية في شهر رمضان، تم ضبط 29 طنًّا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

وشملت الحملة التفتيشية مدن ومراكز (الدمام، والأحساء، والجبيل، وحفر الباطن)، بينما تم إغلاق مركز توزيع أغذية، وتحرير 303 مخالفات، وضبط وحجز وإتلاف أكثر من 29 ألف كيلوجرام منتجات غذائية، و16 ألف لتر مشروبات مخالفة للاشتراطات. تم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وتنوعت المخالفات بين منتجات منتهية الصلاحية مخزّنة مع منتجات سارية الصلاحية، ووجود قوارض ومخلفاتها على مواد غذائية في أماكن حفظ مواد خام، إلى جانب عدم طباعة تواريخ الإنتاج على بعض المنتجات، وتلاعب بتواريخ الصلاحية، إضافة إلى وجود مواد غذائية مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات، ومخزنة في ظروف سيئة، وتخزين وحفظ مواد كيميائية بجانب خطوط الإنتاج.

وفي سياق ذي صلة، ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مستوردي الخضار والفواكه بتسجيل منشآتهم ومنتجاتهم المصنعة والمستوردة عبر الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالهيئة، مؤكدة على ضرورة التسجيل على الموقع الإلكترونية وإنهاء الإجراءات اللازمة لذلك قبل 31 أغسطس المقبل، وأكدت أنها لن تسمح بتداول أو استيراد المنتجات التي لم تستوف المتطلبات والشروط.

وقد الزمت الهيئة جميع مصانع الأغذية والمياه المعبأة في المملكة بتطبيق «نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة خلال الفترة الزمنية المحددة التي تنتهي العام 2022»، حيث سيتم التطبيق على مرحلتين تشمل الأولى، جميع مصانع الأغذية ذات النشاط عالي الخطورة، تنتهي بنهاية العام 2020، والثانية، تشمل جميع مصانع الأغذية والمياه المعبأة ذات النشاط منخفض ومتوسط الخطورة، قبل نهاية العام 2022).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>