احدث الأخبار

في ضربة قاصمة لنظام الملالي .. الصين تتخلى عن “نفط طهران” وانهيار صادراتها البترولية بالكامل “غبقة رمضانية” بطعم الثقافة و الفنون في “دار نوره الموسى” بالأحساء إلزام سعيد المولد ونادي “FARANSE SC” البرتغالي بدفع تعويض لنادي الاتحاد بشكل فوري … “الجوازات” تدعو المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال لـ”تحديث بياناتهم” الأحد … الأمير “سعود بن نايف” يرأس عمومية بر الشرقية الـ “42” بالصور… غبقة رمضانية لـ”تفاؤل الخيرية” تجمع “مرضى السرطان” في الأحساء “العيسى” يشهد ختام برامج نادي الحي ركاز بـ”متوسطة جبل النور” “فيفا” يرفض زيادة عدد المنتخبات في مونديال 2022 “الاتفاق” يتعاقد مع روجيرو “الفيصلي” لمدة موسمين شاهد.. فيديو لنهاية جهيمان ولقطات حقيقية بعد القبض عليه هو ورفاقه “الشورى” يطالب بتوسيع شبكة قطار الحرمين لتشمل مطار الطائف ومنطقة الميقات مبادرة رائدة لـ”تعاوني الخالدية” بـ”مستشفى الملك فهد” في رمضان

رمضان

الزيارات: 605
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6581946
رمضان
عبدالله المسيان

لا أعلم ما الفرق بين رمضان
في سنتنا هذه وبين رمضان الفائت؟
بل ما الفرق بينهما وبين رمضان 2006 على سبيل المثال وماقبله؟
يكاد الفرق يكون ضئيلا.
نستقبل رمضان هذا بنفس استقبال الرمضانات السابقة وبنفس الفتاوى وبنفس الأكلات وبنفس البرامج وبنفس الموضوعات التي عادة ما تثار برمضان. مكبرات الصوت، القرقيعان ..الخ.
الإزدحام في الطرقات ليلاً هو مانراه في كل رمضان.
تركب سيارتك وتفتح رادو السيارة على إذاعة القرآن وإذا بسأل يستفتي الشيخ عن معجون الأسنان وهل يفطر أم لا؟
تذهب إلى دكان الخضراوات. كالعادة صندوق الطماطم يقفز ضعفي سعره في كل رمضان يهل علينا. وقس على الكوسا والباذنجان وسائر الخضراوات.
تفتح التلفزيون وإذا بحياة الفهد في دور بائس. سترى أيضاً سعاد عبدالله وهدى حسين والنبهان وسعد الفرج والعقل والقصبي والسدحان والحبيب. نفس الممثلين وفي نفس الأدوار تقريبا مع اختلاف في الموضوعات وفي أسماء المسلسلات.
حتى في برامج الحوار تجد أغلب ضيوف العلياني والمديفر مكررين.
سفرة إفطارك الرمضانية تتجاوز المترين وفيها الساخن والبارد والحلو والمالح والمقلي والمشوي بيد أنها مكونة من نفس أكلاتنا في رمضان السابق وماقبله من أعوام.
وفي نفس الوقت معظم أحاديثنا تنتقد البذخ والإسراف وتنتقد تهافت الناس على دكاكين المواد الغذائية. رغم أننا نقف معهم في نفس الطابور.
يصعد الخطيب على المنبر فيكرر لنا نفس مواعظه السنوية.
تصلني وتصلك يوميا على أجهزتنا مضاربات ومشاجرات في نهار رمضان. نفس المضاربات والمشاجرات التي نتفرج عليها سنويا.
حتى رسائل التهنئة برمضان هي نفسها رسائل التهنئة للأعوام المنصرمة. نفس الصياغة اللفظية.
في النهاية أكرر عليكم تهنئتي السنوية لكم فأقول كل عام والجميع بخير.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    باقر يزيد ابو شلوان

    الفرق هو ان البصل الحساوي كان ارخص واللحين قلى سعره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>