احدث الأخبار

دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو” “هيئة الترفيه” تعايد الجمهور بمجموعة من البرامج الترفيهية والحفلات الغنائية تنبيه مهم من “توكلنا” بشأن إمكانية المعايدة على الوالدين 6 نصائح لتحمي جسمك من تأثير السكريات والحلويات في العيد “متحدث الصحة”: 2235 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة .. و أعداد التعافي تتزايد في الأحساء… جماعة مسجد تجتمع إلكترونيًا لتحتفي بـ”عيد الفطر المبارك” لتجنب هذه الأعراض .. ساعتان كافيتان للألعاب الإلكترونية

“الإقامة المميزة”.. رافد اقتصادي ينشط الاستثمار ويبقي الأموال بالداخل

الزيارات: 1333
التعليقات: 0
“الإقامة المميزة”.. رافد اقتصادي ينشط الاستثمار ويبقي الأموال بالداخل
https://www.hasanews.com/?p=6581580
“الإقامة المميزة”.. رافد اقتصادي ينشط الاستثمار ويبقي الأموال بالداخل
محليات - الأحساء نيوز

جاءت موافقة الشورى اليوم على تطبيق الإقامة المميزة المشابهة للبطاقة الخضراء كواحد من الروافد غير النفطية ويعمل على تنشيط الدورة الاقتصادية وله جوانب اجتماعية وأمنية تتمثل بالتخلص من تسرب العمالة المخالفة للسوق السعودي، ويقضي على التستر التجاري وينهي تدفق المليارات عبر الحوالات الأجنبية للخارج، كما يحفظ رؤوس الأموال بالداخل لتستفيد منها الدورة الاقتصادية ويخلق فرصة استثمارية، كما يمنع تسرب الكفاءات الطبية والمالية والاستثمارية لدول أخرى.

ويمنح النظام المقيم عدة امتيازات كالإقامة مع أسرته وتأشيرات زيارة للأقارب وامتلاك العقارات ووسائل النقل والعمل في منشآت القطاع الخاص والتتقل بينها وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين والدخول والخروج من المملكة ومزاولة التجارة، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة أو مجددة بسنة قابلة للتجديد.

ومن الشروط التي يجب توفرها للمتقدم على الإقامة المميزة جواز سفر ساري المفعول، ولا يقل العمر عن ٢١ عاماً، وإثبات ملاءة مالية، وإن كان داخل المملكة إقامة نظامية، وسجل جنائي خالٍ من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لايتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

وقد تطرق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل نحو ٤ أعوام للبرنامج الذي تسميه بعض الدول “البطاقة الخضراء” وتناول ولي العهد فوائده للدولة وللمقيمين وهو النظام المطبق بعدد من الدول الخليجية والعربية ويهدف لتشجيع الاستثمار الداخلي وتنمية القطاعات غير النفطية وتشجيع الاستثمار الداخلي.

وقال سمو ولي العهد بلقائه بـ”العربية”: “موجود عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين، سواء من المسلمين أو العرب، يعيشون فترات طويلة في السعودية، عشر سنوات عشرين سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية، وهؤلاء لا يخلقون أي عائد اقتصادي للسعودية، وكل أموالهم تذهب للخارج، بل هم يفضلون أن يكونوا جزءاً من الاقتصاد السعودي”.

وأضاف :”فإذا أعطيناهم جزءاً من الحقوق في الحياة، في الاستثمار، في التحرك، هذا سيكون رافداً وسوف يعطي رافداً قوياً جداً لإيرادات الدولة، سوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جداً وسوف يخلق الكثير من الفرص، وسيكون ذلك في السنوات الخمس المقبلة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>