احدث الأخبار

أخصائية تغذية توضِّح أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان

الزيارات: 599
التعليقات: 0
أخصائية تغذية توضِّح أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان
https://www.hasanews.com/?p=6581541
أخصائية تغذية توضِّح أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان
متابعات - الأحساء نيوز

قالت إخصائية التغذية الإكلينيكية سارة عبدالله، إن شهر رمضان، فرصة مناسبة لخسارة الوزن وترك العادات الغذائية السيئة، شرط اتخاذ خيارات سليمة وصحية تساعد في التأقلم مع الصيام بشكل أفضل.

وأوضحت إخصائية التغذية الإكلينيكية، أنه في أوقات الصيام يستخدم الجسم عند حاجته للطاقة السعرات الحرارية الموجودة والمتبقية من الطعام المأكول من الليلة السابقة ومن ثم يبدأ باستخدام مخزون الجسم من الكربوهيدرات الموجودة بالكبد والعضلات وكذلك الدهون المخزنة بالجسم (ما يؤدي إلى تقليل الوزن).

وأشارت إلى أن الجسم لا يخزن الماء؛ لكنه يعمل على تقليل خسارته من الجسم عن طريق تقليل التبول، مؤكدًا أن خسارة السوائل، تزداد وقت التعرق أو في الجو الحار.

وحول  شعور الإنسان بالتعب والإعياء خلال ساعات الصيام، قالت إن ذلك يرجع إلى حاجة الصائم لمصدر طاقة مباشر، إلا أنه يمكن تعويض واستبدال هذه السوائل والطاقة عند الإفطار بمجرد كسر الصيام.

ونصحت إخصائية التغذية، الصائمين، بتناول الكثير من السوائل أو الأطعمة الغنية فيها عند الإفطار لتعويض الجفاف مثل: الماء، العصائر، الحليب والشوربات. أيضًا الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية للطاقة السريعة مثل التمر والفواكه (تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر مضاف)، كما نصحت بتقليل الدهون والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه الطازجة والمجففة، والحبوب الكاملة، إلى جانب الخضار للشعور بالشبع لفترة أطول.

ولتجنب الإمساك الذي قد يصيب البعض فترة شهر رمضان نظرًا لقلة السوائل، طالبت بممارسة بعض الرياضة الخفيفة بعد ذلك كالمشي البسيط.

وطالبت بتجنب الاعتماد على الأطعمة المقلية والمليئة بالسكر في فترة ما بعد الإفطار إلى وقت السحور؛ لأنها قد تؤدي إلى زيادة بالوزن وتلبك للجهاز الهضمي، مطالبة بإحداث توازن بين مجموعات الغذاء وهي: النشويات (احرص على الحبوب الكاملة لشبع أطول وجهاز هضمي صحي)، الفواكه، الخضار، مصدر غني للبروتينات ( مثل البيض، الدجاج، السمك، اللحم، والبقوليات)، بالإضافة إلى السوائل.

وأشارت إلى أن فترة الإفطار من أهم الفترات التي تزود فيها الجسم بجميع العناصر الغذائية والسوائل التي تحتاجها لتهيئة جسمك صحيًا وتغذويًا خصوصًا خلال شهر رمضان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>