احدث الأخبار

تعليم الأحساء يُمهد لعودة موظفيه غدًا الأحد بإجراءات احترازية وقائية من كورونا تشمل المساجد والأسواق.. “الداخلية” تعلن البروتوكولات الوقائية للحد من انتشار “كورونا” بموافقة خادم الحرمين .. اعتماد خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي في هذا الموعد الداخلية تعلن عن “البروتوكولات” الوقائية للقطاعات للحد من انتشار كورونا المعدّة من وزارة الصحة بالصور… “٧٠٠” جامع ومسجد بمحافظة الأحساء تكمل جاهزيتها لاستقبال المصلين وزير الشؤون الإسلامية: المساجد في المملكة لها مكانة كبرى عند القيادة ونجد كل الدعم والرعاية هيئة تقويم التعليم: 25 ألف طالب أدوا الاختبار التحصيلي عن بُعد من منازلهم “الصحة” تسجل أرقاماً قياسية.. تعافي نحو 70٪ من الحالات النشطة من مصابي كورونا مطار الملك فهد يستعد لاستئناف الرحلات الداخلية بإجراءات احترازية مكثفة التعليم : لا دوام لهذه الفئات.. “عبدالله المانع ” في ذمة الله شاهد: مؤشر يقيس سرعة انتشار “كورونا”.. و”متحدث الصحة” يوضح معدلات المملكة

في ندوة أُقيمت برعاية “العمير” .. هل يوجد فرق بين الرجل والمرأة في “الإذن الطبي” ؟!

الزيارات: 1912
التعليقات: 0
في ندوة أُقيمت برعاية “العمير” .. هل يوجد فرق بين الرجل والمرأة في “الإذن الطبي” ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6580346
في ندوة أُقيمت برعاية “العمير” .. هل يوجد فرق بين الرجل والمرأة في “الإذن الطبي” ؟!
جاسم البراهيم - الأحساء نيوز

أقيمت صباح اليوم الخميس 27 شعبان 1440هـ الندوة العلمية “مبادئ الإذن الطبي وتطبيقاته” التي نظمها مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الاحساء ممثلة بإدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب والمركز السعودي لسلامة المرضى، في فندق الاحساء انتركونتننتال، وذلك  بحضور سعادة مدير الشؤون الصحية الأستاذ عبدالحميد بن عبدالله العمير ومساعديه، وعدد من مدراء المستشفيات والإدارات والمسؤولين، وبمشاركة نخبة من المختصين وأهل الخبرة من مختلف القطاعات الصحية، بهدف مناقشة مفهوم الإذن الطبي وأخلاقياته وتطبيقاته وأهلية المرضى في حالات مختلفة.

افتتحت الندوة بآيات من القرآن الكريم تلاها القارئ علي الشدي، بعدها كلمة سعادة مدير الشؤون الصحية ألقاها بالإنابة مدير إدارة الشؤون الاكاديمية والتدريب بصحة الأحساء الأستاذ محمد بن سعود العمر، تبعها كلمة المركز السعودي لسلامة المرضى قدمتها مديرة إدارة التمكين الأستاذة لمياء الهزاني، عقب ذلك كرم سعادة مدير الشؤون الصحية المتحدثين والمشاركين والرعاة.

وانطلق البرنامج العلمي في جلسته الأولى التي أدارها الدكتور محمد بن فرحان الفرحان عميد كلية الطب بجامعة الملك فيصل بمحاضرة تاريخ الإذن الطبي وعلاقته بسلامة المرضى قدمها الدكتور عبدالإله بن محمد الهوساوي، بعدها محاضرة للأستاذ الدكتور جمال بن صالح الجارالله عن أحكام الإذن وأخلاقياته، تبعها محاضرة أهلية المريض في الإذن الطبي قدمها الدكتور فيصل بن عبدالرحمن السويدان، عقب ذلك قدم الدكتور عبدالحميد بن عبدالمحسن النبيان محاضرة الإذن عن الأطفال، واختتمت الجلسة الأولى بمحاضرة الإذن عن النساء للدكتور فاطمة بنت يوسف الجعوان التي ترى عدم وجود فرق بين الإذن الطبي بين الرجل والمرأة، بعدها فتح المجال للمناقشة مع الحضور.

وفي الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور كمال آل الشيخ مبارك عميد الدراسات العليا بالمدينة الجامعية في الحرس الوطني بالأحساء بدأت أول المحاضرات تحت عنوان الإذن عند مرضى الطوارئ والعناية المركزة قدمها الدكتور خالد بن نبيل الملحم، بعدها قدم الدكتور صلاح بن علي المغنم محاضرة الإذن في الطب الشرعي، تبعها محاضرة الإذن عند المرضى النفسيين للدكتور حسن بن رفاع الشهري، وأخيرا محاضرة الإذن في الحرب والكوارث قدمها الدكتور صالح بن عبدالله الخنين، وفتح المجال بعدها للمناقشة وطرح الأسئلة من الحضور.

وفي الجلسة الأخيرة التي أدارها الأستاذ الدكتور جمال الجارالله ناقشت المحاضرات أخلاقيات الإذن في البحوث الطبية والتدريب وعلاقة الإذن بالأخطاء الطبية قدمهما الدكتور عبدالله بن عدلان العدلان والدكتور فيصل السويدان، ومحاضرة نماذج الإذن وتوثيقه، وإجراءات الإذن الطبي قدمهما الدكتور صالح الخنين، والأستاذ محمد بن سعود العمر، واختتمت المحاضرات بأطراف الإذن ومسؤولياتهم قدمها الأستاذ إبراهيم بن مبارك بالحارث بعدها تمت المناقشة وكتابة توصيات الندوة.

يذكر أن هذه الندوة جاءت تحت مبادرة الدليل السعودي للإذن الطبي احدى المبادرات التي يتبناها المركز السعودي لسلامة المرضى، وهي معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعدد 8 ساعات تعليم طلب مستمر.

   

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>