احدث الأخبار

مع نهاية اليوم الأربعاء .. إيداع الرواتب وانتهاء منع التجوُّل الكلي بالصور.. “الشؤون الإسلامية” تكشف لـ”الأحساء نيوز” استعداداتها لفتح المساجد في الأحساء “الخطوط الحديدية” تعلن استئناف رحلاتها في هذا الموعد هيئة الطيران المدني تعلن عن استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة ابتداء من يوم الأحد 31 مايو 2020م شاهد… وزير الموارد البشرية يكشف موعد عودة الموظفين لمقرات عملهم مجلس أسرة “آل بوعبيد” يلتقي إلكترونيًا للاحتفال بعيد الفطر السعيد بالصور في ثالث أيام العيد .. الأحساء تشهد إتلاف ومُصادرة “٢٨٠” كلغ من المواد الغذائية الغير صالحة في الأحساء .. طرح 5 فرص استثمارية كبرى للمنافسة بأكثر من 98 ألف مسجد بالمملكة.. 70 يوماً رحلة كورونا في تعليق الصلاة شاهد .. متحدث “الصحة”: نسبة الإصابات الجديدة بكورونا 45% لمواطنين و55% غير سعوديين الإجمالي يرتفع لـ”76726″.. “الصحة”: تسجيل 1931 إصابة جديدة بفيروس كورونا” بينهم ١٧٢ في الأحساء متحدث “الصحة”: المرحلة المقبلة مهمة جداً في مواجهة “كورونا”

حقوق صاحب العمل و عامل الخدمة المنزلية

الزيارات: 965
1 تعليق
حقوق صاحب العمل و عامل الخدمة المنزلية
https://www.hasanews.com/?p=6579300
حقوق صاحب العمل و عامل الخدمة المنزلية
خالد بن عبد لله الفرحان

في الوهلة الأولى أن الحديث في هذا الوقت عن حقوق صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية أمر مهم لكثرة المخالفات التي تحصل بين الحين والأخر من كلا الطرفين وبهذا وجب التنويه على كافة أفراد المجتمع الرجوع إلى الأنظمة التي بدورها وضعت لحماية أطراف العقد، لكل علاقة تكون بين طرفين لابد من وجود رابطة تحكمها وتضمن لكلا الطرفين حقوقهم أن عقد العمل الذي يكون بين عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل (ما يسمى الكفيل)، وعامل الخدمة المنزلية ويقصد به” العاملة أو العامل المنزلي أو السائق الخاص أو البستاني أو الحارس الشخصي” نص المادة الأولى من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

وفي كل عقد يتم ابرامه هناك شروط تحكم العلاقة ويجب الالتزام بها ومن يخالف أحكام العقد هناك عقوبات مترتبة علية، وأن تخلف عقد العمل عن ذكر بعض الالتزامات لا يعني ذلك يحق للطرف الثاني فرض أمور على الطرف الأخرى هنا يأتي دور النظام الذي ينضم أساس العلاقة بين الطرفين لأن النظام أعلى مرتبة من العقد في حال المخالفة يتم الرجوع إلى النظام لمحاسبته، وجاء في نص المادة الثانية من نفس اللائحة على أتزام صاحب العمل بعدم المخالفة، وكذلك ورد في اللائحة التزامات لكلا الطرفين تم تحديدها وهي ملزمة لكلاهما، وفي القريب العاجل بإذن الله تعالى سوف يكون لي بحث بهذا الموضوع يشرح بإيجاز كامل التفاصيل وما يدور حول هذا الموضوع … والله ولي التوفيق.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ليتك والله تعرف وش حقوق الي كفلها الاسلام في العقد وتترك الفلسفه الزايده انت ووزارة العمل مااشوف انه فيه مواطن او مواطنه يظلمون العمال كثر ماتظلم وزارة العمل الكفيل عند وقوع خلاف وهو رفض العمل او الهروب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>