احدث الأخبار

في الأحساء .. حريق “خزان” محطة وقود و”الدفاع المدني” يتدخل لماذا توقفت الصحة عن إعلان عدد الحالات الحرجة بسبب كورونا؟ “الخطوط الحديدية” تكشف عن حادث تصادم سيارة بقطار لنقل البضائع وإصابة أحد ركابها “هيئة الاتصالات”: %500 نسبة ارتفاع عدد مندوبي التوصيل السعوديين متحدث “الأمن العام”: التنقل داخل المدن أو خارجها في فترة منع التجول يتطلب الحصول على تصريح شاهد .. هكذا يحمي أصحاب المحلات متاجرهم في شيكاغو بعدما فشلت الشرطة في الحماية محافظ “مؤسسة النقد” يؤكد: لا تغيير لسياسة ربط الريال بالدولار تسجيل “1881” إصابة جديدة بـ”كورونا” في السعودية .. وإليكم إجمالي أعداد الإصابات والتعافي “الشورى” يطالب “الاقتصاد” بتعزيز الشفافية ونشر مؤشرات التنمية المستدامة أمر ملكي بتعيين 156 عضواً بمرتبة ملازم تحقيق على سلك الأعضاء في النيابة العامة “التأمينات”: صرف معاشات المتقاعدين ومستفيدي “ساند” وتعويض دعم المواطنين بالمنشآت المتأثرة بـ”كورونا” اعتراض وإسقاط طائرتين مسيّرتين أطلقتهما الميليشيا الحوثية تجاه السعودية

الزعاق: 26 يومًا من التخلخلات الطقسية مع بدء “موسم الأذرعة”

الزيارات: 746
التعليقات: 0
الزعاق: 26 يومًا من التخلخلات الطقسية مع بدء “موسم الأذرعة”
https://www.hasanews.com/?p=6576203
الزعاق: 26 يومًا من التخلخلات الطقسية مع بدء “موسم الأذرعة”
محليات - الأحساء نيوز

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الخميس، خصائص «موسم الأذرعة» والذي يستمر لمدة 26 يومًا يشهد خلالها الجو تغيرات في الطقس ما بين الربيع والصيف.

وقال الزعاق -عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن اليوم الخميس هو آخر أيام «موسم الحميمين» وغدًا الجمعة هو أول أيام «موسم الأذرعة»، وهو موسم التخلخلات الطقسية على الخليج، ومدته 26 يومًا.

وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، أن «موسم الأذرعة» له ذراعان، كل ذراع منهما يحتوي على 13  يومًا، فالأول من الربيع الحار، والأخير من الصيف المعتدل.

وأشار إلى أن رياح «موسم الأذرعة» مثيرة للغبار والأتربة، وسحبه ماطرة بغزارة ومشوبة بالبرديات، وأوديته جارفة.

وكان الزعاق أوضح يوم الاثنين المنصرم، انتهاء ارتداء الملابس الشتوية تزامنًا مع اقتران الهلال بالثريا.

وقال الزعاق، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه بموقع التواصل تويتر، إن الهلال اقترن بالثريا، وهو ما يسمى عند أهالينا بـ«قران ثالث» والذي يُقال فيه «قران ثالث ربيع ذالف».

وتابع أنه في القران الثالث تحدث ثلاثة أشياء، أولًا: انتهاء ارتداء الملابس الشتوية، ثانيًا: اشتداد المراويح الصيفية (الأمطار الصيفية)، ثالثًا: تفشي الخنافس الليلية.

وأشار إلى أن الاقتران معناه وقوع القمر بجوار أشهر نجوم السماء المسمى بالثريا، مضيفًا أن حساب الاقتران يعتبر من أشهر حسابات العرب، وهو ما يدل على براعتهم وشدة ملاحظتهم للأجرام السماوية.

من جهة أخرى، قال الزعاق في وقت سابق، إن شهر رمضان هذا العام ستكون مدته 29 يومًا، مضيفًا أن يوم الاثنين الموافق السادس من مايو المقبل، هو غرة شهر رمضان وعدته 29 يومًا، بينما يوم الثلاثاء الموافق الرابع من يونيو المقبل، فهو أول أيام عيد الفطر المبارك، وستكتمل عدة شهر شوال 30 يومًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>