احدث الأخبار

أمرٌ سامٍ جديد يُلزم الجهات الحكومية بالتوقف عن توظيف الوافدين بالصور.. بعد وفاة “حوراء وطفلها” بطريق العقير “جمل” يتسبب بحادث آخر .. هذا مانتج عنه! بثلاثية نظيفة “الجيل” يقسو على “جدة” وينفرد بالمركز الخامس بالصور… “الأحساء نيوز” تحتفي بـ”مشاري الجبر” أفضل مدير مصنع كرتون شاب في العالم بالنقاط العشر.. الأندية السعودية تعود للواجهة آسيويا بشعار “محميون معا” .. صحة الأحساء تُفعّل حملة للتوعية بأهمية التطعيم في مواعيد محددة في عملية خطيرة “الخطأ فيها يودي بحياتها”… استئصال أورام ليفية من سيدة في الأحساء زملاء “العرجي” يحتفون بمناسبة تقاعده بعد فضيحة “أوراق قطر”..الدوحة تجمد أمولا لدعم التطرف بسويسرا النسيم الابتدائية بالعيون تحتفل بتخرج طلاب الصف السادس من بين 4105 طالبًا وطالبة .. “جائزة الراشد” للريادة والموهبة والإبداع تزف 113 فائزًا وفائزة “الشورى”: الدولة ماضية في تطبيق شرع الله في كل من يعرّض أمن البلاد والعباد للخطر

وزير “الخارجية العُماني” يُثير الجدل بتصريحه عن “إسرائيل”: علينا تبديد مخاوفهم !!

الزيارات: 3673
تعليقات 3
وزير “الخارجية العُماني” يُثير الجدل بتصريحه عن “إسرائيل”: علينا تبديد مخاوفهم !!
https://www.hasanews.com/?p=6575419
وزير “الخارجية العُماني” يُثير الجدل بتصريحه عن “إسرائيل”: علينا تبديد مخاوفهم !!
وكالات - الأحساء نيوز
رأى وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، أن على العرب أن يقوموا بمبادرة تجاه إسرائيل لتبديد مخاوفها في المنطقة عبر اتفاقات وإجراءات، وذلك على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت بالأردن، السبت.

وقال الوزير العماني، في ندوة تحت عنوان “النظرة الجيوسياسية” في إطار أعمال المنتدى بمشاركة وزيري خارجية الأردن وهولندا ووزير الدفاع اللبناني إن “الغرب قدم لإسرائيل الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري وأصبح بيدها كل وسائل القوة”.

وأضاف أن “إسرائيل ورغم ما قلناه عن قوة تمتلكها فهي ليست مطمئنة إلى مستقبلها كدولة غير عربية في محيط عربي من 400 مليون إنسان. هي غير مطمئنة إلى استمرار وجودها في هذه المنطقة”.

تبديد المخاوف

وأوضح بن علوي “أعتقد أن علينا نحن كعرب أن نكون قادرين على البحث في هذه المسألة، وأن نسعى إلى تبديد هذه المخاوف لدى إسرائيل بإجراءات واتفاقات حقيقية بيننا نحن الأمة العربية وبين إسرائيل وبين من يدعمون إسرائيل”.

 وقاطعت المذيعة، التي تدير جلسة الحوار الوزير قائلة: “هل تقول إن أفضل نهاية للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هي الاعتراف بإسرائيل وحقها في الوجود عبر إبعاد كل المخاوف الأمنية؟”.

فأجابها الوزير: “لا ليس الاعتراف، لكننا نريدهم أن يشعروا أنه لا توجد تهديدات لمستقبلهم (…) نحن علينا، وعلى الفلسطينيين أن يساعدوا الإسرائيليين على الخروج من هذا الخوف الذي يهددهم”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قام في 25 أكتوبر الماضي بزيارة رسمية هي الأولى له إلى سلطنة عمان، حيث استقبله السلطان قابوس بن سعيد رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

 أي ضمانات؟

في المقابل، أكد وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، خلال الندوة، أن “العالم العربي اعترف بإسرائيل وبحقها في الوجود، وقد اعترف الفلسطينيون أنفسهم بحق إسرائيل في الوجود، هذه ليست القضية، القضية هي أن هناك احتلال، هل سينتهي هذا الاحتلال أم لا؟”.

وأضاف “ما هي الضمانات الاضافية التي تحتاجها إسرائيل بعد أن يأتي العالم العربي بأسره بدعم من 57 عضوا في منظمة التعاون الإسلامي ويقول إننا على استعداد لضمان أمن أسرائيل؟” مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة”.

 وتابع: “من أجل حصول ذلك يتعين عليها (إسرائيل) الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 والسماح بقيام دولة فلسطينية، هذه هي القضية”.

 وخلص الصفدي “إذا قالوا (الإسرائيليون) إنهم غير مرتاحين فهذه ليست مشكلتي”.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    عبدالقيس

    لن تطمئن إسرائيل الا بتحقيق حلمها بإقامة إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل على أشلاء الدول العربية وشعوبها

  2. ٢
    الكوت القديم

    لماذا هذا التهافت من دول الخليج على إقامة علاقات وتطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب وهم غير مجاورين لفلسطين المحتلة وغير مبتلين باحتلال أراضيهم من قبل الكيان الصهيوني،
    ونقول للوزير العماني
    دع القضية لاهلها وللأجيال القادمة وان شاء الله يكون فيهم خير ويحررون فلسطين

  3. ١
    حيدر

    بلا فلسفة زايدة
    إسرائيل غدة سرطانية في الجسد العربي وستستأصل بالمؤمنين بإذن الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>