تلميحات حول “الجرائم المعلوماتية”

الزيارات: 21628
التعليقات: 0
تلميحات حول “الجرائم المعلوماتية”
https://www.hasanews.com/?p=6575112
تلميحات حول “الجرائم المعلوماتية”
إبراهيم محمد الجوف

الجرائم المعلوماتية هي بحر واسع من الجرائم التي لايمكن حصرها لأنها تتواجد بأشكال مختلفة من زمان إلى زمان، لذا سأذكر بعض الجرائم المنتشرة في هذا الزمان ويجهل الكثير أنها تعتبر جريمة وأن النظام رتب عليها عقوبات ، ولكن قبل ذلك لابد من معرفة مفهوم هذه الجرائم، فالجرائم المعلوماتية: هي أي جريمة ترتكب من خلال حاسب آلي أو الشبكة المعلوماتية. ومن هذه الجرائم:

التشهير بالآخرين والتنصت عليهم والمساس بحياتهم الخاصة:

فالتشهير يقصد به إيذاء سمعة شخص ما، بإستخدام  الصور والإشارات أو بث الأخبار. ويمكن أن يكون المذياع والتلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي وسائل نقل هذه الأشياء المسيئة للسمعة.

أما التنصت فيقصد به السماع لمحادثات لأشخاص آخرين دون علمهم.

أما بالنسبة للمساس بالحياة الخاصة للأفراد: فهي انتهاك حرية الإنسان بالتدخل في شؤونهم الخاصة ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه الجرائم تقع عادة عن طريق مقاطع فيديو وغيرها يتم نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي بلا علم الشخص الأخر، البعض يظن أنها من أجل المتعة والضحك ولكن لايعلم أن هناك نظام يحفظ حق هذا الشخص الذي تم تصويره بلا علمه . فقد نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في مادته الثالثة:( يعاقب بالسجن مدة لاتزيد عن سنة أو غرامة لاتزيد عن خمسمائة آلف ريال أو يإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية: ومنها التشهير بالآخرين أو التنصت عليهم أو المساس بحياتهم الخاصة.) وهذا يعتبر الحد الأدنى من العقوبات.

ولكن هناك حالة واحدة لا تتم فيها معاقبة الشخص:

وهي في حالة قيامه بالتصوير وإرساله إلى ابشر أو تطبيق كلنا أمن، فهو في هذه الحالة يساعد الدولة في البحث عن هذا الشخص مرتكب الفعل، وقد يساعد أمن الدولة في عدم وقوع جريمة وغيرها…

كذلك من أنواع الجرائم الموجودة في عصرنا الحالي:

إنشاء موقع لنشر الأفلام الإباحية والمساعدة على ترويجها:

فقد حدد النظام عقوبة صارمة على مثل هذه الأعمال المخلة للشرف لأنها تؤدي إلى الإنحلال وانتشار الفواحش في المجتمع وهي الخطوة الأولى للزنا واللواط والطريق للعادة السرية فما أدى إلى ارتكاب الحرام فهو حرام، لذا نص النظام في مادته  السادسة ( يعاقب بالسجن مدة لاتزيد عن خمس سنوات أو غرامة لاتزيد عن ثلاث ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين لمن يساهم في نشر هذه الأفلام الإباحية أو المساعدة على ترويجها)

كذلك من أنواع الجرائم المعلوماتية:

انشاء موقع للمنظمات الإرهابية أو للحصول على معلومات تمس أمن الدولة أو اقتصادها:

فالمساعدة على نشر هذا الفكر من أجل الترويج له أو  تمويله، أو الحصول على معلومات تمس أمن الدولة، جميع هذه الجرائم حدد لها النظام عقوبات صارمة جداً وشديدة ذكرتها المادة السابعة من النظام ( يعاقب بالسجن مدة لاتزيد عن عشرة سنوات أو غرامة لاتزيد عن خمس ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين لمن يساهم في نشر هذه الجرائم المذكورة سابقاً)

ختاماً: مع انتشار التقدم التقني الذي ساعد في تسهيل الكثير والكثير من أمور حياتنا ولكنه في نفس الوقت جلب لنا العديد من المخاطر والأضرار المتعلقة بالحواسيب والشبكة العنكبوتية مما جعل الحكومات والمجتمعات تنتبه إلى ضرورة نشر التوعية والتعريف بهذه الجرائم عن طريق شرحها وتحليلها للناس وبيان وسائل وطرق الوقاية منها، لذا نرجو من المواطنين والمقيمين  الحذر وعدم التساهل في الوقوع في أي نوع من هذه الجرائم الإلكترونية حتى لا يتعرض لعقوبة قد تكون قاسية وغير متوقعة وكل هذا بسبب الجهل أو التساهل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>