احدث الأخبار

أسعار النفط ترتفع.. وبرنت يسجل 36.14 دولارًا للبرميل اليابان تترقب تفجر موجة ثانية لجائحة كورونا “بر الأحساء” تعايد منسوبيها افتراضيًا عبر أحد البرامج التي تمتلكها الجمعية “منشآت”: قرار تحويل الشركات المتوسطة للتجارة الإلكترونية يخلق الفرص ويوسع الأنشطة بأمر الملك سلمان.. رفع تعليق الرحلات الداخلية و ‏تغيير أوقات السماح بالتجول في هذه الأيام السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في مساجد المملكة إعتباراً من ٨ شوال دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو”

4 دولارات فقط تكلفة إنتاج برميل من النفط على “أرامكو”!

الزيارات: 698
التعليقات: 0
4 دولارات فقط تكلفة إنتاج برميل من النفط على “أرامكو”!
https://www.hasanews.com/?p=6574449
4 دولارات فقط تكلفة إنتاج برميل من النفط على “أرامكو”!
محليات - الأحساء نيوز

بعد أكثر من 80 عاما في صناعة النفط والغاز، تتوجه #أرامكو لتوسيع نطاق أعمالها بهدف التحول إلى شركة طاقة وكيماويات عالمية متكاملة، وهي النقطة المحورية في استراتيجيتها.

من هنا تأتي أهمية صفقة شرائها لحصة #صندوق_الاستثمارات_العامة في سابك والبالغة 70%، مقابل 69.1 مليار دولار، ما يفتح الطريق أمام أرامكو للتكامل مع رابع أكبر شركة كيماويات في العالم.

كما ستفتح الصفقة أسواقا جديدة لخام أرامكو وتعزز من قيمتها قبل طرحها العام المرتقب.

إلى جانب هذه الصفقة، تتعاون الشركتان في مشروع ضخم بقيمة تبلغ 20 مليار دولار سيتضمن بناء مجمع لتحويل #النفط_الخام إلى كيماويات مباشرة دون الحاجة للمرور بمرحلة التكرير.

ووسط خطط شركة أرامكو لطرح حصة 5% للاكتتاب العام، في أكبر طرح أولي في العالم قد يجمع 100 مليار دولار، كشفت وكالة موديز عن أرباح شركة أرامكو للعام الماضي حيث تجاوزت الأرباح الصافية للشركة 111 مليار دولار وهو ما يجعلها أكثر الشركات ربحية في العالم، وتتفوق بـ5 أضعاف على أرباح كبريات شركات القطاع مثل أكسون موبيل و #شل.

كذلك تتمتع أرامكو بمستويات مرتفعة جدا من النقد من العمليات، بلغت 121 مليار دولار وهو ما يتجاوز النقد لدى أكسون موبيل بأكثر من 3 مرات.

كما تستثمر أرامكو بكثافة، فوفقًا للبيانات، تجاوزت النفقات الرأسمالية 35 مليار دولار مقابل 23 مليار دولار لشل ونحو 26 مليار دولار لإكسون.

كما تنتج أرامكو من بعض أكبر الحقول في العالم وأقلها تكلفة، حيث تشير التقديرات إلى أن تكلفة إنتاج برميل من النفط على أرامكو هي نحو 4 دولارات مقابل نحو 20 دولاراً للبرميل لأكسون وشل، وهذه ميزة تنافسية قوية لأكبر شركة نفط في العالم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>