آفة المجتمع

الزيارات: 994
تعليقات 4
آفة المجتمع
https://www.hasanews.com/?p=6574296
آفة المجتمع
ساره عيسى الفهيد

يحصد وباء التبغ العالمي أرواح أكثر من سبعة ملايين شخص سنويا، منهم 900 ألف تقريبا من غير المدخنين الذين يفارقون الحياة جراء استنشاقهم لدخان التبغ غير المباشر.

التدخين ظاهرة انتشرت بين الاطفال والمراهقين بشكل محزن ومخيب لجيل المستقبل الصاعد وذلك بسبب تهاون بعض البائعين ذوي الفكر التجاري الربحي الخاطئ دون التفكير من هو مقتني هذه السلعة ؟؟

حين نرى طفل يذهب لأحدى البقالات لشراء علبة سجائر من عامل البقالة واستجابة العامل لأمر الطفل تقشعر أجسدنا لأن حينما ننظر إلى قدر الضرر الذي سيلحق بهذا الطفل او المراهق ومدى خطورته في المستقبل وايضاً عندما نرى الموضوع من جانب اخر وهو ان هذا الطفل او المراهق اقتنى بهذه العلبة في هذا العمر ونتساءل ماذا سيقتني في المستقبل في عمر أكبر؟! هنا نكون على يقين من مدى خطورته التي تؤثر جسدياً وصحياً ونفسياً وايضاً بيئياً.


لا يمكن أن نرى أطفال ومراهقين وطننا يذهبون إلى طريق مظلم والعين ترى! الى طريق الموت البطيء لأن التدخين احدى اهم مسببات الوفاه حول العالم التي لا يمكن التغافل عنها لاحتوائها على 4000 ماده سامه وخطيره أهمها أول أكسيد الكربون الذي يسبب انخفاضا في نسبة الأكسجين في الدم، وهو بذلك يؤثر على جميع أجهزة وأعضاء الجسم، وأيضاً يحتوي على مادّة القطران المعروفة أنها من المواد المسرطنة، ومادّة النيكوتين التي تسبب الإدمان، غير أنه وفي كل مرة يقوم المدخن الطفل او المراهق بإشعال سيجارة تأخذ من صحّته وعمره بحوالي 5-20 دقيقة (والأعمار بيد الله )
وذكرت الإحصائيات الأخيرة فإنّ عدد الوفيات بلغ 100 مليون شخص، قابله للزيادة والوصول إلى المليار شخص في عصرنا هذا أما المراهقين والاطفال فهم في غفله يعتقدون بأن السجائر تدخلهم عالم الكبار والرجولة ، ولتساهل الوالدين وعدم اكتراثهم بما يفعله أبناؤهم، يأخذ الأبناء مجدهم في التدخين

ولكن نحن كمجتمع نواجه خطر من البائعين المتهاونين مع الاطفال والمراهقين ولا نقف على البائع فقط للنظر بمدى ابعد
ونرى ما هو سبب تدخين الطفل او المراهق لحل هذه المشكلة

علينا كأمهات واباء وايضاً اخوان واخوات المحافظة على هذه الطفولة وعدم خسارتها والتهاون بالطفل او المراهق لأننا نخسر كوادر و قادة المستقبل في هذا المجتمع بإذن الله .

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    حقيقه، مبدعه?

  2. ٣
    زائر

    تسلم الانامل ويسلم بوح قلمك اللهم احمى امة محمد ومن كل ذي شر واهدهم تبارك الرحمن صلاه النبي ومنها للاعلى ((أم مدى ))

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>