الكشف عن تفاصيل “عمرة المضيف”: استقدام من 3 إلى 5 معتمرين بشروط

الزيارات: 1834
1 تعليق
الكشف عن تفاصيل “عمرة المضيف”: استقدام من 3 إلى 5 معتمرين بشروط
https://www.hasanews.com/?p=6573342
الكشف عن تفاصيل “عمرة المضيف”: استقدام من 3 إلى 5 معتمرين بشروط
محليات - الأحساء نيوز

يتيح مشروع «عمرة المضيف»، الذي وافقت علية وزارة الحج والعمرة مؤخراً، المجال أمام المواطنين والمقيمين لاستضافة معتمرين من خارج السعودية، وفق ضوابط.
وأكد الدكتور عبد العزيز وزان، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة، لـ«الشرق الأوسط» الموافقة على مشروع «عمرة المضيف»، متوقعاً تطبيقه خلال الفترة المقبلة، وأضاف أن المشروع يهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين من استقدام واستضافة ثلاثة إلى خمسة معتمرين، مبيناً أن التأشيرات في هذا المشروع ستصدر على السجل المدني بالنسبة للمواطن، والإقامة بالنسبة للمقيم.

وأوضح وزان الاشتراطات اللازمة لاستضافة معتمرين، إذ يجب أن يكون المضيف موظفاً رسمياً في القطاع الحكومي أو الخاص، وألا يقل عمر المواطن عن 25 سنة، وأن يكون لديه سجل تجاري، وأن يكون مسجلاً في التأمينات الاجتماعية أو نظام الأجور، وألا يقل دخله عن 5 آلاف ريال، ويكون مسؤولاً عن المستضافين، من فترة وصولهم حتى فترة مغادرتهم. ويحق للمقيم استقدام الأقارب من الدرجة الأولى، على أن يكون قد مضى على وجودهم في السعودية عاماً كاملاً.
وتابع: «سيُسمح للمواطن باستضافة من يشاء، على أن تجري رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم. ويسمح المشروع الجديد بتكرار الاستقدام ثلاث مرات في العام الواحد».

وتطرق وزان إلى أن هدف المشروع، بالدرجة الأولى، إشراك المواطن في خدمة ضيوف الرحمن، وإعطائه فرصة استضافة المعتمرين لأداء العمرة، والسماح لهم بزيارة أقاربهم، والتسهيل عليهم، في حين تُطبق العقوبات على من لا يلتزم بالاشتراطات. وفي حال عدم مغادرة الضيوف في الوقت المحدد، تُنفذ الجهات المختصة العقوبات المنصوص عليها للمخالفين، ويُمنع المضيف من الاستضافة مدة خمس سنوات على الأقل، لأن المستضافين مدرجين على رقم سجله المدني.

كان محمد بنتن، وزير الحج والعمرة، قد أعلن، في كلمته ضمن جلسات منتدى مكة المكرمة الاقتصادي الذي عقد أخيراً، عن أنواع تأشيرات العمرة التي ستصدرها الوزارة قريباً بشكل إلكتروني، وهي تأشيرة الأفراد التي تمكن المقيم إقامة نظامية من استضافة مجموعة من المعتمرين محددة الأعداد، وهذه التأشيرة يمكن من خلالها، وفقاً للدراسات، استقطاب مليون و800 ألف معتمر، والتأشيرة العائلية التي تتعامل مع العائلة كمجموعة، وليس كأفراد، وتأشيرة الترانزيت عبر الناقل الوطني، والتأشيرة السريعة التي تمكن المقيم لخمسة أيام من الدخول مرة ثانية بالتأشيرة السابقة.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>