احدث الأخبار

التعاون يخسر بسداسية في دوري أبطال آسيا “التعليم” تحدد مواعيد التقاعد المبكر ونقل الخدمات والإعارة للمعلمين والمعلمات.. هنا التفاصيل على أحد طرق الأحساء .. جداريات تستحضر ملوك المملكة تزامنًا مع احتفالات “اليوم الوطني الـ٩٠“ النصر‬⁩” يعزز صدارته لمجموعته الآسيوية بتعادله مع السد بلاعبيه البدلاء “سعود الطبية” تُحذّر من “فطر” ينتشر بصالونات التجميل والحلاقة .. وهذه طرق الوقاية منه تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية لمحافظ الأوراق المالية لتصل إلى 124.3 مليار ريال هل إيقاف الخدمات تمنع المقيم من تجديد الإقامة؟ .. “الجوازات” تُجيب “الغذاء والدواء” توضح الفرق بين “البطاقة الغذائية” ‏و “التغذوية” صندوق التنمية العقارية يقدم الدعم السكني لأكثر من 1.2 مليون أسرة وزير الشؤون الإسلامية يصدر قرارًا بإنشاء إدارة للمتبرعين.. ويحدد مهامها الأحساء تُسجّل 40 حالة ضمن 492 إصابة بفيروس كورونا في المملكة بعد أيام قليلة من صعود الفريق “الزامل” يستقيل من رئاسة القادسية

بين الفن والأمن والتوعية والتطوع .. “10” أركان تحقق المعادلة الصعبة في “للرؤية أجيال”

الزيارات: 706
1 تعليق
بين الفن والأمن والتوعية والتطوع .. “10” أركان تحقق المعادلة الصعبة في “للرؤية أجيال”
https://www.hasanews.com/?p=6573063
بين الفن والأمن والتوعية والتطوع .. “10” أركان تحقق المعادلة الصعبة في “للرؤية أجيال”
فهد الشمري - الأحساء نيوز

تصوير: دريوش آل درويش  

بـ 10 أركان هادفة، نجح معرض التوجيه والإرشاد “للرؤية أجيال” بالشراكة المجتمعية مع المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية في استقبال عدد كبير من طلاب المدارس حسب جدولة معدة مسبقًا لإفادة عدد كبير من الطلاب.

“الانترسيا”… فن إغريقي ضارب في القدم

و تواجد الطلاب في ركن ( فن الانترسيا ) وعبر رائد هذا الفن المهندس عادل محمد الوايل إن هذا الفن يعتبر من الفنون الجديدة في الوطن العربي ولكنه يعتبر من الفنون القديمة لدى الإغريق وأباطرة اليونان ومعروف بشكل واسع في الدول الغربية ثم أوضح أن هذا الفن يعتبر في الوهله الأولى نوع من أنواع فن النحت التقليدي ولكنه في الواقع يختلف عن النحت من خلال عدة أخشاب ومواد مثل الأحجار والمعادن والبلاستيك مجتمعه في عمل واحد عكس النحت الذي يتكون من مادة واحده وأكد ” الوابل” أن هذا الفن يمكن أن يسخره الفنان حسب رغبته وميوله سواء تراثية أو بيئية أو حرفية وأكد في ختام حديثه أن هذا الفن يحتاج إلى حب وصبر وخبره ومهاره وعبر عن سعادته من خلال تفاعل الطلاب مع هذا الفن وشغفهم في تعلم هذه الصنعه.

الجمارك السعودية وخدمات عالمية

وتجول الطلاب في ركن الجمارك السعودية الذي يعكس الهوية الجديدة للجمارك السعودية وعبر الأستاذ سعد بن مطلق الدوسري أن رؤية الجمارك السعودية أن نتبوأ المركز الأول اقليمياً في تقديم خدمات جمركية متميزة لتصبح المملكة منصة لوجستية عالمية يهدف الجناح إلى إبراز أهمية الدور الإقتصادي والأمني الذي تقوم به الجمارك السعودية والتي تساهم في تحقيق الأمن الإقتصادي والإجتماعي لكافة شرائح المجتمع وفي إطار الدور التوعوي أوضح ” الدوسري” نحرص أن نبين لطلاب وسائل تهريب الممنوعات كالمخدرات والمتفجرات وطرق اكتشافها وإحباطها عبر المنافذ سواء الجوية أو البحرية أو البرية حيث نوه أن الركن نال استحسان الطلاب وأثار لديهم الفضول في طرح العديد الأسئلة.

مجسمات تحكي قصة الأحساء وأماكنها التراثية 

ولفت انتباه الطلاب ركن المجسمات الفنية التراثية للحرفي جاسم بن محمد آل بوسنده حيث وجد هذا الركن تفاعل الطلاب من خلال الأعمال المعروضه التي تحاكي الأماكن التراثية في محافظة الاحساء مثل المدرسة الأميرية وقصر إبراهيم التراثي ومسجد جوثا وأوضح ” آل بوسنده” أن المملكة تعمل حالياً على تنمية القطاع الحرفي والصناعات اليدوية لتحقق تنوعاً اقتصادياً انطلاقاً من كون النشاط الحرفي إرثاً وطنياً يعكس الهوية الوطنية وكذلك مجالاً لتوفير فرص العمل لجميع فئات المجتمع ومصدراً لتنمية وتنويع الموارد الاقتصادية وعاملاً مهماً لإنعاش الحركة التجارية والسياحية .

صناعي الأحساء والإرشاد يلفتان انتباه الزوار

أمّا الجهة المستضيفة المعهد الثانوي الصناعي فقد شهدت اركانه تنوع لافت ما بين التوعية والثقيف والتعريف بالمعهد وعرض مجموعة من اعمال وابتكارات المتدربين الأمر الذي اثار العديد من التساؤولات والدافعية لدى الطلاب الزائرين.

وتواجدت إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم الأحساء بشكل لافت من خلال أركانها التي قدمت فيها أعمال من برامجها وخدماتها بدءً من الأسبوع التمهيدي مرورًا بالمدارس المعززة للصحة وبرنامج رفق الذي يهدف لخفض العنف في المدارس وبرنامج خصائص النمو وكذلك الإرشاد التعليمي و المهني وغيره من البرامج الهامة .

“المرور” و”نقاء” و”مكافحة المخدرات” يضعون بصمتهم التوعوية

وتجوّل الطلاب في ركن المرور للاطلاع على محتوياته، التي تنوعت بين لوحاتٍ إرشادية، ومجسمات تحذيرية من مخاطر السرعة ونتائجها الوخيمة على السائق وتعرفوا على قواعد المرور واستمعوا لشروح عن السلامة المرورية وقواعد ولوائح المرور ومواصفات الجودة المطابقة في السيارات.

وفي ركن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تواجدت إدارة التوعية بأفراد مؤهلين وعدد من النشرات التثقيفية والتوعوية بهدف تحصين الزائرين من هذه الآفة المهلكة ومخاطرها.

وفي ركن جمعية نقاء لمكافحة التدخين اطلع الطلاب على صور ومجسمات توضح الآثار الناجمة للتدخين على جسم الإنسان وتم توزيع كتب ومطويات التي تبين أثر التدخين على الفرد والمجتمع كما أنها زودت الطلاب بالأرقام التي من خلالها يتم تقديم العلاج لتخلي من هذه الآفة.

غوث أول جمعية متخصصة في البحث والإنقاذ

ومن ضمن معرض ( للرؤية أجيال ) مشاركة بركن لجمعية غوث للتوعية والإنقاذ حيث أنها تعتبر أول جمعية متخصصة في البحث والإنقاذ الإحترافي حيث قدم الأعضاء تدريب للطلاب في الإنعاش القلبي الرئوي ( CPR ) وذلك بهدف نشر ثقافة الإسعافات الأولية وتوعية الطلاب في التعامل مع حالات الإصابات الشائعة وطرق اسعافها..

أفضل طرق العمل مع “معهد ريادة الأعمال الوطني”
واستهدف ركن معهد ريادة الأعمال الوطني تعريف الطلاب والزائرين بالمعهد الذي يعمل على نشر ثقافة العمل الحر بين أفراد المجتمع و بناء سلوك ايجابي نحو ممارسته وتطوير برنامج وطني لريادة الأعمال و تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة وتأهيل كوادر بشرية متخصصة في مجال ريادة الأعمال و تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    مرشد طلابي

    جهود تشكر فتذكر معرض توعوي مهني فني أمني

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>