احدث الأخبار

بالصور.. إنقاذ 6 أشخاص بينهم دنماركيون تعلّقت مركباتهم في الربع الخالي يونيو 2019 .. الأعلى في درجة حرارة منذ 140 عامًا في أولى ودياته بمعسكر “سلوفينيا” .. الفتح يتغلب على “سبارتاكوس المجري” استقبال قوات أمريكية بالسعودية يبعث بـ”5″ رسائل من الرياض للعالم !! بالإنفوجراف .. أكثر من 2000 مركبة ضبطها “المرور” وخالفها للوقوف في هذا الأماكن !! “التعليم” تقرر إنشاء لجنة للسلامة المرورية في جميع المدارس.. وهذه مهامها البنتاغون يعلن: شركة أمريكية تبيع منظومة صاروخية للسعودية بـ ‭٥.٥‬ مليار ريال تعرّف عليه .. مقترح تؤيده لجنة بـ”الشورى” لتنظيم الصلح في القصاص وجمع التعويضات إيران تكشف ماذا فعلت بالناقلة البريطانية.. وأين طاقمها؟ حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت التحالف: استهداف وتدمير خمسة مواقع دفاع جوي وموقع تخزين صواريخ بالستية بصنعاء تتبع الحوثي مصدر مسؤول بـ”الدفاع”: صدور موافقة خادم الحرمين على استقبال المملكة لقوات أمريكية

“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”

الزيارات: 746
التعليقات: 0
“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”
https://www.hasanews.com/?p=6571781
“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”
طالب الموسى

افتتح سعادة مدير الشؤون الصحية بالإنابة الأستاذ ابراهيم بن محمد الحجي ، يوم الاثنين الموافق ١١ رجب ١٤٤٠هـ، الحملة التوعوية “اسأل عن تحليل مخزون السكر”؛ التي ينظمها مركز الغدد الصماء والسكر بمستشفى الملك فهد بالتعاون مع إدارة العلاقات والتواصل والتوعية الصحية، والتي تأتي كمرحلة رابعة للخطة الخمسية من فعاليات أطول يوم عالمي للسكري لعام 2018/2019 ، حيث تم تدشين الفعالية في مدينة جواثا السياحية بحضور المشرف العام على الحملة سعادة مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف الدكتور مراد بن ناصر الناصر، وعدد من مسئولي صحة الاحساء والمستشفى إعلانا ببدء الحملة والتي سوف تستهدف افراد المجتمع كافة في 23 مجمع تجاري من مجمعات محافظة الاحساء التجارية؛ حيث سيتيح الفرصة لجميع المرتادين الوقوف عند احد المنصات من اجل التوعية تجاه عوامل الخطورة بداء السكري والكشف التشخيصي المبكر للسكري او مرحلة ما قبل السكري باستخدام اجهزة قياس معدل السكر التراكمي A1C التي تقيس نسبة انضباط السكر خلال شهرين او ثلاثة اشهر سابقة و لا يتطلب الزائر بأن يكون صائما.

وأقيم معرض توعوي بمناسبة إعلان انطلاق الحملة شمل فحص مخزون السكر التراكمي، وفحص السكر اليومي، وصحة التعامل مع المضادات الحيوية، اضافة إلى غسيل اليدين واركان تثقيفية شملت التغذية وسكري الحوامل واصابة القدم وركن فحص ما قبل الزواج.

يذكر أن المرحلة الرابعة من الخطة الخمسية لهذا العام تركز على التعريف بمرحلة ما قبل السكر والتي تكون غالبا بدون اي اعراض، بهدف منع حدوث السكر او تأخيره عن طريق تغيير نمط الحياة كزيادة النشاط البدني بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة / ٥ ايام في الأسبوع، واتباع نظام غذائي صحي وتخفيف الوزن؛ كل ذلك سيضمن بمشيئة الله الوقاية من السكري.

كما تهدف الحملة إلى  توعية أفراد المجتمع و تعريفهم بفحص معدل مخزون السكري أو ما يعبر عنه السكر التراكمي A1c ويعتبر هذا الفحص من الفحوصات الهامة لمريض السكري لقياس معدل السيطرة و التحكم بداء السكري و ينبغي إجراءه كل ٣ الى ٦ أشهر، وتهدف الحملة أيضا إلى نشر مفهوم ضبط مخزون السكر إلى اقل من ٧ ٪  لمريض السكر لكي ينعم المريض بصحة أفضل ويتجنب مضاعفات السكري مثل انفصال الشبكية أو العمى و تلف الأعصاب الطرفية وبتر الاطراف ا وفشل الكلى ، كما يمكن للأصحاء إجراء فحص معدل مخزون السكر للتأكد من عدم القابلية للإصابة بالسكري أو للتشخيص.

الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في الحملة بلغ حوالي (250) متطوع ومشارك من مختلف التخصصات الصحية، وتستمر لمدة اسبوع من تاريخ ١٢ رجب الى ١٦ رجب ١٤٤٠هـ، من الساعة 6 الى الساعة 10 مساء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>