احدث الأخبار

أمرٌ سامٍ جديد يُلزم الجهات الحكومية بالتوقف عن توظيف الوافدين بالصور.. بعد وفاة “حوراء وطفلها” بطريق العقير “جمل” يتسبب بحادث آخر .. هذا مانتج عنه! بثلاثية نظيفة “الجيل” يقسو على “جدة” وينفرد بالمركز الخامس بالصور… “الأحساء نيوز” تحتفي بـ”مشاري الجبر” أفضل مدير مصنع كرتون شاب في العالم بالنقاط العشر.. الأندية السعودية تعود للواجهة آسيويا بشعار “محميون معا” .. صحة الأحساء تُفعّل حملة للتوعية بأهمية التطعيم في مواعيد محددة في عملية خطيرة “الخطأ فيها يودي بحياتها”… استئصال أورام ليفية من سيدة في الأحساء زملاء “العرجي” يحتفون بمناسبة تقاعده بعد فضيحة “أوراق قطر”..الدوحة تجمد أمولا لدعم التطرف بسويسرا النسيم الابتدائية بالعيون تحتفل بتخرج طلاب الصف السادس من بين 4105 طالبًا وطالبة .. “جائزة الراشد” للريادة والموهبة والإبداع تزف 113 فائزًا وفائزة “الشورى”: الدولة ماضية في تطبيق شرع الله في كل من يعرّض أمن البلاد والعباد للخطر

“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”

الزيارات: 627
التعليقات: 0
“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”
https://www.hasanews.com/?p=6571781
“اسأل عن تحليل مخزون السكر” .. حملة توعوية بـ”مستشفى الملك فهد”
طالب الموسى

افتتح سعادة مدير الشؤون الصحية بالإنابة الأستاذ ابراهيم بن محمد الحجي ، يوم الاثنين الموافق ١١ رجب ١٤٤٠هـ، الحملة التوعوية “اسأل عن تحليل مخزون السكر”؛ التي ينظمها مركز الغدد الصماء والسكر بمستشفى الملك فهد بالتعاون مع إدارة العلاقات والتواصل والتوعية الصحية، والتي تأتي كمرحلة رابعة للخطة الخمسية من فعاليات أطول يوم عالمي للسكري لعام 2018/2019 ، حيث تم تدشين الفعالية في مدينة جواثا السياحية بحضور المشرف العام على الحملة سعادة مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف الدكتور مراد بن ناصر الناصر، وعدد من مسئولي صحة الاحساء والمستشفى إعلانا ببدء الحملة والتي سوف تستهدف افراد المجتمع كافة في 23 مجمع تجاري من مجمعات محافظة الاحساء التجارية؛ حيث سيتيح الفرصة لجميع المرتادين الوقوف عند احد المنصات من اجل التوعية تجاه عوامل الخطورة بداء السكري والكشف التشخيصي المبكر للسكري او مرحلة ما قبل السكري باستخدام اجهزة قياس معدل السكر التراكمي A1C التي تقيس نسبة انضباط السكر خلال شهرين او ثلاثة اشهر سابقة و لا يتطلب الزائر بأن يكون صائما.

وأقيم معرض توعوي بمناسبة إعلان انطلاق الحملة شمل فحص مخزون السكر التراكمي، وفحص السكر اليومي، وصحة التعامل مع المضادات الحيوية، اضافة إلى غسيل اليدين واركان تثقيفية شملت التغذية وسكري الحوامل واصابة القدم وركن فحص ما قبل الزواج.

يذكر أن المرحلة الرابعة من الخطة الخمسية لهذا العام تركز على التعريف بمرحلة ما قبل السكر والتي تكون غالبا بدون اي اعراض، بهدف منع حدوث السكر او تأخيره عن طريق تغيير نمط الحياة كزيادة النشاط البدني بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة / ٥ ايام في الأسبوع، واتباع نظام غذائي صحي وتخفيف الوزن؛ كل ذلك سيضمن بمشيئة الله الوقاية من السكري.

كما تهدف الحملة إلى  توعية أفراد المجتمع و تعريفهم بفحص معدل مخزون السكري أو ما يعبر عنه السكر التراكمي A1c ويعتبر هذا الفحص من الفحوصات الهامة لمريض السكري لقياس معدل السيطرة و التحكم بداء السكري و ينبغي إجراءه كل ٣ الى ٦ أشهر، وتهدف الحملة أيضا إلى نشر مفهوم ضبط مخزون السكر إلى اقل من ٧ ٪  لمريض السكر لكي ينعم المريض بصحة أفضل ويتجنب مضاعفات السكري مثل انفصال الشبكية أو العمى و تلف الأعصاب الطرفية وبتر الاطراف ا وفشل الكلى ، كما يمكن للأصحاء إجراء فحص معدل مخزون السكر للتأكد من عدم القابلية للإصابة بالسكري أو للتشخيص.

الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في الحملة بلغ حوالي (250) متطوع ومشارك من مختلف التخصصات الصحية، وتستمر لمدة اسبوع من تاريخ ١٢ رجب الى ١٦ رجب ١٤٤٠هـ، من الساعة 6 الى الساعة 10 مساء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>