النمر يوضِّح أسباب وأعراض “انكسار القلب”

الزيارات: 654
التعليقات: 0
النمر يوضِّح أسباب وأعراض “انكسار القلب”
https://www.hasanews.com/?p=6570092
النمر يوضِّح أسباب وأعراض “انكسار القلب”
محليات - الأحساء نيوز

أوضح ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أسباب «انكسار القلب»، لدى بعض الناس، مشيرًا إلى أنه يشبه في أعراضه الجلطة القلبية.

وقال الدكتور النمر عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر: إنَّ انكسار القلب هو مرض يشابه كثيرًا جلطة القلب، ولكن قسطرة الشرايين ليس فيها انسداد. مضيفًا أنه يحدث غالبًا لدى بعض البشر المعرَّضين للعديد من مصائب الحياة والتأثر النفسي بها، مثل «موت عزيز، ظلم، خسارة مال، طلاق، فقدان ابن، فقدان وظيفة …الخ».

وأشار أستاذ أمراض القلب في تغريدات أخرى سابقة، إلى أنَّ 90 % من أمراض شرايين القلب يمكن تفاديها عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي مثل: الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، والمحافظة على الوزن، ومراقبة معدلات السكر والكولسترول، ومعالجة الاكتئاب والقلق، والرياضة اليومية.

وأضاف الدكتور النمر أنَّ هناك عادات غذائية تحسن صحة القلب، وتشمل: الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وتقليل الملح، والابتعاد عن الكحوليات، وتقليل الدهون لمن يعاني من ارتفاع الكولسترول أو الدهون الثلاثية.

وحذَّر أستاذ أمراض القلب من ضرر الكحول على صحة القلب، مشيرًا إلى أن الكحول يضر شرايين القلب وعضلة القلب معًا، وتزداد نسبة تلك الخطورة تصاعديًا مع تزايد كمية الشرب.

وحول فوائد الرياضة اليومية، أكد الدكتور النمر أنها تتضمن: «رفع الكوليسترول الحميد، خفض الدهون الثلاثية، خفض الكوليسترول الضار، تقليل احتمالية الإصابة بالجلطة، تقليل الإصابة بالسكر، تحسُّن المزاج».

وأشار إلى أنَّ الأشياء التي يكرهها القلب، تشمل: «الكسل، زيادة الوزن، ارتفاع الكولسترول الضار، ارتفاع الضغط، شرب الخمر، التدخين، السهر، إدمان مطاعم الوجبات السريعة، والعمل لأكثر من 9 ساعات يوميًا، وكثرة التوتر والانفعال، والتشاؤم والشخصية السلبية دومًا».

وحول كلمة شغاف القلب التي ترد في أشعار الحب، قال الدكتور النمر: إن الشغاف هو طبقة ملساء من الخلايا تبطن حجرات القلب من الداخل، لذلك ضُرِب به المثل في تمكن الحب من قلب الإنسان، وقال الله عز وجل: « قَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ، قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا، إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ».

ووجه استشاري أمراض القلب، تحذيرًا من رفع الصوت أثناء حالات الغضب والانفعال، قائلًا: «مهما كانت الظروف.. فلا ترفع صوتَك أثناء الغضب؛ لأنّ ذلك يرفع ضغطك الشرياني، ويزيد العبء على الشرايين التاجية، ويزيد احتمالية حدوث الجلطة القلبية».

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>