إليك التفاصيل.. توظيف المتميزين فور تخرجهم في المدارس والجامعات بالتعاقد

الزيارات: 636
التعليقات: 0
إليك التفاصيل.. توظيف المتميزين فور تخرجهم في المدارس والجامعات بالتعاقد
https://www.hasanews.com/?p=6569446
إليك التفاصيل.. توظيف المتميزين فور تخرجهم في المدارس والجامعات بالتعاقد
محليات - الأحساء نيوز

سمحت وزارة الخدمة المدنية لجميع الجهات الحكومية باستقطاب المتميزين من الطلاب والطالبات من حديثي التخرج من الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو من الدبلوم بعد الثانوية العامة أو ما يعادله، أو من الدرجة الجامعية، لتأهيلهم، داخل المملكة أو خارجها، في التخصصات التي تستهدفها الجهة وفق خطط التطوير والتدريب لديها، وذلك لإعدادهم علميا وعمليا لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للجهة، ويكون ذلك من خلال برنامج يحمل اسم «تأهيل المتميزين» في خطوة متميزة ستسهم في إثراء التنافس بين الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الثانوية والجامعية والكليات للفوز بمقعد عبر هذا البرنامج الحيوي والهام.

ووضعت الوزارة ضوابط مشددة لاستقطاب هذه الفئة من أجل ضمان سير البرنامج بالشكل المطلوب حتى يحقق أهداف الجهة من جهة وأيضا العمل على الاستفادة من البرنامج في الارتقاء بالأداء وتهيئة الشباب والفتيات للعمل في القطاعات الحكومية بالشكل المطلوب ..وستتولى إدارة الموارد البشرية في الجهة الحكومية مسؤولية الإعلان وإدارة عملية اختيار المشمولين بالبرنامج وتنسيقها وتوثيقها وفق مبدأ الجدارة والمقاييس والاشتراطات اللازم توفرها في الملقحين للبرنامج التي يحددها إطارالعمل التنظيمي والذي ينص على أن تنظيم العلاقة بين الجهة الحكومية ومن يتم قبولهم في البرنامج وفق نموذج عقد تأهيل تعده وزارة الخدمة المدنية، وفقًا لـ”المدينة”.

التزامات الملتحق بالبرنامج

التوقيع على عقد التأهيل والالتزام بأحكامه وشروطه.

أ‌- التوقيع على مدونة قواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة والالتزام بأحكامها.

ب‌- أن يعمل لدى الجهة الحكومية مدة تعادل مدة البرنامج، وعند امتناعه عن ذلك، أو عدم إنهائه فيلزم بدفع جميع ما صرف له من مكافآت خلال مدة التأهيل، ويجوز للوزير المختص للبرنامج إعفائه من ذلك.

حيث أن الطرف الأول يهدف إلى استقطاب حديثي التخرج من الجنسين لتأهيلهم داخل المملكة وخارجها في التخصصات التي تستهدفها الجهة وفق خطط التطوير والتدريب لديها، وذلك لإعدادهم علميا وعمليا لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للجهة من خلال برنامج تأهيل المتميزين، وحيث يرغب الطرف الأول في استقطاب الطرف الثاني بهذا البرنامج، فقد وافق الطرف الثاني على ذلك، حسب نطاق الأحكام والشروط الموضحة في العقد.

يوافق الطرف الثاني على الالتحاق ببرنامج تأهيل المتميزين لدى الطرف الأول وتحت إدارته وإشرافه والالتزام بأحكام وشروط هذا البرنامج.

يلتزم الطرف الثاني بعد اجتياز البرنامج بنجاح بأن يعمل لدى الطرف الأول مدة تعادل مدة عقد التأهيل.

شروط الالتحاق بالبرنامج

أن لا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من 4 سنوات، حتى التاريخ المحدد للإعلان.

أن يكون قد حصل على المؤهل المطلوب بدرجة لا تقل عن جيد جدا أوما يعادله.

إذا كان المؤهل من خارج المملكة فيتم معادلته من الجهة المختصة.

تقدم الجهة الحكومية لوزارة الخدمة المدنية خطة شاملة للبرنامج.

تحديد الوظائف المستهدف شغلها أو تكليف أداء مهماتها من خلال البرنامج، وكذلك التخصصات المطلوبة على أن تركز الجهة الحكومية في تحديد تلك الوظائف على أكثر المجالات الوظيفية والأعمال التي تحتاجها.

تحديد عناصر البرنامج النظرية والعملية وفترات التأهيل ومراحله.

تحديد مقاييس ومعاييرالمفاضلة والاختيار بين المتقدمين للالتحاق بالبرنامج.

الالتزام بالعقد وفسخه

الغياب لمدة 10 أيام متتالية أو 20 يوما متفرقة خلال مدة البرنامج دون عذر مشروع تقبله الجهة الحكومية.

حصوله على درجة تقييم 2 من 5 أو أقل لمرتين متتاليتين.

مخالفته لأحكام مدونة قواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة. وفي حال استبعاد الملتحق من البرنامج من الحالات الواردة أعلاه فيتم إبلاغه قبل أسبوع على الأقل من استبعاده، ويلزم بدفع جميع ما صرف له من مكافآت خلال مدة التأهيل، ويجوز للوزير المختص إعفائه من ذلك.

يقر الطرف الثاني بأنه اطلع على العقد وعلى نظام الخدمة المدنية ونظام العمل والأنظمة واللوائح ذات العلاقة وفهمها جميعا فهما نافيا للجهالة، ووافق على العقد بشكل كامل وقبل بما جاء في جميع بنوده.

في حال وجود نزاع أو خلاف حول أي بند من بنود هذا العقد فيجب العمل على حله وديا وبحسن نية، وفي حال عدم التوصل لحل ودي تكون الجهة المختصة بنظر القضايا العمالية هي صاحبة الاختصاص في النظر في النزاع،ويكون النظام السعودي هو النظام الواجب التطبيق.

مزايا الملتحقين بالبرنامج

مكافأة شهرية تعادل الراتب الأساسي للدرجة الأولى من مرتبة الوظيفة التي سيتم تأهيله لشغلها أو تكليفه بأداء مهماتها.

يستحق الطرف الثاني إجازة لا تزيد عن 30 يوما في السنة تمنح حسب ما يراه الطرف الأول وبما يتوافق مع خطة البرنامج إذا كان الطرف الثاني امرأة فتستحق إضافة للإجازة الرسمية .. إجازة وضع بكامل المكافأة مدتها سبعين ( يوما توزعها كيف تشاء، تبدأ بحد أقصى بثمانية وعشرين يوما قبل التاريخ المحدد للوضع، ويحددالتاريخ بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.

إذا كانت امرأة فتستحق – إضافة للإجازة الرسمية إجازة وضع بكامل المكافأة مدتها سبعين يوما توزعها كيف تشاء؛ تبدأ بحد أقصى بثمانية وعشرين يوما قبل التاريخ المحدد للوضع، ويحدد التاريخ الأمر بموجب للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.

تقوم الجهة الحكومية بتمكين من يجتاز البرنامج بنجاح من شغل الوظيفة المستهدفة بالتأهيل أو تكليفه بأداء مهماتها، ويمنح الدرجة الثالثة من مرتبة الوظيفة التي سيشغلها أويكلف بأداءمهماتها،ما لم يكن هنالك مانع نظامي يحول دون ذلك.

تكون مدة العقد سنتين كحد أقص ويجوز بقرار من الوزيرالمختص تمديدها لمدة واحدة لا تتجاوز بأي حال من الأحوال ستة أشهر.

يجب أن تعادل المكافأة الراتب الأساسي.

للدرجة الأولى من مرتبة الوظيفة التي سيتم تأهيله لشغلها أو تكليفه بأداء مهماتها.

تسري على الملتحق بالبرنامج في حال تدريبه في الخارج الحقوق والمزايا المالية المقررة في نظام الخدمة المدنية ولوائحها التنفيذية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>