التحريض في النظام السعودي

الزيارات: 827
تعليق 13
التحريض في النظام السعودي
https://www.hasanews.com/?p=6569128
التحريض في النظام السعودي
منيرة الخميس

يقصد بالتحريض:هو الحث على الشيء،ويعرفه الفقه والقضاء دفع الغير على ارتكاب الجريمة ،أما المنظم السعودي فلم ينص على تعريف محدد للتحريض ؛ولذلك يكون مقصوده هو ما يفهم عادة من هذا اللفظ فمفهومه واسع يشمل كل ما من شأنه حمل شخص على التصرف على وجه معين متمثل في القيام بفعل أو .عمل معين له أثر مؤكد

فقد تقع الجريمة الواحدة من عدة أشخاص يقوم أحدهم بتنفيذها ويقف وراء التنفيذ شخص أو عدة أشخاص أي أنهم يحملون المنفذ على ارتكاب الجريمة دون القيام بها فهم يقومون بدور المحرض.

ومن صور التحريض :الإيعاز:وهو خلق فكرة الجريمة لدى الغير،الإثارة : وهو إضافة بواعث جديدة لدى الغير من شأنها تقوية عوامل الإقدام على ارتكاب الجريمة ،بحيث يكون للإثارة طاقة لحمل الفاعل للوصول لمرحلة العزم لارتكاب الجريمة ،التعزيز:وهو دعم عزم الغير على ارتكاب الجريمة بإضافة بواعث جديدة تقوي عزمه وتدعمه ،التحبيذ:وهو انضمام معنوي إلى جريمة الغير ،كأن يزين الشخص الجريمة بعد وقوعها أو تمجيد مرتكبها .

وبما أن نشاط التحريض ينطوي على خطورة لا تقل عن خطورة الفاعل المادي للجريمة كونه العقل المدبر و الشرارة الأولى لارتكاب الجريمة ؛فقد اعتبره المشرع السعودي جريمة معاقب عليها وصنفه من جرائم المساهمة ،وجعل القاعدة في عقوبة المحرض بأن تكون مماثلة لعقوبة الفاعل الأصلي للجريمة إلا إذا رأى مخالفة هذه القاعدة بالتخفيف أو التشديد ويخضع ذلك للسلطة التقديرية لقاضي الموضوع وفق أصول التفريد القضائي ،ويتبن ذلك من استقراء أنظمة المشرع السعودي التعزيريه ،منها نظام الرشوة في ماده 10 “يعاقب الراشي والوسيط وكل من اشترك في أحد الجرائم الواردة في هذا النظام بالعقوبة المنصوص عليها المادة التي تجرمها ،ويعتبر شريكاً في الجريمة كل من اتفق أو حرض أو ساعد في ارتكابها مع علمه بذلك متى تمت هذه الجريمة بناء على هذا الاتفاق أو التحريض أو المساعدة “و نظام الجمارك في المادة 243 :”يعاقب المشترك الأصلي في التهريب بالعقوبة التي يحكم بها على الفاعل الأصلي”،كما أن المشرع السعودي ساوى بين التحريض بالقول أو الكتابة ويتبين ذلك من نص المادة 73 من لائحة التنفيذية من نظام المطبوعات”لا يجوز نشر كل ما من شأنه التحريض على ارتكاب الجرائم…” وغيرها من الأنظمة.

وبالختام أنوه عن خطورة التحريض ؛لأن المحرض يعبر عن خطورة إجرامية و فساد اجتماعي وأخلاقي ؛فيعمل جاهداً على خلق جريمة من ناحية ،ومن ناحية أخرى فأنه يقوم بإعداد المجرم ،ويكون بذلك قد جسد الفكر الإجرامي ؛مما يجعل خطورته قد تفوق خطورة كل من أسهم بالجريمة .

 

منيرة عبد الرحمن عبد العزيز الخميس

التعليقات (١٣) اضف تعليق

  1. ١٣
    زائر

    شرح جميل وواضح
    احب أضيف ان التحريض باختصار هو الحث على القيام بفعل سواء بالقول او الكتابه او بالفعل وان كان ايجابا او سلبا

  2. ١٢
    زائر / هدى الخميس

    التوضيح رائع وبسيط ومفيد أعطى شرح وافي عن التحريض دون الدخول في التعقيدات القانونية واستخدام الألفاظ والكلمات الغير مفهومة وهذا دليل على فهم واسع وعقل مستنير.
    سدد الله خطاك وجعل فيك الخير🤲🏻👍🏻

    • ١١
      بالتوفيق

      زائربارك الله فيك 👍🏻 طرح وتوضيحك جميل ومبسط ومفهوم للعامه يدل على مجهود وبحث ملم بتفاصيل الموضوع 🙌🏻بالتوفيق باذن الله

  3. ١٠
    زائر

    شرح وافي جدا ينم عن عقلية فاهمة و واعية بوركت الجهود و ننتظر منك المزيد 👌
    مها الخميس

  4. ٨
    زائر

    شرح وافي و ممتع ينم عن عقلية فاهمة و واعية بوركت الجهود و ننتظر المزيد 👌
    مها الخميس

  5. ٧
    مها الخميس

    شرح واضح و وافي ينم عن عقلية فاهمة و واعية ننتظر منك المزيد و موفقة بإذن الله

  6. ٦
    منيره الخميس

    التعليق

  7. ٥
    منيره الخميس

    اشكركم على هذه الردود الجميلة والتفاعل الذي يعطيني الدافع على أن اكون في مستوى تطلعاتكم وأن شاء الله تفخرون بأبنت أخيكم و أكرر شكري لكم عماتي العزيزات وعمي الغالي .

  8. ٤
    الزائر منيره الخميس

    اشكركم على هذه الردود الجميلة والتفاعل الذي يعطيني الدافع على أن اكون في مستوى تطلعاتكم وأن شاء الله تفخرون بأبنت أخيكم و أكرر شكري لكم عماتي العزيزات وعمي الغالي .

  9. ٣
    زائر

    زائربارك الله فيك 👍🏻 طرح وتوضيحك جميل ومبسط ومفهوم للعامه يدل على مجهود وبحث ملم بتفاصيل الموضوع 🙌🏻بالتوفيق باذن الله

  10. ٢
    زائر

    رائع وبالتوفيق

  11. ١
    لولوه الثويني

    تحليل دقيق ووافي سلمت اناملك وبارك الله في في انجازاتك وبالتوفيق يالغاليه.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>