فوائد مذهلة لـ”دقيق الموز” تجعله “البديل الصحي” للقمح

الزيارات: 476
التعليقات: 0
فوائد مذهلة لـ”دقيق الموز” تجعله “البديل الصحي” للقمح
https://www.hasanews.com/?p=6568876
فوائد مذهلة لـ”دقيق الموز” تجعله “البديل الصحي” للقمح
وكالات - الأحساء نيوز

جدَّد المركز الاتحادي للتغذية في ألمانيا التأكيد على أنَّ «دقيق الموز يمثل بديلًا صحيًا لدقيق القمح…»؛ كونه «قليل السعرات الحرارية، وغني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، ويساعد على الشعور بالشبع وتحفيز الهضم…».

وأوضح المركز أنَّ دقيق الموز يُستخلص من موز الطهي المجفّف وغير الناضج وغير المقشر، وأنه يُضفي نكهة مميزة على الطعام بفضل مذاقه، الذي يُشْبه المكسرات، كما يصلح لكافة أغراض الخبز (خُبز وكعك…) وتحضير البودينج، كما أنه يساعد على تماسك الصوص.

ودقيق الموز مسحوق يُصنع تقليديًا من الموز الأخضر، وبدأ صنعه في إفريقيا وجامايكا؛ لأنه بديل رخيص لدقيق القمح، وعادة ما يُستخدم بديلًا لأنواع دقيق القمح المختلفة، لأنه خال من الجلوتين.
وشجعت بعض الحميات الغذائية مثل حمية العصر الحجري والحميات الأساسية وبعض بحوث الصحة الحديثة على استهلاك هذا النوع من الدقيق؛ حيث يتميز بنكهة موز خفيفة للغاية؛ بسبب استعمال الموز الأخضر في تحضيره.
لكن حينما يتم طبخه تختفي النكهة تمامًا، ويتمتع دقيق الموز بملمس ناعم يشبه دقيق القمح، ولكن يُستخدم في الوصفات التي يدخل دقيق الموز فيها بديلًا لدقيق القمح كمية دقيق موز تقل بنسبة 25% عن تلك التي كان ممكن استخدامها من دقيق القمح.

ويجعله بديلًا جيدًا لدقيق القمح والدقيق الأبيض الكامل، وتزداد شعبية دقيق الموز عند المصابين بالداء البطني ومن يتبعون الحميات الغذائية الخالية من الجلوتين. ويمكنك استخدامه في أي وصفة تستخدم فيها دقيق القمح، كما أنَّه الأفضل لصنع أغذية الأطفال.
ويستخدم أيضًا في الحساء الشهي والصلصات والعصائر، كما أن دقيق الموز معروف للعديد من الذين يعيشون في أوروبا أو أمريكا الشمالية، ولكن لديه في الواقع تاريخ واسع في أجزاء أخرى من العالم، وفي الأماكن التي تنمو فيها أنواع مختلفة من الموز الأخضر.

وتعدّ أمريكا الجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب شرق آسيا، وأجزاء من إفريقيا…) من أهم الأماكن التى ينمو فيها الموز الأخضر؛ حيث يقوم السكان المحليون بطحن دقيق الموز منذ عدة قرون، واستخدامه بطرق متعددة.

ويقلل دقيق الموز من ضغط الدم، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويحافظ على صحة القلب، ويحتوي على سعرات حرارية أقل لكل حصة من أنواع الدقيق الأخرى؛ وذلك لأنّه محمل بالنشويات المقاومة، التي تمر عبر الجسم بدون هضم.
ويحتوي دقيق الموز على سعر 100 سعرة حرارية فقط لكل كوب، وبذلك دقيق الموز أقل في السعرات الحرارية من جميع أنواع الدقيق، وبذلك فهو مناسب لراغبي إنقاص الوزن. وأجوده، المصنوع من الموز البرازيلي غير مكتمل النضج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>