“الجودة وقياس الأداء” تنفذ برنامج المعايير التعليمية لـ”قائدات المدارس” بالأحساء

الزيارات: 1097
التعليقات: 0
“الجودة وقياس الأداء” تنفذ برنامج المعايير التعليمية لـ”قائدات المدارس” بالأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6568462
“الجودة وقياس الأداء” تنفذ برنامج المعايير التعليمية لـ”قائدات المدارس” بالأحساء
الأحساء نيوز

اختتمت إدارة الجودة وقياس الأداء بالاحساء يوم الخميس الموافق ١٤٤٠/٦/٢٣ برنامج “المعايير التعليمية وقياس الأداء وأدواته” تنفيذ مشرفة الجودة الأستاذة ثريا الذرمان الذي استمر ثلاث أيام و كانت الفئة المستهدفة قائدات المدارس.

ويهدف البرنامج إلى تعريف القائدة بالمعايير التعليمية والإداريه وأفضل الممارسات لتحقيقها لتصل إلى الجودة ومن ثم التميز المؤسسي، حيث تطرقت أ.ثريا اثناء البرنامج إلى مكونات منظومة المستويات المعيارية في التعليم والتي تشمل المجال والمعيار والعلامة المرجعية والمؤشر والشواهد والدلائل

وناقشت المدربة تعريف المعايير التعليمية وأنواعها و المقارنه بين المجال والمعيار والمؤشر والشواهد وضرب امثله من خلال الأدلة المستخدمة في جوائز التميز بأنواعها المختلفة. كما ركزت على مهارة صياغة المعيار وماهي مصادرها والشروط اللازم توفرها اثناء الصياغه.

كما اشارت في برنامجها عن أهم المجالات العامة في المدرسه التي تشمل مجال العمليات الإدارية ومجال العمليات التعليمية ، و تم تصنيف كل مجال إلى مجموعة من المعايير التي يمكن لقائدة المدرسة وفريق العمل تحقيقها بأفضل الممارسات وتوثيق الشواهد والدلائل عليها

كما أوضحت الذرمان أن هذه المعايير في المجال الواحد تبدأ بالمعيار الحد الأدنى الذي يمكن كل القائدات أن تنفذها وتنتهي بالمعيار المتميز الذي يساعد على تصنيف المدارس وترتيبها على حسب مستوى الاداء.

واستطاعت كل قائدة ربط هذه المعايير سواءالحد الأدنى أو الحد المتميز بالممارسات التي تعمل بها داخل المدرسة وتكون قادرة على توثيقها بكل ييسر وسهوله. وعرضت اثناء البرنامج أهمية قياس الأداء الذي يخضع أداء المقيم إن كان فرداً او مؤسسة للحكم والتقدير بصورتيه الكمية والنوعية في ضوء الإنجاز الفعلي لكل العاملين بالمؤسسة التعليمية ،ويمكن قياس الأداء على حسب الكفاءة والفعالية والإنتاجية والجودة والتنافسية ، ويمكن الرجوع لمصادر قياس الأداء وهي التقارير الاحصائية و التقارير المكتوبة و الملاحظة المنظمة وغير المنظمة ح و التقارير الشفوية و معاينة عينات عشوائية و الاستعانة بأي وسيلة تساعد في تحقيق قياس الأداء الجيد .

حيث تم تدريب قائدات المدارس كيفية الاجابة على المعايير اثناء توثيق الشواهد والدلائل و التأكيد أن تتوافق المرافق للشواهد مع الإجابة للمعيار الواحد .

وفي نهاية البرنامج تم إهداء قائدات المدارس كتاب “معايير أفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي ” الصادر من مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة الذي يعتبر هذا الكتاب مثابة خريطة التميز في التعليم المدرسي ومرجعيه ثرية لكل مؤسسة تعليمية ترغب بتطبيق الجودة والتميز .
وفي ختام البرنامج شكرت الأستاذة ثريا مركز الملك فهد للجودة على تعاونهم في توفير الكتاب للمتدربات وكما شكرت قائدات المدارس على تفاعلهن في اثراء البرنامج بخبراتهم الميدانية .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>