احدث الأخبار

بالتعاون مع “رحمة الخيرية” .. العيادة المتنقلة تصل “البطحاء” رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يعتمد شعار جديد لنادي الروضة برعاية محافظ الأحساء .. “الجعفري” يفتتح فعاليات أسبوع البيئة ثانوية “العمران” تحتفل بالبطل العالمي “علي العثمان” تحت أنظار فان مارفيك .. فوز معنوي لـ”الإمارات” على الأخضر وفد قادة عسير في النادي الكشفي بـ”قرطبة الابتدائية” “ابن البيطار” بالمبرز تختتم فعاليات “أسبوع موهبة” “الروضة” حقق المراد ونشر السعادة في الأحساء .. و “الجاسم” قحطاني الروضة الجديد بالـ “6” العراق: غرق عبارة في “نهر دجلة” وعدد الضحايا بالعشرات !! محاسبة المقصرين واستحداث إدارة خاصة.. “الحرس الوطني” توضح تفاصيل وجود وحدات سكنية خالية !! برابط الاستعلام .. إعلان نتائج المرشحين للقبول النهائي للالتحاق بالخدمة العسكرية لدورة الجوازات بالفيديو .. مفاجئة تُغضب “أمير الرياض” أثناء افتتاحه مبنى بلدية الخرج: أين الموظفون؟!

ادعاء “المرض النفسي” تهربًا من “العقاب” !

الزيارات: 761
تعليقات 3
ادعاء “المرض النفسي” تهربًا من “العقاب”  !
https://www.hasanews.com/?p=6567390
ادعاء “المرض النفسي” تهربًا من “العقاب”  !
منار العتيبي

ازداد عدد الادعاء والتحايل بالمرض النفسي تنصلاً من العقاب, أو تخفيفه بعد ارتكاب الجريمة, فيقوم البعض بفتح ملف له في العيادة النفسية كدليلٍ على أنه مصاب بمرض نفسي ما, لكي يثبت عدم مسؤوليته عما يقترفه من أفعال, وقد يأتي البعض بتقارير طبية عن حالته الصحية والنفسية تفيد إصابته بمرض نفسي ربما تكون مزورة!

لذلك يلجأ بعض المجرمين إلى الادعاء بالمرض النفسي ذريعة لدفع المسؤولية الجنائية, فنجد كثير من الجرائم التي اقترفت تتم نسبتها إلى أشخاص مريضين نفسياً, قد تكون بعضها صحيحة وقد يكون أكثرها كاذباً, فذلك يعد تشويهاً لسمعة المرض النفسي باعتبار أن الكثير من أصحابه لديهم سلوك سوي وغير عدواني, ويندر إقدامهم على ارتكاب الجرائم.

إضافةً إلى ذلك يريد مدعي المرض كسب تعاطف المجتمع, وعدم لومه على ما أقدم بحجة أن لديه ما يبرر تصرفاته وأفعاله.

لذلك تماشياً مع الواقع يمكن استبدال مبدأ البراءة من : ” المتهم برئ حتى تثبت إدانته” إلى : “المتهم مريض حتى تثبت إدانته” !

فلابد أن لا يكون ادعاء المرض النفسي شمّاعة آمنة تبرئ مرتكبي الجرائم من العقوبة وأن لا يكون صكاً للبراءة.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    طيب وش مهمة الادعاء العام والقاضي
    اذا جاهم واحد يدعي مرض نفسي ليش ما يتأكدون من سلامته
    نسمع المريض النفسي يقتل بعدها بيوم قالوا لا خلاص هذا مريض نفسي 😒

  2. ٢
    زائر

    منال كم عمرك

    • ١
      زائر

      هههه شكلك نفسيه ههههه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>