تطبيقات شائعة بـ”آيفون” تسجل نشاطات المستخدم سرًّا

الزيارات: 720
التعليقات: 0
تطبيقات شائعة بـ”آيفون” تسجل نشاطات المستخدم سرًّا
https://www.hasanews.com/?p=6565009
تطبيقات شائعة بـ”آيفون” تسجل نشاطات المستخدم سرًّا
وكالات - الأحساء نيوز

انتبه.. بعض التطبيقات تتجسس عليك ولو كان هاتفك «آيفون».

هذا ما وصل إليه تقرير جديد حول تطبيقات يستخدمها «آيفون» من متجر «أبل»، وتسجل كل شيء سرًّا دون علم المستخدمين.

وذكر التقرير الذي نُشر بـموقع «TechCrunch» المتخصص بالتكنولوجيا، أنه بعد سلسلة من عمليات الكشف المفاجئ عن كيفية التعامل مع البيانات الخاصة للمستخدمين؛ تبين أن ثقة الجمهور بشركات التكنولوجيا الكبرى قريبة من أدنى مستوياتها على الإطلاق، مشيرًا إلى أن انعدام الثقة مبرر، وربما ينبغي أن يكون الناس أكثر حذرًا بشأن ما يحملونه على هواتفهم.

وأشار التقرير إلى أن التطبيقات لا تجمع البيانات الشخصية فقط، بل قد يكشف برنامج سري كيفية استخدامها من قبل المستخدمين، بالإضافة إلى عرض البيانات الحساسة دون قصد في بعض الأحيان.

ومن الشركات المذكورة في التحقيق: «Air Canada» وإكسبيديا و«Hotels.com» والخطوط الجوية السنغافورية، وكذلك «Abercrombie & Fitch».

وتتضمن التطبيقات برنامج إعادة تشغيل من شركة تسمى «Glassbox»، يمكّن المطورين من تسجيل نشاطات الشاشة؛ لمعرفة كيفية استخدام التطبيقات؛ ما يعني أن من المحتمل تسجيل كل تفاعل عبر لقطات الشاشة.

ورغم أن من المفترض أن يحمي البرنامج مجموعة البيانات الحساسة في هذه اللقطات، فإن تحقيقًا أخيرًا أجرته «AppAnalyst»، وجد أن تطبيق «Air Canada» لم يكن يعمل على نحو صحيح.

ووجدت «TechCrunch» أن بعض الشركات أرسلت لقطات الشاشة إلى «Glassbox»، فيما قامت شركات أخرى بإرسالها إلى خوادمها الخاصة.

ويتطلب متجر أبل من التطبيقات أن تكون لها سياسة خصوصية، ولكن لا يُعرف أي من التطبيقات التي تم تحليلها بواسطته، تسجل نشاطات شاشة المستخدم.

وعلى الرغم من أن «Glassbox» لا يتطلب أي إذن خاص من «أبل» أو من المستخدم، فإنه لا طريقة يمكن للمستخدم أن يعلم من خلالها ما يحصل.

من جانبها، تحققت «أبل» من الأمر، وأبلغت مطوري التطبيقات بأن هذا النوع من شفرة تحليلات تسجيل الشاشة يجب أن يُكشَف عنه بوضوح للعملاء أو أن يزال من التطبيقات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشركة: «تعتبر حماية خصوصية المستخدم أمرًا بالغ الأهمية»، وأضاف: «لقد أخطرنا مطوري البرامج بانتهاك شروط الخصوصية الصارمة، وسوف نتخذ إجراءات فورية إذا لزم الأمر».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>