11 عضوًا شهيرًا في جسمك يمكن العيش بدونها.. تعرف عليها..

الزيارات: 626
التعليقات: 0
11 عضوًا شهيرًا في جسمك يمكن العيش بدونها.. تعرف عليها..
https://www.hasanews.com/?p=6564815
11 عضوًا شهيرًا في جسمك يمكن العيش بدونها.. تعرف عليها..
الأحساء نيوز

رغم أنّ كل عضو بجسم الإنسان له أهمية وظائف، فإنّه يمكن العيش إذا ما استغنى عن بعض من هذه الأعضاء لظرف صحي أو قهري.

وبحسب دراسة طبية صدرت حديثًا، فإنّ 11 عضوًا في جسم الإنسان يمكّنه العيش بدونها إذا ما تم استئصالها من الجسد، وهي الكِلية، واللوزتان، والمرارة، والغدة الدرقية، والطحال، والزائدة الدودية، والرئة، والأعضاء التناسلية، والقولون، والمعدة, والمثانة.

«المرارة» عضو له وظيفته في عملية الهضم، لكن بعض المرضى يستأصلونها، وبخاصةً بسبب بعض الأمراض الشائعة كتجمع الحصوات، كما تعتبر «المعدة» من الأعضاء التي يمكن إزالتها لوجود بعض أنواع السرطان والأمراض الوراثية، وفي هذه الحالة يتم ربط المريء مباشرة بالأمعاء الدقيقة.

ويُعد «الطحال» عضوًا محاربًا للعدوى لكن يمكن للإنسان أن يحيا بدونه كإجراء علاجي، وبينما تعمل «اللوزتان» على مكافحة الأمراض بالتقاط الجراثيم، التي تدخل الجسم عن طريق الفم، لكن هناك وسائل دفاع أخرى تعزز مناعة الجسم، لذلك يمكن الاستغناء عنها.

وعلى الرغم من أنّ «الكلية» عضو مهم، ولها وظائفها العديدة وبخاصةً أنّها تساعد في التخلص من السموم في الدم فإنّه يمكن العيش بكلية واحدة، ولذلك يمكن للإنسان التبرع بها، كما يمكن الاستغناء عن «الغدة الدرقية» بأدوية تعويضية وبخاصةً لما لها من دور في تنظيم عملية الأيض في الجسم، وأيضًا «الزائدة الدودية» من الأعضاء الشائعة في الاستئصال وعملية إزالتها ليست خطيرة.

«القولون» وهو من الأعضاء المهمة في الجهاز الهضمي، لكنّ العمليات الجراحية الحديثة التي تسمح للإنسان بإخراج الفضلات خارج الجسم جعلت من الممكن استئصاله عند الضرورة، ويمكن أيضًا الاستغناء عن «الأعضاء التناسلية» لأسباب صحية، مثل عملية استئصال الرحم (المرأة) لمعالجة الأورام والمشكلات التي تصيب بطانة الرحم، ويمكن أيضًا الاستغناء عن الخصيتين (الرجل) والمبيضين (المرأة).

ورغم أنّ «المثانة» تندرج ضمن الأعضاء التي يتخيل الإنسان أنّه لا عيش بدونها، لكن يحدث أن يضطر الطبيب إلى استئصالها عندما تُشكِّل خطرًا خاصة عند الإصابة بالسرطان، ويمكن أيضًا للإنسان أن يعيش بـ«رئة» واحدة وبخاصةً أنّ كل رئة مجهزة للاستغناء عن الأخرى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>