في “الأحساء” .. جبل تغنى به الشعراء أصبح مكبًّا للقمامة والأنقاض فأين رقابة المسؤول ؟!

الزيارات: 4945
تعليقات 8
في “الأحساء” .. جبل تغنى به الشعراء أصبح مكبًّا للقمامة والأنقاض فأين رقابة المسؤول ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6564649
في “الأحساء” .. جبل تغنى به الشعراء أصبح مكبًّا للقمامة والأنقاض فأين رقابة المسؤول ؟!
سعود المرشد

قال عنه ابن المقرّب العيوني: رّعّـى الله الثـــليم وســـاكنيه….. واجــــزاعاً تكـنّفها الثـّلام، فــمسرح لذتي ومـراح لهوي …..هــنا لـكم وجـيرتي الـكرام ، فكيف لو رأى حاله التي آل إليها!!

فيوم بعد يوم تزداد القمامة والانقاض بجوار جبل الثليم بالعيون ومدخل الأحساء الشمالي حيث يقوم المقاولين برمي أنقاض المباني والطرق في المنطقة المحيطة بالجبل مما أدى ذلك أنها وصلت للجبل وكذلك لطريق الدمام للقادم للأحساء .

الأحساء نيوز” نزلت على أرض الواقع لتوثق وتلتقي بالمواطنين، حيث التقت بالأستاذ حمد الفجري المهتم بالبيئة الذي وصف الحالة بقوله: الوضع زاد عن حده وكل يوم نشاهد نوع جديد من الأوساخ والأنقاض، حتى أحدهم تمادى ورمى المخلفات في الطريق وهذي هي الشرارة التي جعلتنا نطالب بإزالة هذه الأوساخ والأنقاض وكما أن يوجد حفرة كبيرة لأحد الكسارات القديمة بالمكان بالأمكان ردمها بهذه الأنقاض وكما نشاهد أن كانت ترمى فيها ومن ثم تم التوقف والرمي في جميع الأماكن ونطالب بأزالة الأنقاض ووضع لوحات تمنع الرمي في هذه المنطقة .

وقال الأستاذ بكر السليم عضو في رابطة شمال الأحساء البيئية: مدينة العيون تعتبر مدخل الأحساء الشمالي و واجهتها. و تقع على طريق دولي مهم طريق الأحساء الظهران الذي يربط المملكة بدول الخليج. و الأحساء كما هو معلوم الآن تعتبر عاصمة للسياحة العربية و مسجلة ضمن اليونسكو في التراث العالمي. تحتاج التفاته شاملة لكل مدنها و أجزائها المترامية الأطراف.

وتابع”السليم “: العيون و البلدات التابعة لها تعاني الأمرين من عدة ملوثات من ضمنها أدخنة و غبار شركة الأسمنت و الكسارات و الملوثات الناتجة عن المدينة الصناعية الأولى. كما تعاني من مشكلة مخلفات الأنقاض و الهدم و النفايات الصناعية بالقرب من مدخلها و بالقرب من جبل الثليم غرب العيون.

و هذه الأنقاض تعتبر تشوه بصري للمنطقة و للزوار القادمين للأحساء. هذه الملوثات و النفايات ضررها يتعدى الإنسان إلى تغير في خواص التربة و في جودة الهواء و مشاكل عظيمة تصل إلى الغطاء النباتي و مشاكل تهدد الحيوانات و الماشية في المنطقة.

فالمسألة مشتركة بين الجميع من المواطن إلى المسؤول. لذلك نطلب الجهات المسؤولة عن النظافة و البيئة برفع هذه المخلفات و وضع لافته بمنع رمي المخلفات عند جبل الثليم و مدخل الأحساء الشمالي. و تجميل المدخل بغطاء نباتي ملائم بالبيئة.

وذكر لـ”الأحساء نيوز” عضو المجلس البلدي للدائرة الرابعة الأستاذ عبدالرحمن السبيعي استياءه  من هذا التصرف من المواطنين والوافدين الذين يرمون الأنقاض والأوساخ في الأماكن التي يرتادها المتنزهون من مدينة العيون وقراها مناشدًا بلدية العيون بتشديد الرقابة والغرامة على المخالفين لانظمة البلدية وذلك بعمل لوحات إرشادية توضح فيها بعدم رمي القمامه والأنقاض في أماكن المتنزهين حيث يعتبر هذا التصرف عديم الثقافة واللامبالاة بشعور الأخرين وانا اطالب بالتغليض والتشديد بالغرامات وحجز المركبات المتجاوزة حتى تنتهي هذه الظاهره كما اناشد بلدية العيون بازالة الأنقاض والأوساخ وتهيئتها للمتنزهين عند جبل الثليم بالعيون .

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائرمحمد سعد اله

    اذا كان المجلس البلدي في الاحساء لاحس ولاخبر عن العيون حتى المشاريع التي تناقش في المجلس لا يتطرق الى تلك المدينة والله هذا الجبل في اي مدينة في الاحساء لوجد الاهتمام من الأمانة والمجلس البلدي لكن عيب هالجبل انه وجد بالعيون … مسكين حظه

  2. ٧
    زائر

    جزاكم الله خيرا على مدى الدهر يحفظكم ربي وين ما كنتم عيون للنظافة والرقي بالوطن والمواطن إلى ما هو أسمى وارقى ليكون العنوان الأساسي بيئة نظيفة ومنظر جذاب ويكفينا شرف ( النظافة من الإيمان ) اخوكم المحب في الله ولله/ رافد السبيعي

    • ٦
      موطني

      وين مكان الجبل، في وسط العيون

  3. ٥
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جدا جميل بصراحة يحتاج وقفة لحل هذه المشكلة انا من مرتادي هذا المكان بصفة شبة يومي اتاني زوار من عمان واخذتهم الى هذا المكان وشاهدو هذه المخلفات وعلقو عليها بالقول الا توجد لديكم رقابة فلم اجب علما بأنهم اعجيبو بهذا بالمكان واتوني زوار من الكويت جميع حضر اعجب بهذا المكان .نحتاج الى التفاتة لهذا المكان فهو متنفس لنا .

  4. ٤
    بن سليم

    السلام عليكم.
    مع التقدير لجميع الأخوان الظاهرين في التقرير. ولاكن لو نظرنا للمشكلة فهي محليه الصنع فالمخلفات لم تجلب من بقيق ولم تجلب من الهفوف بل مصدرها مدينة العيون وسبب جلبها هنا هم المواطن المخالفين لرخص البناء التي تلزمهم بجلب حاويه عند ترميم المنزل أو عن اانشاء منزل جديد الحاصل يتعاقد على جلب حاوية واحده والمخلفات تحتاج خمس حاويات بالتالي المخلفات الزائجه يتم الأتفاق مع اصحاب الشيول والقلابات المخالفين والمتسترين لنقلها بسعر رخيص ويشرط عليه صاحب القلاب بعدم احضار شهادة البلديه التي تثبت رميها في مرمى النفايات على طريق العقير ومالك المنزل قدم مصلحته على مصلحة المدينة وبيئتها ويوافق على طلب صاحب القلاب. بتالي صاحب القلاب يقوم برمي المخلفات في أماكن ممنوع الرمي فيها في غفله من مراقبي البلدية. وما نشاهدة في التقرير لخير مثال.
    اطالب بتوعية اهل الديرة وبتالي تحمل المسؤوليه فالمدينه مجينتهم جمالها ونظافتها منظر حضاري يدل على رقي وتحظر البلد

  5. ٣
    زائر

    يعطيكم العافية وياليت يكون فيه برنامج خاص عن مخطط شمال العيون وحاجة سكان العيون لهذا المخطط ونسيانه من قبل ادارة المواصلات والبلديه وشركة الكهرباء وياليت عضو المجلس البلدي المنتخب ان يتحرك ويخبرنا ما الجديد بالنسبه لهذا المخطط ..؟؟؟؟!!!!!!!!!

  6. ٢
    صبري

    وين جبل الثليم ووين العيون

  7. ١
    زائر

    عدم التشديد على المقاولين بوضع حاوية لمخلفات البناء واغلبهم يخرجون المخلفات ليلا او الاجازة الاسبوعية لعلمهم بان ماحد حولك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>