قِس لتعرف ما أنت عليه

الزيارات: 610
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6564178
قِس لتعرف ما أنت عليه
إياد التميمي

للبناء والتطوير هنالك أدوات مشتركة بينهما يجب على القائم على أحدهما أن يعمل بها. من ضمن هذه الأدوات ما يسمى بـ “القياس”. فهو مهم جداً لمعرفة ما أنت عليه وما ينقصك فعله، بل ويفيد أكثر أثناء العمل لمعرفة مقدار التقدم او حتى التخلّف. وقد قال خبراء الاقتصاد بأن ما لا يمكنك قياسه فأنت بالأحرى لا تعرفه. لأنه وببساطة، الأمر الذي تستطيع قياسه ستعرف العوامل المؤثرة عليه، بالتالي المقدرة على السيطرة على هذه العوامل أو على الأقل التأثير ولو بشكل بسيط لتتمكن من الوصول للنتائج المرجوة.

ويستخدم القياس في كل المجالات، على سبيل المثال الصحة، والتعليم، والوظيفة وغيرها من الأمور التي تهمّك. فلو طلبت منك سؤال نفسك، كم من مرة تفاجأت بتغير حصل لك رغم أنه أخذ وقتاً طويلاً ولكنك لم تكن تعيره الاهتمام؟ أنا متأكد أن في عقلك العديد من الإيجابات، ستقول شخصيتي أو وزني أو أبنائي إلخ.

ممّا لا يدع مجالاً للشك أنك لو كنت تقيس تلك الأمور بطريقتك الخاصة ستلحظ التغيّر من البداية. أنا هنا لا أقترح أن تمجهر كل ما يدور حولك فالأمر سيغدو متعباً ومشتتاً. بل ركّز على أولويّاتك للوقوف عليها بغية البناء أو التطوير.

ولكل مجال وحدات قياسه الخاصة التي لا يمكن أن يحددها غير صاحب الشأن. وتذكر أن تقيس لتعرف ما أنت عليه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>