“بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟

الزيارات: 4927
تعليق 22
“بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟
https://www.hasanews.com/?p=6562655
“بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟
إسلام حسن

فوجئ عدد من نشطاء السياحة والسفر بالأحساء، بتواجد مجموعات كبيرة من الزائرين لبحيرة الأصفر، وسط إهمال تام للحالة البيئية الخاصة بالبحيرة كونها بيئة طبيعية للطيور المهاجرة، حيث رصدوا تواجد الكثير من النفايات و تفحيط عدد من الشباب وهو ما يهدد بيئة البحيرة وخصوصيتها ما استدعى منهم دق ناقوس الخطر قبيل تحول خصائص البحيرة لما هو أسوأ وخسارة تلك المحمية الرائعة بمحافظة الأحساء .

من جانبه، دعا الإعلامي المهتم بالسياحة الأحسائية جعفر السلطان كافة الجهات المختصة بضرورة الانتباه وإنقاذ البحيرة من المخربين حتى لا نفقد هذا المعلم الحيوي الفريد.

وتابع “السلطان” لـ”الأحساء نيوز“: إن بحيرة الأصفر تعتبر محطة هامة لأنواع وأعداد كبيرة من الطيور المهاجرة، وفي هذا الوقت من العام بالتحديد، تصل للبحيرة أعداد كبيرة من تلك الطيور التي تأتي بهدف الغذاء والتكاثر، و للأسف تتأثر بشكل كبير من تلك الزيارات العشوائية من شباب لا يعرف قيمة هذا المعلم السياحي والبيئي الهام . وأضاف أن عدم الاهتمام بالبيئة من تلك الفئة من المتنزهين، يؤثر على بيئة البحيرة بشكل كبير، حيث انتشرت كميات من القمامة بصورة لا ينبغي السكوت عنها، داعيًا لضرورة وقوف كافة الجهات المعنية لمواجهة العبث والتخريب الحاصل بالبحيرة.

التحول لمحمية طبيعية

المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للري الأستاذ سلطان الخالدي  قال لـ”الأحساء نيوز” إن الهيئة تدعم مساعي الوقوف بجانب البحيرة للحفاظ عليها، حيث أكد قيام المؤسسة بتقديم ملف كامل لوكالة البيئة بوزارة البيئة و المياة والزراعة بغرض إصدار قرار بتحويل الموقع بالكامل لمحمية طبيعية، وهو ما يجعل المهمة الحفاظ عليها أسهل وأكثر تنظيمًا.

وأضاف “الخالدي” إن المؤسسة أرفقت بالملف إحداثيات البحيرة في أقصى تمدد لها وقت هطول الأمطار، حيث تنتظر المؤسسة موافقة الوكالة للبدء في استلام البحيرة رسميًا وتسوير محيطها و العمل على حماية الحياة الفطرية بها، مؤكدًا ضرورة وقوف كافة الجهات الرسمية المختصة بجانب المؤسسة لحماية البحيرة من العابثين بها حتى اكتمال إجراءات الاعتماد الرسمي للمحمية.

تمهيد الطريق قبل تسويرها !! 

بيد أن رئيس المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك كان قد كشف في تصريح صحفي سابق: “إن أول اشتراطات التحويل إلى محمية، تنظيم آلية الدخول والخروج من البحيرة بعد التسوير، والعمل على حماية المياه الواردة إليها، والتأكد من عدم تلوثها، لافتا إلى أن المؤسسة نفذت أعمال الردم والتسوية والتمهيد في طريق (مسار) يؤدي إلى البحيرة بإمكانات ومعدات المؤسسة الذاتية، وستعمل المؤسسة على متابعة تمهيده واستمراره ممهدا للوصول إلى البحيرة قبل موسم الشتاء من كل عام، وذلك خدمة للمتنزهين ومرتادي البحيرة، لا سيما أن البحيرة والمنطقة المحيطة جميلة سياحيا، مع التشجيع على زيارة البحيرة والحفاظ على نظافتها والحد من المخلفات والملوثات فيها”. بحسب تصريح سابق لـ”الوطن”.

وسألت “الأحساء نيوز” الأستاذ أحمد المطر المشرف العام على مكتب التراث بواحة الأحساء في اليونسكو، عن رأيه حول ما يحدث للبحيرة، حيث ذكر إن البحيرة كانت ولازالت أحد أهم معالم ملف انضمام الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو، وجاء ذلك نظرًا للحياة الفطرية والبيئية الزاخرة في البحيرة والتي لم تمسها أي يد لفترات طويلة، إلا أننا فوجئنا بتنظيم زيارات سياحية عشوائية للبحيرة، خاصة بعد الإعلان عن تمهيد الطريق للوصول إليها ، وهذه خطوة خطيرة لأنها تهدد بمحو الحياة الفطرية داخل البحيرة، خاصة وإن البحيرة لم يتم استكمال اعتمادها كمحمية طبيعية ووجود ضوابط وقوانين تحكم الزيارات لها.

ولفت “المطر” إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع البحيرة من قبل المتنزهين، حيث إن مياهها شديدة التلوث ويُخشى من توافد المتنزهين بها إلى استخدامها للاستحمام، وأضاف إن أمانة الأحساء كانت في فترة سابقة قد أعدت ملفًا كاملاً للإصحاح البيئي داخل البحيرة لتأهيلها لاستقبال المتنزهين بصورة طبيعية وآمنة، وتم عرضه على الجهات ذات العلاقة .

الرمال كانت تحميها من عبث العابثين !!

من جانبه، علّق علي بوخمسين المهتم في الشأن البيئي إن البحيرة بسبب بعدها وتخفيها بين رمال وكثبان الصحراء أصبحت غير معروفة لدى الكثير من الناس وعصية الوصول على أغلب المواطنين مما أكسبها التطور البيئي والتكامل الفطري و البيولوجي لعدم نضوب مياهها والمتكونة من بقايا وفائض مياه المزارع والعيون والذي يوصله شبكة المصارف الزراعية لها.

و في السنوات الأخيرة أصبح اسم بحيرة الأصفر دارجاً بكثرة لدى أغلبية الأحسائيين وخصوصاً خلال هذين الشهرين بعد دخول الأحساء عاصمة السياحة العربية وعقبه الإعلان عن فتح طريق بري أو ترابي سالكاً لوصول المتنزهين والسياح لها بسلاسة ويسر والاستمتاع بأجوائها الخلابة.

تفعيل دور “شرطة البيئة” 

وأكد “بوخمسين”: من الجميل استثمار الموارد الطبيعية سياحياً ولكن يجب علينا كأحسائيين أولاً و كجهات معنية ثانياً الحفاظ على هذه البحيرة كـ “محمية طبيعية” لتبقى للأجيال القادمة فعلينا أن نتعهد حمايتها من العبث والتخريب والتلويث ، ولتتمتع بها الطيور والأسماك والكائنات الأخرى والبيئية فهي بمثابة الرئة لجسد الأحساء، ولا يخفى على الجميع فهي محطة وصول الطيور المهاجرة والتكاثر الحشري والسمكي فحمايتها مطلب و سيساهم في استمرار التوازن البيئى وصيانة البيئة و سيمنع استنزاف وتدهور الموارد الطبيعية بما يضمن بقاء وحفظ التنوع البيولوجي اللازم لاستمرار الحياة .

ففتح الطريق للوصول إلى بحيرة الأصفر إن لم يتبعه مراقبة مستمرة من لدن الجهات المختصة وتفعيل “الشرطة البيئية” في البحيرة، فإنني أحذر من أن بحيرة الأصفر التاريخية ستتحول في بضع شهور إلى مكب للنفايات وحديقة أشجارها مكسرة ومياه آسنة. أتمنى أن لا يعتبر البعض هذه إهانة أو نظرة تشاؤمية وسوداوية ولكن هذه قراءة الواقع الملموس.

 

 

التعليقات (٢٢) اضف تعليق

  1. ٢٢
    زائر

    استغفر الله

    اللي يشوف الصورة البانورامية يقول البحيرة جنة الله في ارضة واذا على ارض الواقع ينصدم الزائر للبحيرة

  2. ٢١
    زائر

    ماشفنا تلوث ونفايات الا يوم خبركم حط ايدةبالموضوع ويذكر كيف يون نزل ان الطريق سالك من قناة الصرف بتجاه البحيرة توه امس طالع وبعلمنا البحيرة ، حنا فيهاقبل يولد بس الظاهر انه ميت قهر وحسد لظهور فريق على مستوى الشرقية مهتم بالسياحة البيئية وهو كان فية يبي يترأسة وطار بالعجة للأسف ، وطالع اليوم يبي يحارب هواية التطعيس عالكل ونسى الافربون لهمن اصحاب الهواية والتعديل عالمركبة للأسف يرا عيب غيرة ولا نفسة

  3. ٢٠
    زائر

    موضوع فاشال ترها بحيرها من ماء مجاري وتحتونه

  4. ١٩
    زائر

    ترا مجاري وبعوض 🤮

  5. ١٨
    زائر

    البحيرة منطقة سياحية والغالبية يستمتع بجمالها وعلى من يسيئ لها معاقبته وتتبعه حتى يطوله العقاب .
    ماحصل من تفحيط وتحدي يدمر البحيرة ويعكس صورة غير حضارية للاحساء والسياحة .
    بكل صراحة هناك فريق للاسف هو من تزعمهم ودعاهم للتحدي وليست المرة الاولي رغم انهم يدعون انهم مهتمين بالمحافظة على البيئة وللاسف هم من يدمرونها بتصرفهم والفريق معروف ومايحتاج نقول اسمه ومن مده قائدهم منقلب وفي نفس الوقت يشجع على التهور وتدمير البيئة اذا فعلا هناك عقاب اول من يطوله العقاب هذا الفريق الذي اعلن ودعى المتهورين للتحدي .

  6. ١٧
    زائر

    اثابكم الله على ما قدمتم و تقدمونه
    خدمة لهذه البلاد

  7. ١٦
    عبدالله المطوع - شمال المبرز

    بحيرة الاصفر من اجمل البحيرات في وطننا العربي وكانت من ركائز حصول الاحساء على افضلية السياحه وعلى هذا الاساس يجب الاهتمام بها وجعلها معلما سياحيا لاهالي الاحساء والمملكه والخليج

  8. ١٥
    زائر

    الحين شدخل الطيور فالتطعيس
    اذا بغيت الشباب ما يجون شيل الطعس افضل
    تراها مجاري مجّمعه وبعوض

  9. ١٤
    زائر

    الله يخلي الفوتشوب
    الصورة غير والواقع غير😂

  10. ١٣
    زائر

    زرتها قبل سنتين
    قطعني النامس تقطع وريحة مجاري الله يكرمكم وانواع الحشرات والزواحف

  11. ١٢
    زائر

    محمد المطوع
    بو فادي

    بحيرة الاصفر هو بحيرة طبيعيه تتجمع بها المياه الطوايح من المزارع وفعلا تعتبر معلم يجب الحفاظ عليه

    اما موضوع المفحطين والمطعسين مااعتقد بتواجدون. بالبحيره بشكل دايم

    يمكن طعسوا مره واحده ماراح يعيدونها
    اتمنى من الشباب عدم استخدام السلاح لصيد الطيور. لان هذا. اضر من التفحيط
    وسلامتكم

  12. ١١
    زائر

    طيب سؤال العنن والعرايش والبيوت والاكواخ حول البحيرة صحيح هي املاك للي بنوها يعني يملكون الارض لان اشوف عوائل ساكنه فيها والبنيان بعضه صار طابوق حولوا من خشب لطابوق سمعت ان اللي يثبت قدم بيته واحياء للارض بكم نخله وشجره يتملك حتى لو ماعنده صك

  13. ١٠
    زائر

    من جد ماعندكم سالفه… ياعدويين الترفيه ومتعة الشباب
    وين ماراحوا الشباب جيتوا بانتقاداتكم..

    بدل هل كلام… طالب بتوفير سبل ترفية للشباب… ورجاً اختار طرح يليق بالشاب السعودي بدل تاجيج الرئي العام لانتقاد الشباب.. هذا بدل ما تطالب بتوفير نادي رياضي للسيارات المعدله والدراجات الناريه لكي يتمتع الشاب الاحسائي بتنمية و ممارسة هوايته تحت ضل مدربين محترفين للحفاض على سلامة الشباب و القضاء على ظاهرة تجول الشباب في الشوا ع و الأماكن العامه وتقليل من نسبة الحوادث و التهور في الشوارع العامه…

  14. ٩
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا / الممكلة كلها والاحساء كاملة موقع تراثي وليست بحيرة الاصفر فقط
    ثانيا / يؤسفني من ذكر هوايت التطعيس والتفحيط ورمي النفايات بالبحيرة بانه شخص يبحث عن الشهره فقط بتركيزه ع هوات التطعيس بحسابته ببرامج التواصل
    ناكرا ماقامة بهي الدولة وفريق سفاري وهوات التطعيس من جهود على ممر السنوات الماضية من جلب الزوار من داخل وخارج المملكة وبذلهم وتنظيمهم لرحلات سياحيه والتعرف على البحيرة ومعالمها واستضافتهم للسياح وقناة السعوديك وقناة ام بي سي
    ثالثا / تعليقي بالنسبة لرمي المخلفات بعد التجمهر الكبير
    بالبحيرة هل توجد صور بنفس اليوم للنفايات
    ولماذا لم تتطرق عن مخلفات النفايات بالمتنزهات والحدائق داخل الاحياء السكنية او من بعض قادة المركبات برميها بالطريق وان حصل فهذا عدم احساس وسوء تربية
    رابعا / لماذا لم تتطرق عن هوات المقناص الصيد العشوائي لطيور المهاجرة او التحطيب الجائر للاشجار والصنادق المتواجدة حول البحيرة هل هذا خوفا منهم ؟
    خامسا / بهذا الحدث والفعالية والتجمهر الكبير توافد عدد كبير لزيارة هذهي البحيرة من خارج الاحساء وتصوير الشباب للفعالية والتجمهر ومعالم البحيرة انتشرت هذهي المقاطع على انحاء اللمملكة ودول الخليج والدول الاوربية مما ادى رغبة الكثير لزيارتها
    قلبا واحد. يد واحده. حسانا واحد 💕

  15. ٨
    زائر

    اساس المشكله هي( فريق سفاري)📌
    القائمين عليه هالفريق بينهم وبين بعض هالاعلامين مشاكل من فترة طويل وكل واحد جالسس ينتقم من الثاني .
    واللي صار هذا كله بسبب التحدي القذر بين هواة التطعيس خلال الاسبوعين الماضية ومن ضمنهم بعض اعضاء هالفريق للاسف.
    مايحتاج نكذب ع بعض الموضوع واضح مو محتاج كل هالمطالبات.
    واجزم لو سالت عضو من هالفريق خارج الاعلام راح تعرف انه مو ع قلب واحد.
    اقسم بمن احل القسم انه اعضاء الفريق غير راضين عنه وعن ادارته ولو احد قال غير كذا فهو كذاب.
    لانهم طول الوقت كل واحد يحش ف الثاني.
    عموما البحيره راس مالها مجاري ورمل و وقت الصيف ريحه وبعوض .
    في امور اهم منها لاتكبرو الموضوع

  16. ٧
    زائر

    اللي هم اساس المشكله راح ينظفوها بكره عندي اساس مبادرة تطوعيه. وهي كلها شو وشهره .
    اساس المشكلة هي فريق سفاري وبعض الاعلامين .
    وبعدين وش هالفريق اللي ماله مقر ,ماله ادراة ثابته ماله اي دور في مجال السياحه, ماله نشاطات غير الرسمية وطول السنه هياط

  17. ٦
    زائر

    استغفر الله بس، انا ابغى اعرف وين تروح الشباب ، جبل القارة صار دخوله بفلوس و اغلب الزوار من برى الأحساء و مشروع حجز الرمال صار المرور شبه يومي حاطين نقطة ع البوابة الرئيسية حق اللي سياراتهم معدله ، هذا بدل ما يتطرق لهالموضوع يروح يشوف منتزه الشيباني ١٣ سنة مقفول ليه؟

  18. ٥
    Fares Amere

    أغلب الناس تعلق بأستهتار ولا مباله و تقول البحيره ماء مجاري و نامس عزيزي البحيره محطه وقوف للطيور المهاجره بالفتره هذي من السنه و موطن لحياه فطريه كذالك
    وجود الزوار و تزايد اعدادهم بسبب توفير طريق للبحيره يزيد من وجود النفايات و العبث في البحيره ما يزيد فرصه خسارتنا لهذه البحيره الرائعه و ماتحتضنه من حياه فطريه

  19. ٣
    زائر

    وشا دخل المصري في الموضوع ياخي كانة مصخة ذا اتق اللة في نفسك

    • ٢
      زائر

      اتقصد ابو جفاء مالقله موضوع وحط حيله باشباب

  20. ١
    زائر

    تحتاج لخطة عملية لتحويل البحيرة إلى معلم سياحي طبيعي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>