احدث الأخبار

“بي إن” تتحايل على حكم القضاء الفرنسي بـ”أكذوبة جديدة” وتضع نفسها في ورطة قانونية خادم الحرمين يقدم دعمًا ماليًّا لمنظمة “الإيكاو” توضيح مهم من حساب المواطن حول حد الدخل المانع من الدعم الاتحاد الآسيوي يعتمد موعد قرعة الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا بالصور لأول مرة في الأحساء .. حاويات تعمل بالطاقة الشمسية تبث “واي فاي” مجاني تنبيه من “الأرصاد”: موجة حارة تضرب الأحساء ومحافظات الشرقية حتى هذه الساعة!! “الشؤون البلدية” تنشر مسودة نظام تصنيف المقاولين الجديد.. تعرف على أبرز بنوده للمرة الرابعة.. “تطوعي محاسن” يتشرّفون بـ”غسيل الحرم” في ختام زيارتهم لمكة لأكثر من عام … عوضية “المراح” تشكو المخلفات و”بلدية العيون” في سُّبَاتٍ عميق !! في الأحساء … أطباء يستخرجون “مفاجأة” من بطن طفل !! هواوي تسحب هواتف شهيرة بعد تراجع مبيعاتها دولياً توجيه من الملك سلمان لمواصلة أعمال الصيانة الدورية للكعبة المشرفة

“التوطين” يصطدم بالأجور المتدنية وإجازة اليوم الواحد !!

الزيارات: 1687
التعليقات: 0
“التوطين” يصطدم بالأجور المتدنية وإجازة اليوم الواحد !!
https://www.hasanews.com/?p=6560903
“التوطين” يصطدم بالأجور المتدنية وإجازة اليوم الواحد !!
عسير - الأحساء نيوز

فيما انطلقت جولات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتنفيذ قرارات التوطين في مرحلته الثالثة، أغلقت العديد من المحلات المستهدفة أبوابها خوفاً من فرض العقوبات والغرامات لعدم وجود موظفين سعوديين.

ورصدت جولة صحفية على عدد من منافذ البيع في أبها وبيشة وجود أعداد متدنية من الموظفين السعوديين في هذه المجالات، مع انتشار إعلانات عن وجود شواغر وظيفية في العديد من المنشآت، وفقًا لـ”عكاظ”.

وفي هذا السياق، يقول الشاب يحيى محمد عبده (يعمل في محل مفروشات وسجاد بسوق المفروشات بحي الخشع بوسط أبها): بدأت العمل قبل 10 أيام براتب 3500 ريال، وتأقلمت مع العمل على فترتين صباحية ومسائية، ولدي طموح في الاستمرار في هذه المهنة وكسب العمل في مجال المفروشات.

ويأمل علي محمد الريثي (يعمل في محل للمفروشات والسجاد بسوق السوريين بأبها) تحسين الرواتب الشهرية للموظفين ليتمكنوا من الاستمرار في العمل في هذه المجالات. مشيراً إلى أنه يتحصل من عمله في المحل على راتب لا يتجاوز 3000 ريال، مؤكداً حلمه بالعمل لحسابه الخاص مستقبلاً في مجال المفروشات الصحية والسجاد.

وشدد علي عميش عسيري (يعمل في مجال بيع المعدات الطبية والصحية بوسط أبها) على أهمية التحلي بالحماس في العمل والتفاني فيه، مشيراً إلى أنه يعمل بمرتب 4000 ريال، ويأمل في تحسين وضعه المالي والوظيفي من خلال هذا القطاع المهم.

ويقول مسفر عبدالله عسيري: «أعمل في محل لبيع أدوات البناء بحي الخشع بأبها من العصر وحتى الساعة العاشرة مساء براتب شهري لا يتجاوز 3600 ريال، مطالباً بتحسين وضعه المادي للتفرغ لهذا المجال.

ووصف عادل دباش الوادعي (يعمل في محلات أدوات السباكة والكهرباء) العمل في مجال البيع بالتجزئة بالمربح والمجزي، وقال عملت سابقاً في هذا المجال ولدي الخبرة الكافية في هذا العمل.

وينصح فارس حسن الأخشمي (يعمل في محل للحلويات) الشباب بالانخراط في هذه المجالات المربحة والمفتوحة، مشيراً إلى أنه يعمل في هذا المجال منذ 9 شهور براتب 5000 ريال، ويتفق معه في الرأي طارق القحطاني (طالب جامعي يعمل في إدارة أحد محلات بيع الحلويات بحي سر ثبتة بوسط أبها) بقوله إن المجال مربح، مع ملاحظة منح الشباب يومين إجازة أسبوعية بدل يوم واحد، وأوضح أنه مع ضغط العمل تحولت الإجازة من يومين إلى يوم واحد، متأملاً مع تطبيق مزيد من التوطين أن يتمتع الموظف السعودي بإجازة اليومين، أسوة بغيره.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>